اعلان

مستشار أهل مصر القانوني: أين تذهب أموال الكفالات؟

المحامي الحقوقي طارق نجيدة
كتب :

كفالات تصدرها محكمة الجنايات، وغيرها من أحكام كثيرة بفرض عقوبات مالية بالملايين، ومئات الآلاف ضد المتهمين، فأين تذهب تلك الأموال؟ ومن يستفد ويتصرف فيها؟ تساؤلات باتت مطروحة مع تكرار أحكام الغرامات، وخاصة في قضايا الكسب غير مشروع.

مستشار أهل مصر القانوني يوضح أين تذهب أموال الكفالات على النحو التالي:-

- الكفالة هي:-

قال المحامي الحقوقي طارق نجيدة، إن الكفالة، مبلغ مالي تحدده جهة التحقيق، سواء كانت من النيابة، أو المحكمة، أو قاضي التحقيق، كضمانة تكفل مثول المتهم أمامها بعد إخلاء سبيله، حال استدعائه مرات أخرى، أو تحديد جلسات محاكمات لاحقة له، وتودع فى خزينة أمانات المحكمة، وتظل محفوظة على ذمة القضية، ولا يجوز التصرف فيها ما دامت القضية متداولة.

- الكفالة ليست عقوبة

وأضاف "نجيدة"، في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن الكفالة ليست عقوبة، بمعنى أنها تظل حقًا للمتهم، يستردها بعد انتهاء القضية، سواء في حالة الحكم ببراءته أو حتى إدانته، ما دام ملتزمًا بحضور الجلسات المحددة له، ولا تصادر الغرامة إلا في حالة مخالفة شروط الإفراج مثل التقاعس عن الحضور أو الهرب، فتتم مصادرة الكفالة ويسقط حق المتهم في استردادها، وتذهب إلى خزينة الدولة.

اقرأ أيضًا.. مستشار "أهل مصر" القانوني: السجن 6 أشهر لمن يمتنع عن تسليم الميراث

وأشار إلى أنه في حالة إذا تمت إدانة متهم في جريمة ما والقضاء بتغريمه مبالغ مالية بحكم نهائي، فإنه لا يجوز رد الكفالة له، إلا بعد خصم المبالغ المالية التى تنص عليها العقوبة "الغرامة"، مؤكدا أن قيمة الكفالة سلطة تقديرية للمحقق، لا يوجد نصوص قانونية تحدد حجمها، فيمكن أن تكون 50 جنيها أو بالمئات والآلاف أو حتى الملايين كما حدث في حالة رجل الأعمال أحمد عز، والعبرة في تقدير قيمتها تتمثل في أن تكون ملزمة للمتهم، وتجبره على عدم مخالفة شروط الإفراج، كما يؤخذ فى الاعتبار حال تقدير قيمتها طبيعة الاتهام، كأن يكون المخلى سبيله متهما فى مشاجرة وسب وقذف، يختلف في التقدير عما إذا كان المتهم منسوبا له ارتكاب جرائم جنائية كبرى، كالاستيلاء على المال العام وإهداره ملايين أو مليارات الجنيهات.

- شرط الكفالة

يشترط أن يكون للمتهم محل إقامة معلوم وثابت داخل مصر حتى لا يهرب ووقتها تحدد الكفالة المالية، من واقع الأوراق والمستندات والاتهامات والشهود

شروط استرداد الكفالة المالية:

-أن يكون المتهم حصل على حكم بالبراءة.

-أو أن تكون الدعوى حكم فيها بأن لا وجه لإقامتها.

-أو استبعاد شبهة الجريمة أو تصالح المتهم أمام المحكمة فقط.

-أن يلتزم المتهم بشرط حضور الجلسات عقب قيامه بصرف الكفالة أو الضمان المالى.

اقرأ أيضا.. السجن سنة وكفالة 20 ألف جنيه لـ"أمل فتحي" بتهمة بث أخبار كاذبة

الأوراق المطلوبة لصرف الكفالة:

طلب صاحب الكفالة أو سند الوكالة.

ثلاث صور بطاقة للمتهم.

صورة شهادة من جدول "الجناية أو الجنحة" مبين بها إذا كان تم نسخ صورة من عدمه. بناءً على تعليمات النيابة يتم صرف الكفالة.

فاكس للاستعلام من الضرائب العامة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أول تعليق من حركة حماس على اقتحام إسرائيل معبر رفح الفلسطيني