اعلان

رئيس مصلحة سك العملة: استخدام الصلب في العملات المعدنية تأميم للجنيه المصري.. صنعنا عملات للسعودية واليمين وسوريا (حوار)

تعتبر مصلحة سك العملة أحد أهم الهيئات الحكومية العريقية والتي تمتلك تاريخ مهم، وتقوم المصلحة بالعديد من المهام من بينها صناعة العملات المعدنية واللوحات التذكارية والنياشين، كما تعتبر واحدة من بين مصحلتين في إفريقيا لإنتاج العملات.

وفي حوار خاص لـ"أهل مصر"، يكشف اللواء عبدالرؤوف الأحمدي رئيس مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية، العديد من الأمور المهمة عن المصلحة، والتي من بينها تفاصيل استخدام خام الألمونيوم في صناعة اللوحات المعدنية، واستخدام الصلب في صناعة القرص المعدني للجنيه المصري.

مصلحة سك العملة مصلحة لها تاريخ.. ما معني تلك المقولة؟

بدأت مصلحة سك العملة بصدور مرسوم ملكي 178 لسنة 1950، لإنشاء المصلحة لسك العملة المصرية، وتمثل أحد مصادر الاقتصاد المصري، وإنشاء العملة يدل على قوة الدولة، وقوة اقتصادها، ولا يوجد في إفريقيا سوى مصلحتين لسك العملة في مصر وفي جنوب إفريقيا، ومصر كان لها دور في سك عملات للعديد من الدول العربية، من بينها السعودية واليمين وسوريا، ما يدل على عراقة المصلحة.

ما دور مصلحة سك العملة؟

إنشاء مصلحة سك العملة، كان لتقديم العديد من الخدمات والأدوار، والتي من بينها صناعة العملات المعدنية، والتذكارية، وثالث المهام للمصلحة التشغيلات غير العملة بالأنواط والنياشين واللوحات التذكارية، والتي من بينها الأعمال الخاصة برئاسة الجمهورية.

ما هو الخطوات التوسعية للمصلحة؟

إنشاء خط جديد للوحات المعدنية الخاصة بالسيارات في عام 2008، وتمتلك المصلحة 5 خطوط إنتاج، من بينها خط إنتاج شعار الجمهورية، لتوزيعها على الهيئات الحكومية.

ما تفاصيل الاعتماد على خام الألمونيوم في صناعة اللوحات المعدينة؟

تم تشكيل لجان فنية على أعلى مستوى بالتعاون مع جامعة القاهرة، وتم تجربة عينات من الألمونيوم من نجح حمادي، وعينات من الإنتاج الحربي، للمقارنة بين العينتين، والعينات التي تأتي من بولندا، تم الوصول لنحو 90% من الاعتماد على الألمونيوم في صناعة اللوحات المعدنية.

ما العائد من استخدام خام الألمونيوم في صناعة اللوحات المعدينة؟

الاستفادة التي تحققها مصر من الاعتماد على خام الألمونيوم، استفادة كبري، والاستفادة الأهم التحول للتصنيع المحلي بنحو 100%، كما أنه يقلل من فتح الاعتمادات المستندية.

ماذا عن استخدام الصلب في العملات المعدنية؟

استخدام الصلب في العملات المعدنية، للتأمين، وهناك فترة سابقة خلال صناعة العملة باستخدام النحاس أو الألمونيوم، كان يتم إعادة استخدامها لأغراض أخرى غير الأغراض الاقتصادية، فالقيمة الاقتصادية، أكثر من القيمة الاسمية، ودرجة انصهاره كانت منخفضة تصل لنحو 600 درجة مئوية، والتكلفة الخاصة بإعادة الاستخدام للأغراض الأخرى لم تكن كبيرة، وبالتالي تعد تلك الخطوة نوعا من التأميم للجنيه المصري.

ما الفرق بين صناعة العملات المعدنية من الصلب واستخدام النحاس؟

الفرق بين استخدام الصلب والنحاس كبير، سعر طن الحديد يبلغ نحو 13 ألف جنيه، و200 ألف جنيه لطن النحاس، وهو ما يوفر على الدولة الكثير من التكلفة خلال المرحلة المقبلة.

