اعلان

مجربة وفعالة.. أفضل 6 علاجات منزلية لحصوات الكلى

صورة أرشيفية

حصوات الكلى عبارة عن مواد صلبة وبلورية ، تتكون داخل الكليتين من تراكم أكسولات الكالسيوم وبعض المركبات الاخري ، مما يؤدي إلي ألام حادة لا تطاق ، بالإضافة إلي مشاكل التبول و فقدان الوزن ، والحمى ، والغثيان ، وألام منطقة أسفل البطن.

و هناك أنواع مختلفة من حصوات الكلى مثل أحجار ستروفايت التي تتشكل نتيجة عدوي المسالك البولية ، وأحجار حمض اليوريك التي عادة ما تتكون في الأشخاص الذين لا يشربون كميات كافية من السوائل أو الذين يفقدون الكثير من السوائل ، و أحجار الكالسيوم و هي الأكثر شيوعا وتحدث نتيجة تراكم مخلفات الكالسيوم ، الناتجة عن عملية الايض والتمثيل الغذائي .

وفي معظم الحالات يلجأ البعض إلي التدخل الجراحي ، للتخلص من حصوات الكلي وآلامها الحادة ، لكن هناك 6 علاجات منزلية آمنة وفعالة ومجربة ، يمكن استخدامها قبل اللجوء للعمليات الجراحية ، التي أصبحت مكلفة في الوقت الراهن ، وهذه العلاجات هي:

1. خل التفاح وعصير الليمون

مزيج خل التفاح وعصير الليمون من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لحصى الكلى ، لأنهما غنيان بحمض الستريك ، الذي يعمل علي إذابة الحصوات ويرفع نسبة القلوية في الدم والبول، مما يساعد في تخفيف حدة الالتهابات والآلام التي تسببها الحصوات .

وللحصول علي أفضل نتيجة يمكن إضافة ملعقتين من خل التفاح إلي نصف كوب من عصير الليمون ، وتناول هذا المزيج مرة واحدة يوميا .

2. الكثير من الماء

استهلاك المياه بشكل مفرط يساعد على تسريع عملية تفتيت الحصوات ، وتسهيل مرورها عبر المسالك البولية ، ويجب علي مريض حصوات الكلي أن يشرب ما لا يقل عن 12 كوب من الماء يوميا .

3. الكرفس

الكرفس يحتوي علي مركبات طبيعية ، تعمل علي تفتيت الحصوات وتنقية الجسم والدم من السموم ، بالإضافة إلي احتوائه علي مركبات مضادة للأكسدة ومهدئة للألم ، وهو ما يساعد في تخفيف شدة الألم المصاحب للحصوات .

ويمكن غلي سيقان الكرفس وتناولها مرتين أو ثلاثة يوميا ، للتخلص من حصوات الكلي.

تحذير:

إذا كنت تستعد لإجراء عملية جراحية، أو تعاني من انخفاض في ضغط الدم ، يجب عليك تجنب استخدام الكرفس ، لأنه يسبب انخفاض ضغط الدم.

4. الفاصوليا الخضراء

الفاصوليا هي مصدر ممتاز للمغنيسيوم ، الذي يساعد في تفتيت الحصوات ، وتخفيف الألم المصاحب لها ، ويمكن غلي قرون الفاصوليا لمدة 6 ساعات ثم تصفيتها وشرب الماء الناتج عن الغلي ، بعد تبريده عدة مرات يوميا .

5. جذور السريس

جذور السريس ( الهندباء أو الشيكوريا ) غنية بمضادات الأكسدة ،و فيتامينات أ ، ب ، ج ، د ومختلف المعادن مثل البوتاسيوم والحديد والزنك التي تساعد علي حماية الكليتين ودعم وظائفهما وتطهيرهما من السموم والنفايات والحصوات ،كما أنها مدرة للبول و الصفراء مما يساعد في التخلص من النفايات .

ويمكن تناول مغلي جذور السريس ثلاث أو أربع مرات يوميا للتخلص من حصوات الكلي ، ويمكن إضافة قشر البرتقال والزنجبيل أو التفاح لتحسين الطعم .

6. عصير الرمان

عصير الرمان غني بالمركبات المضادة للأكسدة ، ويساعد في تخفيف حمضية البول ، مما يمنع تشكل الحصوات في الكليتين ، وهو طارد طبيعي للسموم والنفايات و الشوائب التي تسبب حصوات الكلى.

ويمكن تناول الرمان يوميا للتخلص من حصوات الكلي ، والاستفادة من فوائدة الصحية الاخري للقلب والمسلك البولية .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أول تعليق من حركة حماس على اقتحام إسرائيل معبر رفح الفلسطيني