اعلان

السعودية تجمع طالبان وحكومة افغانستان في مصالحة بالرياض

صورة أرشيفية

حققت المملكة العربية السعودية اختراقا دبلوماسيا جديدة فيما يتصل بدورها لانهاء الأزمة في أفغانستان، فقد كشف أعضاء في حركة طالبان عن اجتماع عقد قبل أيام في المملكة العربية السعودية وضم ممثلين عن الحركة ووفدا من الحكومة الأفغانية، وتمت خلاله مناقشة إجراء الانتخابات البرلمانية في أفغانستان وإطلاق سراح عدد من السجناء

ووفقا لصحيفة العرب فإن هذا التحرك جاء إيجاد مخرج سياسي له، عبر إيجاد صيغة ما لتغيير طبيعة العلاقة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، متوقعين أن يكون لتسلم السعودية للملف أثر مهم في جهود حلحلته.

وقالت الصحيفة إن المراقبين أكدو أن "السعودية بما لها من ثقل سياسي ودبلوماسي، وأيضا ديني، ستمثّل وسيطا مثاليا ومقبولا لدى جميع أطراف النزاع في أفغانستان، خصوصا بعد فشل محاولات إطلاق مسار للسلام الأفغاني خلال السنوات الماضية .

ويأتي هذا الاختراق الدبلوماسي ليضاف إلى الدور الفارق الذي لعبته السعودية والإمارات اللتين عملتا على إرساء السلام بين إثيوبيا وإريتريا وفتحتا أبواب تحالف استراتيجي لدول الخليج مع دول القرن الأفريقي.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز استقبل في قصر السلام بجدة، مؤخرا، وفد العلماء المشاركين في المؤتمر الدولي للعلماء المسلمين. وأكد الملك سلمان، أن السعودية عاشت مع الشعب الأفغاني في معاناته، منذ أن بدأت أزمة أفغانستان، وما نتج عنها من حرب أهلية، حيث قدمت المملكة المساعدات الإنسانية والاقتصادية، وبذلت جهوداً سياسية متواصلة لنبذ الفرقة والخلاف بين فئات الشعب الأفغاني الشقيق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً