اعلان

بقوة إنتاج 25 مليون بيضة في السنة.. تفاصيل أكبر مزرعة لإنتاج البيض في الغربية

تعتبر الجمعية التعاونية الزراعية المركزية لإنتاج بيض المائدة، والتي تقع على طريق "طنطا - المحلة" ، وتبعد عن طنطا 15 كيلو متر تقريبا، المزرعة الوحيدة على مستوى محافظة الغربية المتخصصة في إنتاج البيض، ونظرا لأهمية هذه المزرعة بالمحافظة قامت كاميرا " أهل مصر " بعمل جولة ميدانية داخل هذه المزرعة.

بدأت رحلتنا داخل المزرعة منذ أن مررنا ببركة التطهير الموجودة بالمدخل، والتي تحتوي على مطهر فطري لمنع العدوى، حيث تمر به أي سيارة تكون متجهة لداخل الجمعية.

التقطت كاميرا،"أهل مصر"، في البداية المهندس صادق إسماعيل حتاتة، وهو رئيس الجمعية ومدير المشروع ، حيث دار بيننا حديث طويل أكد فيه أنه بدأ هذا المشروع منذ أكثر من 20 سنة وتحديدا منذ عام 1981 ، لافتا أن المزرعة مقامة على 3 فدادين.

وقال إن المزرعة تضم 5 عنابر مكيفة بتكييف مركزي، منها أربعة عنابر تضم نوع واحد من الدجاج ،يعرف بإسم " هاي لاين - بياض - بني" ، وعنبر واحد فقط يضم "سلالة ألمانية - أبيض"، مشيرا إلى أن العنبر الواحد يضم 140 بطارية، وتبلغ قوة العنبر حوالي 16ألف و800 دجاجة، أي بما يعادل 84 ألف دجاجة تقريبا بالمزرعة ككل.

وفي سياق متصل أوضح مدير المشروع، أنه يتعاقد مع الجمعية التعاونية المشتركة بالزقازيق، والتي تقوم بتربية الدواجن من عمر يوم وحتى 100 يوم، ثم تقوم ببيعها للمزارع، مضيفا أنه بعد أن يأتي الفوج للمزرعة، يستغرق من 15- 20 يوم ثم يبدأ في إنتاج البيض، حيث أن الدجاجة الواحدة تبيض في المتوسط 320 بيضة في السنة، لذا فبعد مرور السنة يبدأ إنتاجها يقل، ومن ثم يقوم بعمل مزاد لبيعها.

وأشار مدير المشروع، إلى أن المزرعة تنتج 2000 طبق يوميا، أي بمعدل 60 ألف بيضة في اليوم الواحد، بإجمالي 20 - 25 مليون بيضة في السنة، لافتا أن سعر البيض يحدد وفقا لأسعار البورصة، وفي الوقت الراهن تبلغ قيمة كرتونة البيض السليمة 40 جنيه، بينما الكسر فيتراوح سعره من 18 - 20 جنيه.

وأضاف مدير المشروع، أن عدد العمال بالعنابر 25 عامل، كل عنبر مسئول عنه 4 عمال، وكل عامل مسئول عن خط في العنبر من جمع بيض وتغذية ونظافة، هذا بالإضافة إلى مهندس و3 عمال للصيانة، لافتا أن المرتبات والمكافآت تحسب من أرباح المشروع.

على صعيد آخر، أفاد الدكتور أشرف فودة ، طبيب المزرعة، بأنه يركز في تغذية الدجاج على محورين وهما الطاقة والبروتين، لافتا أن طن العلف يحتوي على 2732 كيلو كالوري من الطاقة، و18.22 كيلو كالوري من البروتين.

وأوضح أن الدجاجة تتناول في المتوسط 115 جرام من العلف، وذلك لتعطي بيضة تزن في المتوسط 60 جرام، مضيفا أن إتجاه الدجاجة إلى التسمين يعني خلل في الطاقة والبروتين بجسمها، وبالتالي يقف إنتاج البيض، كما أضاف أن الدجاج يحصن من 26 - 30 مرة في السنة ،وهذا بالإضافة إلى حالات الطوارئ.

وأفاد فود، بأن هناك تحصينات أساسية تتمثل في التحصين ضد الانفلونزا عند عُمر 108 يوم، وتحصين ثلاثي عند عُمر 110 يوم، والتحصين بمصل" اللاسوتا " سواء سبراي أو كولون، كل 20 يوم، وتزيد الجرعة في الفروق بين الفصول.

وفي السياق ذاته، أوضح معروف الجنايني، ، عضو مجلس إدارة والمشرف على المزرعة، أنه يتم شراء الكراتين بمواصفات خاصة من دمياط، ويتراوح سعر الكرتونة من 65 - 75 قرشا، مشيرا إلى أن التسويق يتم من خلال تجار الجملة والتجزئة، وأحيانا يتم التعامل مع المستهلك مباشرة.

ومن جانبه أكد المهندس محمد الحمزاوي، مدير عام إدارة التعاون الزراعية بمديرية الزراعة بالغربية، أن المديرية تقوم بالإشراف الفني والإداري والقانوني على الجمعيةالتعاونية المركزية، هذا بالإضافة إلى مطابقة أعمال الجمعية لقانون التعاون الزراعي رقم 122 لعام 1980 تيسيرا على العاملين والمستهلك ،حيث يتم تسويق منتجات الجمعيات بسعر الجملة من خلال منافذ مديرية الزراعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وسيراميكا (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | صافرة البداية