اعلان

سرطان الثدي.. أفضل 10 أطعمة للوقاية من المرض الخبيث

أهل مصر

سرطان الثدي هو الأكثر انتشارا والاشد فتكا بين جميع أنواع السرطان، وتشير الأرقام حاليا إلي إصابة امرأتين به كل دقيقة وتتوقع منظمة الصحة العالمية، أن واحدة من كل ثماني نساء ستواجه خطر الإصابة بسرطان الثدي في حياتها.

و سرطان الثدي مرض معقد وتسهم فيه العديد من العوامل ، مثل الوراثة و نمط الحياة والعوامل الغذائية، ومع ذلك ، يمكننا تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي بعادات صحية سليمة من بينها الحد من التدخين و استهلاك الكحول ، والتحكم في الوزن ، وتجنب التعرض للإشعاع والتلوث البيئي ، والحد من مدة العلاج بالهرمونات ، وممارسة الرياضة يوميا ، والرضاعة الطبيعية وإجراء فحوصات طبية منتظمة .

ويلعب النظام الغذائي دورا مهما في الوقاية من سرطان الثدي وتقليل مخاطر الإصابة به حد كبير، وفيما يلي أفضل 10 أطعمة تلعب دورا كبيرا في الوقاية من سرطان الثدي والأمراض الخبيثة وهي:

1. الكركم

يحتوي الكركم على مركب الكركميين الذي أثبتت الدراسات العلمية، انه يحارب 25 نوعا من السرطان، وعلي رأسها سرطان الثدي، والجهاز الهضمي، وسرطان الرئة والجلد.

وأظهرت الدراسات أن الكركم يلعب دورا كبيرا في كبح جناح خلايا سرطان الثدي، ومنعها من التكاثر والانتشار ويلعب دورا كبيرا في تعزيز حساسية خلايا السرطان للعلاج الكيميائي التقليدي.

ويمكن تناول الكركم عن طريق إضافته إلى الأطعمة الخاصة ، أو علي هيئة شاي وان كان الخبراء يفضلون تناوله منقوعا ، للحصول علي فوائده القوية ، من خلال نقع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ، في كوب من الماء وتركها حتي الصباح قبل شربها .

ملحوظة: في حالة وجود مشاكل في المرارة، أو تناول أدوية مانعة لتجلط الدم، يفضل عدم تناول الكركم إلا تحت إشراف الطبيب.

2. سمك السلمون

سمك السلمون هو سمك زيتي يحتوي على كمية لا بأس بها من أحماض اوميجا 3 الدهنية التي تبطئ نمو الأورام السرطانية وتعزز نظام المناعة. وفي الوقت نفسه ، يعتبر السلمون بروتينًا خفيفا ومصدرًا جيدًا لفيتامينات B12 و D، التي تزود جسمك بالعناصر المغذية اللازمة لتعزيز نمو الخلايا ووقايتها من الأكسدة و السرطان.

ويمكن تناول السلمون مطهوا على البخار أو مشويا علي النار العادية ، بعيدا عن الفحم للحصول على أفضل النتائج ، ويفضل تناول 3 قطع من السلمون مرتين في الأسبوع، وإذا لم يتوافر السلمون يمكن استبداله بالماكريل والسردين وسمك القاروس والتونة.

3. الطماطم

الطماطم غنية بمركب الليكوبين الذي يقي من السرطان ، و أظهرت دراسة نشرتها مجلة الغدد الصماء الأمريكية أن إتباع نظام غذائي غني بالطماطم قد يساعد في حماية النساء بعد سن اليأس من سرطان الثدي.

وقالت الدراسة أن الليكوبين ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية يلعب دورها مهما في منع تطور سرطان الثدي عن طريق وقف نمو الخلايا السرطانية.

ووفقا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان ، فإن الليكوبين أيضا يوقف نمو الورم عن طريق التدخل في نمو الخلايا غير الطبيعية وقتلها.

و يمكنك تناول الطماطم المطبوخة أو المركزة، والخيار الأفضل هو شرب نصف كوب من عصير الطماطم الطازج يوميا.

