اعلان

ديتوكس .. أفضل 10 أطعمة لطرد السموم من جسمك

ارتفاع مستوي السموم في الجسم ، خطر يهدد صحتنا ، إذا كنا نأكل طعاما صحياً و نحرص علي شرب المياه النقية ،فنحن نحتاج الي عملية تنظيف مستمرة لتطهير الجسم من السموم (ديتوكس) ، لانه لا يمكننا الهروب من التعرض للسموم القاتلة ، التي تطاردنا من خلال الهواء الملوث بعوادم السيارات ، والأبخرة والدخان وغيرها من الملوثات البيئية الاخري، التي تؤدي إلي ارتفاع مستوى السموم داخل أجسامنا.

ويؤدي ارتفاع مستوى السموم في الجسم إلي الإحساس بالتعب المزمن ، والضعف الشديد ، والالتهابات ، واضطرابات الجهاز التنفسي مثل التهاب الرئتين والجيوب الأنفية والسعال، ومشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ ، مشاكل الجلد مثل حب الشباب والطفح الجلدي والأكزيما والصدفية وجفاف الجلد المفرط .

ويعمل الجسم بشكل طبيعي علي التخلص من السموم ، من خلال الكبد والمرارة والكليتين لكن هذه الأجهزة تفشل أحيانا في مواجهة المستويات العالية للسموم ، مما يؤدي إلي التهابها وانتشار الأمراض في الجسم.

.

وتنظيم الجسم من السموم ليست عملية معقدة، ويمكن القيام بذلك من خلال إضافة بعض الأغذية السوبر ، إلي نظامك الغذائي لمساعدة الكبد والأجهزة الحيوية الاخري على التخلص من السموم الضارة والحفاظ على نظافة الجسم وصحته و فيما يلي أفضل 10 أطعمة لأداء هذه المهمة وهي:

1. الليمون

الليمون مستودع كامل من الفيتامينات والمركبات المضادة للاكسدة ، ومن بينها فيتامين C ( حمض الاسكروبيك) ، الذي يساعد الجسم علي افراز انزيم الجلوتاثيون الضروري لمساعدة الكبد في التخلص من السموم وطردها خارج الجسم .

وبالرغم من أن الليمون من الحمضيات ، إلي انه يعمل علي زيادة درجة القلوية في الدم والجسم ، والتقليل من مستويات الحموضة، التي تعيش فيها الفيروسات والبكتريا ، وهذا يعني أن الليمون له قدرة وقائية علي حماية الجسم ، من تكاثر البكتريا والجراثيم ، كما انه يساعد الجهاز الهضمي ، في تحسين عملية الأيض والتخلص من النفايات الضارة المتخلفة عنها.

وللتخلص من السموم ما عليك سوي إضافة عصير نصف ليمونة

إلى كوب من الماء الدافئ وشربه يوميًا في الصباح على معدة فارغة.

2. البنجر

البنجر (الشمندر) احد أهم الأغذية السوبر التي تساعد على إزالة السموم من الجسم، لأنه يحتوي علي مركبي البيتين والبكتين ، اللذين يعملان علي حماية الكبد والجهاز الهضمي و تحفيز وظائفها في التخلص من السموم والنفايات الضارة .

وتساعد المركبات الموجودة في البنجر علي استقرار توازن الحمض القلوي في الدم (pH)، وهو ما يساعد بدوره في طرد السموم والحفاظ علي الصحة.

ويحتوي البنجر أيضا علي نسبة عالية من الحديد ، والمغنيسيوم والزنك والكالسيوم ، وكلها عناصر مطلوبة لإزالة السموم ، بالإضافة إلي أن كمية الألياف العالية ، في البنجر تساعد في تحسين عملية الهضم والايض .

ويمكن تناول البنجر طازج، أو إضافته إلي السلطات أو تناوله علي هيئة عصير يوميا لمدة شهر.

ملحوظة : إذا كنت مصابا بحصوات الكلي يفضل تنجب البنجر ، لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الاكسولات .

3. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بالمركبات المضادة للاكسدة ، خاصة الكاتشين والايبجالوكاتشين EGCG ، وكلاهما يعملان علي طرد السموم من الجسم ، و تحسين وظائف الكبد وتنظيفه من النفايات الضارة ، كما أن شرب الشاي الأخضر يحافظ على صحة أعضاء الجسم ويحافظ على رطوبتها.

ويمكن تناول كوبين أو ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر الساخن أو المثلج يوميا و لمدة أسبوع لتنظيف الجسم من السموم، مع تجنب القهوة أو المشروبات الغازية أو المشروبات الكحولية.

4. الافوكادو

الافوكادو كنز من المركبات المضادة للاكسدة ، ومن بينها الجلوتاثيون الذي يساعد في الوقاية من السموم والمواد المسرطنة ، ويساعد الكبد في التخلص من السموم والنفايات والمواد الكيميائية التي تتسلل إلي الجسم عن طريق الهواء والغذاء، ومن بينها المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية ومكسبات الطعم والرائحة .

كما أن الافوكادو غني بفيتامين K ، الذي يساعد في حماية الكبد من الجذور الحرة ، ومخاطرها المدمرة مثل السرطان .

ويمكن تناول فاكهة الافوكادو أو تحويلها إلي عصير ، ويكفي تناول نصف كوب منها لمدة أسبوعين ، في تنظيف الجسم من السموم والنفايات .

5. الكرنب

الكرنب (الملفوف) من الأطعمة السوبر ، الغنية بمضادات الأكسدة ، مثل الجلوكوزولينات ، ومركبات الكبريت التي تساعد في تحطيم المواد الكيميائية الضارة(المبيدات والأدوية ) في الجسم ، وتفتيتها وتحويلها إلي مركبات غير ضارة .

ويساعد المحتوي العالي من فيتامين C والألياف في الكرنب، علي تنظيم حركات الأمعاء مما يساعد الجسم على التخلص من السموم الضارة.

ويمكن تناول أوراق الكرنب الطازج، أو إضافتها إلي السلطات أو تناولها مطبوخة في الحساء أو علي هيئة مخلل قليل الملح.

6. الثوم

الثوم مشهور منذ العصور القديمة، بقدرته علي طرد السموم من الجسم ، واستخدمه قدماء المصريين والإغريق اليونان لهذا الغرض، بفضل احتوائه علي الكبريت ( الاليسين) ، الذي يعمل علي مكافحة البكتيريا والخمائر الضارة في الأمعاء، كما أنه يساعد على إزالة السموم عن طريق زيادة إنتاج الجلوتاثيون الذي يساعد على تصفية السموم من الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الثوم على كمية عالية من فيتامين C التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة ودعم وظائف الكبد.

للاستمتاع بمزايا الثوم في إزالة السموم من الجسم ، يجب سحقه تماما أو تقطيعه لإطلاق مركبات الكبريت المفيدة، و يمكنك تناول 2-4 فصوص من الثوم الطازج يوميًا لإزالة السموم من الجسم، و إذا كنت لا تستطيع تحمل طعم الثوم اللاذع ، يمكنك استخدام كبسولات الثوم، الجهاز التي تباع في الصيدليات.

7. القرنبيط

القرنبيط من الخضروات الصليبية ، الغنية بمضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة وأهمها الجلوكوزولينات ، التي تتعرض للانقسام في الأمعاء ، وتساعد علي إزالة السموم في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي القرنبيط على فيتامين C الذي يدعم وظائف الكبد وفيتامين K الذي يساعد على حماية الكبد من التلف ويكافح الجذور الحرة.

يمكن التمتع بالقرنبيط المقلي أو المطهو بالبخار أو المسلوق. يمكنك أيضا إضافة زهور القرنبيط الطازجة إلى السلطة.

8. الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل واحد من أفضل الأعشاب في إزالة السموم، بفضل احتوائه علي مركبات الجينجرولز والشوجولز ، التي تساعد على إزالة السموم عن طريق تسريع حركة الطعام عبر الأمعاء، مما يساهم في سرعة إزالة النفايات الضارة والسموم من القولون والكبد وغيرها من الأجهزة.

وإذا كنت تعاني من الكبد الدهني الكحولي أو غير الكحولي ، فان الزنجبيل هو العلاج الأفضل لذلك .

ويمكن تناول شاي الزنجبيل ما بين مرتين إلي ثلاث يوميا، أو إضافته إلي الحليب والسلطة أو الزبادي.

9. بذور الكتان

بذور الكتان غنية بالمركبات المضادة للاكسدة ، والدهون غير المشبعة (اوميجا 3) بالإضافة إلي الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان ، التي تساعد على إزالة السموم من الجسم، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي والأمعاء ، وتخفيض مستويات الكولسترول الضار LDL ، في الدم وطرد مخلفات عملية الأيض والنفايات من الكبد.

بالإضافة إلى ذلك ، تلعب الأحماض الدهنية الأساسية ، خاصة الأوميجا 3 دورا كبيرا في دعم الجهاز المناعي ، وتحسين وظائفه في مقاومة الفيروسات والبكتريا مما يساعد في الحفاظ علي صحة الجسم .

ويمكن مزج ملعقة كبيرة من بذور الكتان في كوب من الماء الدافئ وشربها على معدة فارغة يوميا، أو إضافة بذور الكتان إلي الحليب والسلطات والعصائر.

10. التفاح

التفاح يحتوي علي كمية كبيرة الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وأهمها البكتين والسليلوز التي تساعد في منع تراكم الترسبات الضارة في الأوعية الدموية، ومساعدة الجسم في التخلص منها ، وتحسين حركة الأمعاء لتسريع التخلص من الفضلات الهضمية .

ولإزالة السموم، يمكنك تناول تفاحة كل يومين، مع الإكثار من شرب الماء وشاي الأعشاب، وتجنب القهوة والمياه الغازية والكحول.

وبالإضافة إلى الأطعمة السوبر التي تساعد في طرد السموم من الجسم ، يجب عليك تعديل أسلوب حياتك وممارسة الرياضة ، بشكل منتظم ولو لمدة 30 دقيقة فقط يوميا من خلال المشي أو الجري ، بالإضافة إلي الحصول علي قسط كافي من النوم والتقليل قدر الإمكان من الأطعمة التالية :

الأطعمة المصنعة بجميع أنواعها مثل الشيبسي والمقرمشات

الأطعمة الدليفري

المشروبات الغازية بجميع أنواعها ومشروبات الطاقة

المشروبات الكحولية

السكر وكذلك أي نوع من المحليات الاصطناعية

لحم البقر ولحم الخنزير ولحم الضأن

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط