اعلان

بوتين يحضر منتدى الطاقة برفقة وزير الطاقة السعودي

كتب : وكالات

قال وزير الطاقة الروسى الكسندر نوفاك اليوم الأربعاء أن روسيا ستواصل التعاون مع إيران فى حال فرضت واشنطن عقوبات عليها مؤكدا أن إيران شريك مهم لبلاده، حيث افتتح في العاصمة الروسية موسكو اليوم أعمال منتدى "أسبوع الطاقة الروسي"، و يشارك في أعمال المنتدى وزراء النفط والطاقة من مختلف دول العالم وكبرى شركات الطاقة العالمية من 43 دولة، ومن المتوقع حضور أكثر من 11 ألف زائر.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلمة في أعمال المنتدى خلال جلسته العامة.

فى تصريح للصحفيين على هامش منتدى الطاقة الروسى الذى بدأ أعماله اليوم وأضاف نوفاك "اننا نهتم بمواصلة التعاون مع إيران لأنها شريك قديم لروسيا" مؤكدا أن الجانبين سيبحثان عن أشكال جديدة للتعاون لأجل تنفيذ مشاريع مشتركة ضخمة.

وتوقع نوفاك استمرار ارتفاع اسعار النفط فى الأسواق العالمية قائلا أن السوق النفطية تعانى حالا من الغموض وان الامور ستتضح مع بداية نوفمبر المقبل ارتباطا بتهديدات واشنطن بفرض عقوبات تمس القطاع النفطى فى إيران.

وشكك نوفاك من جهة أخرى بإمكانية فرض قيود على صادرات الغاز إلى أوروبا قائلا أن هذه القارة بحاجة للغاز الروسى وأن صادرات الغاز الروسى تزداد سنويا بمعدا 6 إلى 7%.

وقال ان احتياجات اوروبا من الغاز ستزداد فى السنوات العشر القادمة إلى 100 مليار متر مكعب من الغاز.

على الصعيد ذاته وصف مساعد الرئيس الروسى انطون كوبياكوف منتدى الطاقة الروسى بأنه "حدث مهم"فى قطاع الطاقة مشيرا إلى مشاركة حوالى 6 الاف شخص بين مابين مسئول وخبير من حوالى 70 دولة.

ولفت إلى وصول وفود من دول كثيرة بينها النمسا وبريطانيا والمانيا والدنمارك واندونيسيا وايطاليا وقبرص و الصين و ليبيا ولوكسمبورج وهولندا وكوريا الجنوبية وسلفادور والسعودية و اليابان و غيرها للمشاركة فى أعمال المؤتمر.

ويشارك فى المؤتمر كذلك السكرتير العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك ) محمد سنوسى والمدير التنفيذى لمجلس الطاقة العالمى كريستفور فراى ورئيس اتحاد الغاز الدولى كانج جو مونج ووزير الطاقة السعودي خالد فالح وعدد من وزراء الطاقة والنفط من دول مختلفة.

ومن المقرر مشاركة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى مداولات المنتدى التى تجرى تحت عنوان ( الطاقة المستدامة فى عالم متغير) إلى جانب وزير الطاقة السعودى وممثلى كبار شركات الطاقة العالمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً