اعلان

الحيض.. أفضل 7 علاجات منزلية لعدم انتظام الدورة الشهرية وآلامها

عدم انتظام الدورة الشهرية (الحيض) ، من المشاكل الصحية الطبيعية التي تتعرض لها ، الفتيات والسيدات وتشكل مصدر قلق بالنسبة لهن ،والمعروف أن الدورة الشهرية الطبيعية تحدث كل 28 يوما ، وفي حالات معينة (شاذة) كل 21 يوما أو 35 يوما.

وتعتبر الدورة الشهرية (الحيض) غير منتظمة ، في حالة حدوثها قبل موعدها الطبيعي أو بعده بـ8 أيام، وهناك أسباب كثيرة تؤدي إلي عدم انتظام الحيض، منها إتباع نظام غذائي سيئ ، والسمنة والإجهاد والتدخين والمشروبات الكحولية ، والمياه الغازية التي تحتوي علي نسبة عالية من الصودا ، والحالة النفسية السيئة مثل القلق والتوتر ، وبعض العقاقير والأدوية ومن بينها حبوب منع الحمل .

وهناك حالة مرضية تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية (الحيض)، وهي متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ( تكيس المبايض PCOS) ، والتي يصاحبها في اغلب الحالات ، ظهور شعر اسود في مناطق الوجه والذقن والصدر ، وتستدعي الإسراع بإجراء الفحوصات الطبية لدي طبيب متخصص .

وهناك علاجات منزلية آمنه ورخيصة ومتوفرة في جميع المنازل ، يمكن اللجوء إليها لعلاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية ، الناتجة عن الإجهاد والنظام الغذائي غير الصحي ، وغيرها من الأسباب البسيطة وغير المرضية وهذه العلاجات هي :

1. الزنجبيل

الزنجبيل غني بمركبات الجينجيرولز والشوجولز ، التي تساعد علي تنشيط الدورة الدموية ، والمساعدة في انتظام الدورة الشهرية وتخفيف التقلصات والتشنجات والآلام المصاحبة لها .

ويمكن تناول كوب من شاي الزنجبيل المحلي بالعسل مرتين أو ثلاث يوميا بعد تناول الوجبات الغذائية .

2. بذور الشمر

بذور الشمر علاج فعال لعدم انتظام الدورة الشهرية (الحيض) ، بالإضافة إلي احتوائها علي مركبات طبيعية ، مضادة للتشنجات ومسكنة للألم ، مما يساعد في التغلب علي مشاكل عدم انتظام الدورة الشهرية ، وتخفيف حدة الآلام المصاحبة لها .

ويمكن نقع بذور الشمر في الماء من الليل حتي الصباح ، ثم تصفيتها وشرب الماء بمعدل كوب أو كوبين يوميا ، حتي تنتظم الدورة الشهرية .

3. القرفة

القرفة غنية بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات والمسكنة للألم ، وتناولها يساعد علي توازن الهرمونات و انتظام الدورة الشهرية .

ويمكن تناول شاب القرفة ، أو إضافتها إلي الحليب الدافئ ، وشربها يوميا حتي تنتظم الدورة الشهرية .

4. العصائر الطبيعية

عصائر الفواكه والخضروات الطبيعية ، التي يتم تحضيرها في المنزل دون إضافة مكسبات الطعم الكيميائية إليها، تساعد في علاج عدم انتظام الدورة الشهرية ، خاصة إذا كان ناتجا عن سوء التغذية والإجهاد والتوتر والتدخين .

ويمكن تناول عصير الخضروات والفواكه مثل الجزر والعنب والبنجر والموز ، بشكل يومي حتي تنتظم الدورة الشهرية .

5. البقدونس

البقدونس من الخضروات الغنية بالمركبات المضادة للأكسدة ، والمضادة للتشنجات و يساعد علي توازن الهرمونات و إدرار البول وتنظيف الكلي ، بالإضافة إلي دوره الفعال في علاج عدم انتظام الدورة الشهرية .

ويمكن تناول البقدونس أو إضافته إلي السلطات أو شربه علي هيئة عصير ، بشكل دوري يوميا حتي تنتظم الدورة الشهرية .

7. خل التفاح

اضطراب مستويات الأنسولين والسكر في الدم من بين الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلي عدم انتظام الدورة الشهرية (الحيض) ، وخل التفاح يساعد في السيطرة علي مستويات الأنسولين الطبيعي في الجسم ، مما ساعد في انتظام الدورة الشهرية ,

ويمكن إضافة ملعقتين من خل التفاح النقي إلي كوب من الماء البارد، وتناوله قبل الوجبات الغذائية ، ثلاث مرات يوميا حتي تنتهي المشكلة .

5. الرياضة والتأمل

أسلوب الحياة الخاطئ والخمول والكسل والتوتر ،من بين الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلي عدم توازن الهرمونات في الجسم ، و الذي يتسبب في اختلال الدورة الشهرية وعدم انتظامها .

وتساعد التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي والجري واليوجا و التأمل في توازن هرمونات الجسم و تخفيف التوتر، مما يساعد في عودة الدورة الشهرية إلي طبيعتها المنتظمة .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً