اعلان

"وعكة صحية" تمنع وزيرة الثقافة من حضور مهرجان الإسكندرية السينمائي (صور)

اهل مصر

نقل الدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزيرة الثقافة، اعتذار الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، لعدم تمكنها من حضور حفل افتتاح الدورة الرابعة والثلاثون من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي بسبب إصابتها بوعكة صحية أثناء اجتماعها بقيادات الوزارة اليوم بمكتبها، متمنية نجاح المهرجان.

وأكد عبد الجليل، في كلمته، قبل قليل، خلال حفل افتتاح المهرجان، أن الوزيرة ستشارك في حفل ختام المهرجان، ورحب بجميع الحضور وضيوف المهرجان علي أرض الإسكندرية.

وقدم الفنان كريم كوجاك للعام الثاني علي التوالي حفل افتتاح المهرجان، وتحمل هذه الدورة اسم الفنانة الكبيرة نادية لطفي، والمقام بمكتبة الإسكندرية.

وحضر حفل الافتتاح الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، والدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزيرة الثقافة، والناقد الأمير أباظة، رئيس المهرجان، وعدد كبير من النجوم وصناع السينما بينهم فاروق الفيشاوي، إلهام شاهين، لبلبة، رجاء الجداوي، وفاء عامر، علي عبدالخالق، فيفي عبده، أحمد الفيشاوي.

وبدأ الحفل بتقديم عدد من الأغاني من أبرزها أغنية عن الفنانة نادية لطفي، والتي تحمل الدورة اسمها، وعرض أغنية أخرى عن القدس حيث يحمل المهرجان شعار "القدس عربية"، بالإضافة إلى موسيقى الفنان اليوناني العالمي زوربا، والتي تقدم خلال الحفل تحية لدولة اليونان ضيف شرف المهرجان.

كما تم تقديم موسيقى فولكلور مغربي تحية لدولة المغرب ضيف شرف المهرجان من الوطن العربي، وأخيرا موسيقى لأهم أفلام شاهين وتقدم على خلفية تتضمن صوره وأعماله السينمائية.

وخلال الحفل تم تكريم كل من الفنان الكبير فاروق الفيشاوى، والمخرج أحمد يحيى، ومدير التصوير ماهر راضي، والموسيقار عمر خيرت، والناقدة ماجدة موريس.

وتم تكريم أيضا تكريم الفنان فرانك نيرو من إيطاليا، وأنا موجلاليس من فرنسا، وسباستيان هارو من إسبانيا، ومن سوريا سيتم تكريم عباس النوري، ومن فلسطين المخرج رشيد مشهراوي، والمنتج حسين القلا.

ويحتفل بمئوية الموسيقار محمد فوزى ويصدر عنه كتاب من تأليف الناقد السينمائى أشرف غريب بعنوان "عن سينما محمد فوزى.. صانع البهجة"، كما يحتفى بمئوية النجمة الراحلة "ليلى مراد"، ويصدر كتاب بعنوان "ليلى بنت مصر " من تأليف الكاتب الصحفى أحمد النجار.

ويحتفى المهرجان بمرور عشر سنوات على رحيل المخرج الكبير "يوسف شاهين" ويصدر كتابان الأول "معارك شاهين" من تأليف الناقد السينمائى نادر عدلى، والثانى "شاهين" من تأليف الكاتب الصحفى محمد يوسف الشريف، ويحتفى المهرجان أيضا بمرور 50 عاماً على إنشاء جماعة السينما الجديدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وسيراميكا (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | هجمة خطيرة لبيراميدز