ما الكمية التي يحتاجها السوق المصري من العملة المعدنية؟

يحتاج السوق المحلي المصري كمية العملات المعدنية، وفقا لمتطلبات البنك المركزي، حيث يتم طلب وضع خطة سنوية من مصلحة سك العملة بالإحتياجات السنوية، ويتم تنفيذها يوميا بسحب كميات يومية من المصلحة للبنك، ويتم توفير الاحتياجات، ويتراوح الاستهلاك اليومي بين 1.2 مليون جنيه، إلى 1.3 مليون جنيه.

ماذا عن طرح عملات معدنية جديدة داخل الأسواق خلال المرحلة المقبلة؟

مصلحة سك العملة جهة تنفيذية تنفذ ما يطلب منها من البنك المركزي، ونعمل على الـ25 قرشا والنصف جنيه والجنيه المعدني، أما عن طرح عملات جديدة، مجرد اقتراح ودراسة، ولم يتم الطلب من المصلحة بذلك.

ما هي الخطة التطويرية للمصلحة خلال المرحلة المقبلة؟

توجد خطة تطويرية للمصلحة خلال المرحلة المقبلة، والتي تبدأ باستخدام الألمونيوم في صناعة اللوحات المعدنية، وهناك 5عروض مقدمة للحكومات الأجنبية، وإمكانية تصنيع قرص الجنية المصري داخل جمهورية مصر العربية، هي أستراليا وروسيا والصين وألمانيا والمملكة المتحدة، لتطوير المصلحة والتعاون الفني مع مصر في قطاع سك العملة والألواح المعدنية، وشراء الميكنات الخاصة بعملية التصنيع لصناعة العملة محليا.

من أين يتم استيراد القرص المعدني للعملات؟

يتم استيراد القرص المعدني للعملة من إنجلترا، لاستخدامه في عملية التصنيع وفقا لمعايير التشفير العالمية، لمنع تزوير العملة.

كيف ترى تشغيل أول ميكنة للفكة بمحطة مترو الشهداء؟

نظرا لادعاء البعض بوجود أزمة فكة داخل الأسواق خلال المرحلة الماضية، وصنعت المصلحة تلك الميكنة، للتيسير على المواطنين، وعن طريقها يتم مساعدة المواطنين للتغلب على أزمة الفكة في محطات المترو التي تشهد تكدسًا سكانيًا كبيرًا، وللتوفير على المواطن، ولتقليل الضغط على شباك التذاكر، وتوفر نحو 250 ألف جنيه يوميا.

ماذا عن متحف مصلحة سك العملة؟

إنشاء متحف للعملات داخل مصلحة سك العملة، وفي طريق افتتاحه خلال العام المقبل في بدايته، للعرض للجمهور.

ما هي تعليمات وزير المالية للإرتقاء بالمصلحة؟

يوجد تعليمات من وزير المالية بتطوير المصلحة للتوسع لدى العديد من الدول الأخرى، لإنتاج العملة لديها، فمصر تمتلك قدرة كبيرة فيةهذا المجال، ونسعي لتصديرها للدول الإفريقيىة والعربية، وكذلك تدريب وتطوير أداء العاملين للوفاء بالاحتياجات، ونعمل حاليا وفقا لتوجيهات وزارة المالية على استغلال الموارد المتاحة والاعتماد على المنتجات المحلية.

ما عن حجم ما يتم توفيره سنويا من اللوحات المعدنية؟

منذ عام 2008 ومصلحة سك العملة تصنع اللوحات المعدنية، سواء للسيارات أو الموتوسكلات، والتي تبلغ 40 ألف برونز في الشهر الواحد، وفقا لاحتياجات وزارة الداخلية، والتي من الممكن مضاعفتها في حال استخدام الورديتين، داخل المصلحة.

ماذا عن المعوقات التي تواجه مصلحة سك العملة؟

مصلحة سك العملة كإحدى الهيئات والمؤسسات التي تعمل في جمهورية مصر العربية، يواجهها العديد من التحديات والمعوقات، إلا أنه يتم التعامل معها وفقا لدراسات وفية حول طبيعة المشكلة وحلها، وهو أمر طبيعي، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً