اعلان

قبل إقامة صلاة جنازته .. تعرف على رحلة صاحب كتاب "حصن المسلم"

وفاة الشيخ الدكتور سعيد بن على بن وهف القحطانى
كتب : سارة صقر

جاءت وفاة الشيخ الدكتور سعيد بن على بن وهف القحطانى، مؤلف أشهر كتاب للأذكار "حصن المسلم" صدمة لتلاميذه ومحبيه .

وكان الشيخ سعيد القحطاني الذي وافته المنية عن عمر يناهز 67 عامًا، كان قد أصيب بمرض خطير اكتشفه في 8 من شهر سبتمبر الماضي، حيث كشفت الفحوص الطبية التي أجراها مؤلف الكتاب الشهير “حصن المسلم”، عن إصابته بمرض خبيث.

الأمر الذي أودى بحياته في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، ‏وستتم الصلاة على جثمان القحطاني بعد صلاة عصر اليوم الإثنين، في جامع الراجحي في الرياض والدفن بمقبرة النسيم .

سعيد بن علي بن وهف القحطاني هو صاحب كتاب "حصن المسلم"، من مواليد قرية العرين من بلاد قحطان سنة 1371 هـ، وتخرج في كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود العام 1404هـ، ثم حصل على الماجستير العام 1412هـ، برسالة عنوانها؛ “الحكمة في الدعوة إلى اللَّه”، ثم حصل على الدكتوراه العام 1419هـ، برسالة عنوانها؛ “فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري، بلغ مجموع مؤلفاته قرابة الثمانين مؤلفاً أبرزها كتاب حصن المسلم.

عمل "القحطاني" منذ صغره بالعلم واشتهرت مؤلفاته، وترجمت إلى عدة لغات أجنبية، تجاوزت الـ44 لغة لكتاب "حصن المسلم" فقط، كما له المئات من المؤلفات الفقهية المتنوعة.

ويحتوي كتابه "حصن المسلم" على أذكار الكتاب والسنة، والذي حرر في شهر صفر 1409هـ ، والكتاب يحتوي على أذكار النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مختلف مواضع الحياة اليومية وهو من أكثر الكتب الإسلامية انتشارا لسهولة أسلوبه والتزامه بالصحيح من الأحاديث.

الكتاب يقع في 160 صفحة مقاس 8.5*12 سم، وهو مصنف ضمن الأدعية والأوراد حسب فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية بالسعودية.

ومن أهم مؤلفاته؛ أحكام سورة المائدة، مرشد المعتمر والحاج والزائر في ضوء الكتاب والسنة، العمرة والحج والزيارة في ضوء الكتاب والسنة، بر الوالـدين مفهوم، وفضائل وآداب وأحكام في ضوء الكتاب والسنة، صلة الأرحام مفهوم وفضائل وآداب وأحكام في ضوء الكتاب والسنة، مناسك الحج والعمرة في الإسلام في ضوء الكتاب والسنة، رمي الجمرات في ضوء الكتاب والسنة وآثار الصحابة، الربا أضراره وآثاره في ضوء الكتاب والسنة، زكاة الفطر في ضوء الكتاب والسنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في ذكرى تحريرها.. القطارات تعود إلى سيناء وتعبر كوبرى الفردان الجديد "صور"