اعلان
اعلان

اليوم العالمي للقلب.. أفضل 10 أطعمة للحفاظ علي صحة قلبك

أهل مصر

يتم الاحتفال باليوم العالمي للقلب في جميع أنحاء العالم اليوم ، بهدف زيادة الوعي بأمراض القلب والأوعية الدموية ، ومن بينها النوبات القلبية والسكتات الدماغية ،التي تتسبب في وفاة ملايين البشر سنويا .

وبهذه المناسبة بقدم "أهل مصر" لزواره الأعزاء قائمة بأفضل الأطعمة، التي حددها الاتحاد العالمي للقلب ، بوصفها الأفضل للحفاظ علي صحة هذا العضو الحيوي في أجسادنا ، وحمايته من الالتهابات و التأكسد ومخاطر الكولسترول الضار والدهون الثلاثية وما ينتج عنها من تصلب في الشرايين والأوعية الدموية وهذه الأطعمة العشرة هي:

1. الاملج ( عنب الثعلب):

الاملج أو عنب الثعلب الهندي غني بفيتامين C ، الذي يعتبر واحدًا من أفضل العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ علي صحة القلب والشرايين ، وتحميها من التأكسد والجذور الحرة ، وان لم تعثر علي الاملج فهناك أطعمة أخري غنية بفيتامين C مثل البرتقال والليمون.

2. فول الصويا:

الأطعمة المصنوعة من الصويا ، بما في ذلك التوفو وحليب الصويا ، مفيدة لصحة القلب لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية ، وكذلك البروتينات والدهون غير المشبعة ( أحماض اوميجا)، التي تعمل علي خفض مستويات LDL أو الكولسترول السيئ في الدم ، مما يقلل من مخاطر أمراض القلب.

3. التوت البري:

التوت البري (الأحمر والأسود والأبيض والأزرق) وعائلته ومن بينها العنب البري ، و الفراولة ، والكرز ، غنية جدا بمضادات الأكسدة ، التي تساعد في الحد من التهابات عضلة القلب ، وتحميها من الجذور الحرة التي تسبب تأكسد الخلايا ، بالإضافة إلي دورها في خفض مستويات الكولسترولLDL ، الذي يسبب تصلب الشرايين .

4. الأسماك الدهنية:

الأسماك الدهنية مثل التونة والسردين والسلمون والماكريل غنية بالدهون غير المشبعة ( أوميجا 3 و 6 و 9)، الضرورية لصحة القلب، لأنها تعمل علي حمايته من الالتهابات ، وتعمل علي التخلص من الكولسترول الضار .

5. دقيق الشوفان:

الشوفان غني جدا بالألياف القابلة للذوبان ، التي تشكل مفتاحا مهما للحفاظ على صحة القلب، كما يحتوي علي الشوفان مركب " جلوكان بيتا" ، الذي يحارب تراكم الدهون في الجسم، بالإضافة إلي احتوائه علي العديد من المركبات المضادة للأكسدة ، والمغذيات الدقيقة التي توفر الحماية الكاملة للقلب.

6. المكسرات:

المكسرات مثل اللوز والجوز وغيرها ، غنية بفيتامين E ، الذي يحارب الكولسترول السيئ LDL في الدم ، مما يساعد في الوقاية من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

7. زيت الزيتون:

زيت الزيتون غني بالمركبات المضادة للأكسدة والمعادن والفيتامينات والمغذيات الدقيقة ، الضرورية لحماية عضلة القلب ، بالإضافة إلي انه غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة أحادية اللون ، التي تساعد في الوقاية من مخاطر ارتفاع مستويات الكولسترول الضار LDL في الدم.

8. السبانخ:

السبانخ من الخضروات الصليبية ، الغنية بمضادات الأكسدة والألياف القابلة للذوبان في الماء ، وهي ضرورية للحفاظ علي الوزن ومنع تراكم الدهون ، مما يساعد في حماية القلب ، وهي غنية أيضا بالكاروتينات التي تحارب الإجهاد التأكسدي في الجسم ، بالإضافة إلي حمض الفوليك ، الذي يمنع تصلب الشرايين.

9. بذور القرع:

بذور القرع ( اليقطين ) غنية بالمغنيسيوم الذي يعمل علي تنظيم ضربات القلب ، ويحي العضلة من الإجهاد ، ويساعد في خض مستويات ضغط الدم المرتفع ، ويعمل علي التخلص من الكولسترول الضار LDL في الدم.

10. التفاح:

التفاح غني بالمركبات المضادة للأكسدة ، ومن بينها الكيرسيتين و الفلافونويد ، اللذان يعملان علي مكافحة التهابات عضلة القلب ، ويوفران الحماية للشرايين من اللويحات الضارة ، التي تلتصق علي جدرانها وتتسبب في انسدادها وتصلبها.

احرص علي إضافة هذه الأطعمة العشرة إلي نظامك الغذائي من اجل صحة قلبك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً