اعلان

كل ما تحتاج معرفته عن الحملة العالمية للقضاء على فيروس سي.. تشمل 1412 موقعًا وتراقبها "الصحة العالمية"

حملة القضاء على فيروس سي

انطلقت اليوم حملة القضاء على فيروس سي والأمراض غير المعدية في 9 محافظات المقرر البدء بها، حيث تنقسم الخطة التنفيذية للمسح الشامل إلى 3 مراحل.

وبدأت المرحلة الأولى اليوم الاثنين أول أيام شهر أكتوبر، وتنتهى فى نوفمبر 2018، وتستهدف 9 محافظات، بدءًا من جنوب سيناء، ومرسى مطروح، وبورسعيد، والإسكندرية، والبحيرة، ودمياط، والقليوبية، والفيوم وأسيوط.

وتبدأ المرحلة الثانية من المخطط التنفيذى للمسح الشامل لفيروس سي فى ديسمبر من العام الجارى وتنتهى فى فبراير 2019 وتستهدف 11 محافظة بدء من شمال سيناء ثم البحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، وأسوان، والأقصر.

وتنطلق المرحلة الثالثة مع بداية شهر مارس وحتى أبريل 2019 مستهدفة 7 محافظات، هى الوادى الجديد، والجيزة، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والمنيا، وقنا وسوف تعتمد تلك الحملة على قاعدة بيانات تشبه قاعدة بيانات الناخبين وذلك حرصا من القيادة العامة على صحة المصريين، على أن يكون لكل مواطن له كارت مدون به بياناته وطوله ووزنه وقياس السكر والضغط لديه أيضا، وقد قامت وزارة الصحة بتشغيل تجريبى للمبادرة وتم رصد 888 حالة.

ومن الجدير بالذكر، أن منظمة الصحة العالمية وصندوق تحيا مصر مراقبين خارجين للحملة، كما سوف تشمل الحملة 1412 موقعا. 

وتضم الحملة أيضا جزء توعوي فلن يتم الاقتصار على الكشف فقط بل سوف يشمل وحدات للتوعية والإعلان عن كيفية الوقاية من تلك الأمراض، وهناك زي رسمي للأطباء والمختصين بالكشف عن فيروس سي، وهناك خط ساخن أيضا خاص بتلك الحملة ورقمه 15335.

وأكد الدكتور محمد عز العرب رئيس قسم الأورام بمعهد الكبد أن مبادرة القضاء على فيروس سي 2020 مبادرة غير مسبوقة النظير.

وأضاف لـ"أهل مصر"، أن هذه المبادرة تهدف إلى الكشف عن 50 مليون مواطن وعلاجهم بالمجان، دون أي تكلفة على المريض إلى جانب تأمين أدوات الكشف على المرضى والآليات المستخدمة من قبل الأطباء، سواء زي الأطباء أو القفازات الخاصة بهم.

وأوضح "عز العرب" أن هذه المبادرة هدفها حماية المريض واكتشاف مرضه في البداية، وحماية المجتمع أيضًا من انتشار فيروس سي، قائلا: "إن هذه المباردة انطلقت بعد دراسة دقيقة ووافية لكافة تفاصيلها".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً