اعلان

في اليوم العالمي للقهوة.. مزاج المصريين ينفق 48 مليون دولار

صورة أرشيفية

يحتفل العالم اليوم السبت، باليوم العالمي للقهوة، في جميع أنحاء العالم، وأول تاريخ رسمي لهذا اليوم هو 1 أكتوبر 2015، كما وافق عليه المنظمة الدولية للقهوة، وأستغل هذا اليوم للتشجيع على التجارة العادلة للقهوة، وزيادة الوعي حول مشاكل مزارعي البن، في هذا اليوم سوف تقدم العديد من شركات القهوة أكواب مجانية و مخفضة من القهوة.

ويعود تاريخ القهوة للقرن العاشر، وأقدم الأدلة المثبتة على شرب القهوة أو معرفة شجرة البن هي من القرن الخامس عشر في الأديرة الصوفية في اليمن، وبحلول القرن السادس عشر وصلت إلى بقية الشرق الأوسط وجنوب الهند وبلاد فارس وتركيا والقرن الأفريقي وشمال أفريقيا. ثم انتشرت القهوة إلى البلقان، وإيطاليا وبقية أوروبا إلى جنوب شرق آسيا ثم إلى أمريكا.

وفي تقرير شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية في يونيو الماضي كشف عن زيادة في الإقبال على شرب القهوة بنحو 30% عقب شهر رمضان الماضي، وهو ما جعل استهلاك المصريين من البن فى تزايد مستمر، ليسجل 45 ألف طن بالعام الحالى، مقابل نحو 40 ألف طن خلال العام الماضى.

وتستورد مصر البن بالكامل، نظرا لأن طبيعة زراعة البن لا تتناسب مع الأجواء المحلية، وكشف قيمة واردات مصر من البن، خلال الفترة من يناير – يوليو 2017 نحو 48.151 مليون دولار، مقابل 7.287 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من عام 2016، بارتفاع بلغت نسبته 560.8%، فيما بلغ حجم واردات السكر 307.589 مليون دولار، مقابل 2.158 مليون دولار..

من جانبه قال حسن فوزرى رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، إن سوق البن يشهد ارتفاعًا في نسبة المبيعات تتراوح بين 40 إلى 50% خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة سوف تشهد ارتفاع في نسبة المبيعات وذلك تزامن مع الموسم الشتوي حيث يتزايد الإقبال على المشروبات الساخنة.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن أسعار البن تشهد استقرارًا فى السوق المحلي منذ أكثر من 10 شهور، ويتراوح سعره ما بين 75 جنيها إلى 85 جنيها للكيلو ويتم استيراد 100% من احتياجات السوق ومعظمها من دولة اندونيسيا.

وأكد رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، أن سوق البن لم يواجه أي تحديات خلال هذة الفترة، مشيرًا إلى أن نسبة الإقبال على مشتقات البن التي تتمثل في النسكافيه والكوفي ميكس والهوت شوكلت والموكه وغيرها تساهم في انتعاش حركة المبيعات بنسبة 80% مقارنة بنسبة الإقبال على البن السادة والبن المحوج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد و بايرن ميونخ (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) ضغط من الريال