اعلان

مزارعي سهل الطينة: محصولنا مش عارفين نسوقة وبنأكله للحيوانات

على بعد من 35 كيلو من معدية شرق التفريعة تقطع قرى سهل الطين بسهل الطين تلك القرى التى تري عليها علامات الفقر الشديد منذ الوهلة الأولى، بيوت صغيرة، طرق غير ممهدة، وأطفال يلبسون ملابس تشير إلى أن هذا المكان غارق فى الفقر والإهمال، رغم أن على بعد عدد قليل من الكليلومترات تقطع أكبر منطقه استثمارية، وانفاق شرق بورسعيد، والأرصفه البحرية التى يتكلم عنها العالم كله، ووصفها بقاطرة التنميه إلا أن تلك التنميه كلها لم تصل بعد لأهالى قري سهل الطينة.

وقد التقت جريدة "اهل مصر " بعدد من مزارعي الأرز بمنطقه سهل الطينه، واللذين أكدوا أن الحكومة تطلب منهم الزراعة بلا أى إمكانيات، وفى النهاية يفاجأو بأن محصولهم ممنوع من البيع، نظرًا لتعليمات "عليا" فرضت منع التحرك على الطريق أو استخدام المعديات نظرًا لاغلاقهم بالتزامن مع العملية الشاملة سيناء2018.

يقول أبو الخير عتمان " مزارع"، لا توجد أي وسيلة للمساعدة علي الزراعة، خاصة الميكنة ولا يوجد إمكانيات أو تسهيلات، والحكومة تطالبنا بالزراعة ونحن غير جاهزين لذلك.

وتابع "ابو الخير":الجمعيات الزراعية لا تعمل، والمبيدات غير متواجدة، نحن جاهزين للزراعة لكن لا يوجد إمكانيات، وسنضطر أن نتوقف عن الزراعة، فى ظل الإمكانيات التى تكاد تكون معدومة.

وأشار إلى أن المحافظة منعتنا من العبور من معدية شرق التفريعة، بالتزامن مع العملية الشاملة بسيناء، ومحصولنا مرمي علي الأرض ولا نستطيع تسويقه، لأنه لابد من نقله، لذلك بنأكله للمواشي أو بناكله احنا.

ويتابع أشرف غريب "مزارع "، لا يوجد خدمات أو آلات زراعية للاهتمام بالأرض، ولا يوجد سماد أو حتى جمعيات زراعية أو غاز، أو حتى أى نوع من انواع الوقود، فالسماد والبنزين والألات هم صلب الزراعة.

ويتابع " غريب" :المدارس بيننا وبينها أكثر من 8 كيلو، والمعديات لا نستطيع استخدامها، ولا نستطيع تعليم أطفالنا،فقد سقطنا من ذاكرة المسؤلين، ولا يسأل عنا أحد وأطفالنا مهددة بالجهل وعدم استكمال التعليم.

وأشار إلى أن الكهرباء تنقطع يوميًا من الساعة 10 بالليل، والمياه أيام تأتي وأيام لا تأتي، والحاجة الوحيدة المتوفرة الطرق، ولكن ممنوعين أيضًا من السير عليها.

يذكر أن تبلغ المساحة المزروعة بالأرز في منطقة سهل الطينة حوالى ١٢٠٠ فدان، من إجمالي ١٨ ألف و١٩٥ فدان مزروعة بالأرز في كافة مناطق المحافظة.

وكان اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، قد شهد احتفالية بدء حصاد محصول الأرز بمنطقة سهل الطينة.

وأكد المحافظ، خلال تفقده المنطقة، على أن المحافظة مستمرة في دعمها لتطوير الإنتاج الزراعي، والذي سجل طفرة كبيرة في محصول الأرز والقمح، بالإضافة إلى بنجر السكر وهناك خطة يجري تنفيذها من خلال مديرية الزراعة للنهوض بمنظومة الزراعة في جميع المناطق التابعة للمحافظة في شرق القناة وغربها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال الاسرائيلي يصيب 11 فلسطينيا ويعتقل آخرين في مخيم نور شمس