4. الثوم

أظهرت الدراسات العلمية أن مركبات الكبريت(الاليسين) و الفلافونز الموجودة في الثوم تساعد في الوقاية من سرطان الثدي، كما أنها فعالة في قتل الخلايا السرطانية المرتبطة بسرطان الثدي والفم والمعدة وسرطان القولون.

و للحصول على أكبر قدر من فوائد الثوم يتم سحق أو تقطيع فصوص الثوم وابتلاعها لزيادة فرصتك في العيش حياة خالية من السرطان.

ملحوظة:

يجب على الأشخاص الذين يتناولون مرققات الدم(مضادات التجلط) وبعض الأدوية الأخرى التحدث مع طبيبهم قبل تناول مكملات الثوم.

5. بذور الكتان

بذور الكتان تحتوي على مستويات عالية من الألياف ، ومضادات الأكسدة قشور تحمي من السرطانات التي تعتمد على هرمون الاستروجين مثل سرطان الثدي وسرطان المبيض .

و بذور الكتان وزيتها من بين المصادر القليلة للأحماض الدهنية الأساسية اوميجا 3 ALA ، التي تشكل درعا واقيا ضد الجذور الحرة المسببة للسرطان الثدي.

و يمكن إضافة مسحوق بذر الكتان إلى الزبادي أو عصير الفاكهة أو إضافة زيت بذور الكتان إلى السلطة أو أطباق الفول والعدس.

6. السبانخ

تحتوي السبانخ على مركب اللوتين المضاد للأكسدة الذي يلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من سرطان الثدي بالإضافة إلى سرطان الفم والمريء والمعدة، كما أنها غنية بمركبات الزياكسانثين والكاروتينات التي تثبط عمل الجذور الحرة ، التي تسبب تأكسد الخلايا والتهابها ونحولها إلي خلايا سرطانية ، لذلك ويجب على النساء تناول السبانخ عدة مرات في الأسبوع من أجل الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

و يمكن الاستمتاع بالسبانخ من خلال طبخها علي البخار أو إضافتها ألي أطباق السلطة.

7. القرنبيط

القرنبيط يحتوي على مركبات الـ" ايندول 3" و الـ"كاربيونول "، التي تلعب دورا كبيرا في مكافحة السرطان من خلال تغيير استقلاب الاستروجين وقمع نمو خلايا الورم الثديي، كما أنها تحمي من السرطانات الناتجة عن اضطرابات الهرمونات ، مثل سرطان الثدي وعنق الرحم وسرطان البروستاتا.

ويمكن تناول نصف كوب من البروكلي المهروس يومياً ، أو تناوله علي هيئة سلطة مع الخضروات الصليبية الاخري ، مثل الكرنب واللفت أو مطبوخا علي البخار .

8. التوت

التوت (العنب البري) بكل ألوانه (اسود ابيض احمر ) وبكل أنواعه (الفراولة وتوت العليق ) غني بالفيتامينات والمعادن والمركبات المضادة للاكسدة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من سرطان الثدي، وأهمها حمض الإلاجيك المعروف بخصائصه المضادة للسرطان.

ويفضل تناول التوت طازجا للحصول علي فوائدة في مكافحة الأورام السرطانية، خاصة سرطان الثدي.

9. الرمان

الرمان غني بالمركبات المضادة للاكسدة ، التي تحارب الجذور الحرة المسببة للسرطان ، بالإضافة إلي احتوائه علي مركب " اليوريثين B الذي يثبط هرمون الاستروجين و يمنع نمو أورام سرطان الثدي التي تستجيب للهرمونات.

والرمان غني أيضا بمركب البوليفينول و حمض الإلاجيك وكلاهما من مضادة الأكسدة التي تقلل من تأثير الاستروجين وتمنع نمو سرطان الثدي.

ويمكن تناول الرمان في عدة صور، ويفضل تناوله علي هيئة عصير طازج ومحلي بالعسل.

10. الجوز

يحتوي الجوز على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تساعد الجسم على محاربة الالتهابات وإبطاء نمو الأورام السرطانية خاصة سرطان الثدي.

وأظهرت دراسة أجرتها جامعة مارشال الأمريكية ،أن تناول حفنة من الجوز يوميا ، يساعد على تغيير نشاط الجينات المتعددة التي تساهم في سرطان الثدي ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالأورام السرطانية .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً