اعلان

الصحة تطلق كتيبة من المتخصصين لعلاج فيروس سى والسكر والضغط والسمنة المفرطة.. تعرف على أضرار البدانة

صورة أرشيفية

تعمل وزارة الصحة والسكان، في هذه الفترة على قدم وساق لتنفيذ أكبر مسح فى التاريخ للكشف عن المصابين بفيروس سى والسكر والضغط والسمنة المفرطة لمن هم فوق سن الـ 18 سنة، وذلك عن طريق الكشف عن الإصابات بمرض السكر والضغط والسمنة المفرطة فى 11 محافظة كمرحلة أولى، ولكن يكون التركيز الأكبر على فيروس سى، علاوة على السمنة المفرطة التي تؤثر بالسلب على الإنسان، وفيما يلي يقدم لكم موقع "أهل مصر"، أبرز ما قاله اخصائيين سمنة ونحافة حول أضرار السمنة المفرطة والوزن الزائد.

اقرأ أيضًا.. الصحة تعلن حربًا ضروس على فيروس سى والسكر والضغط والسمنة المفرطة في أنحاء الجمهورية

السمنة من أبرز أسباب الجلطة الدماغية

قال الدكتور أحمد شبانة، استشاري جراحات المناظير والسمنة، وزميل المستشفى الجامعي بفيينا، إن هناك علاقة مباشرة بين زيادة مؤشر كتلة الجسم وزيادة احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية.

وتابع أن المعروف أن الجلطة الدماغية من أكبر مسببات الإعاقة، لذا فإن السمنة بمختلف درجاتها تسبب ارتفاعًا في ضغط الدم والإصابة بالسكري مما يتسبب في زيادة احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية.

وأضاف أن السمنة تؤثر على العظام والمفاصل بشكل كبير، حيث تضعف المفاصل وخصوصًا مفصل الركبة والقدمين نتيجة للحمل الزائد عليها، وتزداد هذه المعاناة كلما زاد الوزن حيث يشكو الشخص من آلام المفاصل خاصة أثناء المشي.

وتابع أن المريض قد يشكو من آلام بمفصل الحوض أو بمؤخرة العمود الفقري، حيث إن هذه المفاصل أيضًا تعانى من الحمل الزائد عليها مما يؤدى إلى حدوث خشونة بغضاريف هذه المفاصل وتأكلها وإصابتها بالالتهابات المزمنة.

وأشار "شبانة"، إلى أن السمنة قد تسبب قصورًا كبيرًا فى وظيفة الكلى لدى المرضى المصابين بأي مرض من أمراض الكلى كذلك فإن السمنة تؤدي إلى أضرار جسيمة بالمريض.

السمنة وأمراض القلب والسرطان

قال الدكتور أحمد المصري، أستاذ الجراحة العامة واستشاري جراحة المناظير والسمنة وزميل كلية الجراحين الملكية بانجلترا، إن السمنة تزيد من مخاطر الاصابة بعدد من أنواع السرطانات بمناطق متفرقة منها الثدي وبطانة الرحم والقولون والمثانة، والكبد.

وأكد أن معدل حدوث أمراض القلب والشرايين تتضاعف لثلاث مرات عند المصابون بالسمنة عن غيرهم، حيث إن احتمالية زيادة انسداد الشرايين تزداد حتى لو زاد الوزن بمعدل 10% عن الوزن الطبيعي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج