اعلان

أمراض غير سارية.. تفاصيل مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي والسكر والضغط والسمنة المفرطة

صورة أرشيفية
كتب :

يتطلع الكثير من المصريين لانطلاق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والسكر والضغط والسمنة المفرطة والكشف عن الأمراض غير السارية، وهي الحملة التي ستنطلق غدًا في عدد من محافظات الجمهورية، وتستمر حتى 7 أشهر، وسيعقد مجلس الوزراء اليوم، مؤتمرًا صحفيًا موسعًا لإعلان تفاصيل إطلاق المبادرة للكشف المبكر عن فيروس سي والأمراض غير السارية، والتي تستهدف نحو 50 مليون مصري مصابين بتلك الأمراض، وفق بيان لمجلس الوزراء.

والأمراض غير السارية أو المزمنة، وفق تعريف منظمة الصحة العالمية، هي أمراض تدوم فترات طويلة وتتطوّر ببطء في غالب الأحيان، وبحسب إحصائيات رسمية فإن أكثر من 50 مليون مواطن مصري يعانون من هذه الأمراض، وتقدم "أهل مصر" أبرز الحقائق عن مبادرة الرئيس التي ينتظرها الكثير من المصريين ويعولون عليها للشفاء من الأمراض المزمنة التي باتت تهدد الصحة العامة في مصر، وهي كالآتي:

- تبدأ المبادرة غدًا الإثنين، وتستمر حتى أبريل من العام المقبل ويستهدف أكثر من 50 مليون مواطن مصري.

- المسح الصحي الشامل للكشف عن فيروس سي سيشمل الفئات الأقل من 18 سنة.

- وفقًا للخطة الموضوعة فإنه بحلول عام 2020 ستتخلص مصر نهائيا من فيرس سي، وستصل لمعدلات الإصابة العالمية.

- يبدأ المسح القومي للكشف عن فيرس سي والأمراض غير المعدية مثل السكر والضغط والسمنة في المرحلة الأولى بـ9 محافظات ويستهدف 17 مليون مواطن.

- تبدأ المرحلة الأولى في أكتوبر ويناير والمرحلة الثانية في ديسمبر ويناير وفبراير والمرحلة الثالثة في مارس وإبريل عام 2019.

- تتم عملية المسح الطبي عن طريق 1304 وحدات طبية وموقع على مستوى جميع المحافظات، ويضم كل موقع 4 فرق طبية مكونة من "طبيب، وصيدلي، وفني معمل، ومدخل بيانات".

- ستكلف عملية المسح القومي بمراحلها الثلاثة، الدولة حوالي 150 مليون دولار.

- المرحلة الأولى تشمل محافظات بورسعيد، الإسكندرية، القليوبية، الفيوم، البحيرة، دمياط، وأسيوط، فيما تشمل المرحلة الثانية محافظات شمال سيناء، البحر الأحمر، بني سويف، القاهرة، الإسماعيلية، السويس، كفر الشيخ، المنوفية، سوهاج، أسيوط، والأقصر، والمرحلة الثالثة الوادي الجديد، الجيزة، الغربية، الدقهلية، الشرقية، المنيا، وقنا.

- سيتم إرسال 50 مليون رسالة نصية عبر الهواتف المحمولة للتوعية بضرورة المشاركة في المبادرة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى توفير خط ساخن برقم 15355 للإجابة عن كافة الاستفسارات اللازمة للمريض حول الوقاية أو توجيهه لمناطق الفحص.

- تبرز أهمية الخضوع للفحص الشامل خاصة لفيروس سي، كون أن الحكومة تعتزم اعتباره شرط أساسي في المستندات المطلوبة بالخدمات الحكومية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج