اعلان

بعد إصابة فاروق الفيشاوى بالسرطان.. إزاى تحمى نفسك في 7 خطوات

 الفنان القدير فاروق الفيشاوى
الفنان القدير فاروق الفيشاوى

بعد أن أعلن أمس الفنان القدير فاروق الفيشاوى خلال تكريمه بمهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط المقام حاليا فى نسخته الـ 34 عن إصابته بمرض السرطان، توجد بعض العادات الحياتية والأنماط الغذائية الصحية التى تساعد فى الحد من الإصابة بمرض السرطان.

ولهذا نقدم أبرز النصائح التى تساعد فى الحماية من مرض السرطان ومنها:

1- الإبتعاد عن التدخين، يساعد التدخين على الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات المختلفة، ومنها سرطان، الكلى، البنكرياس، الفم، الحنجرة، الرئة، المثانة، عنق الرحم، والأمر ليس مقتصرا على المدخنون فقط، ولكن التعرض أيضا للتدخين السلبي يزيد من فرص الإصابة بسرطان الرئة ولذلك ينبغى الحذر جيدا من التدخين أو التعرض له .

2- النظام الغذائى، ينبغى الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة لما تحتويه من عناصر مضادة للأكسدة تعمل على مكافحة الخلايا السرطانية بجسم الإنسان، وأيضا الإبتعاد عن الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكريات وذلك لتجنب مخاطر السمنة، وكذلك الإبتعاد عن تناول اللحوم المصنعة لما لها من دور فعال فى زيادة التعرض للعديد من أنواع السرطانات المختلفة .

3- الإبتعاد عن تناول الكحول، يساعد الإفراط فى تناول الكحول على إرتفاع خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان ومنها سرطان، الكلى، الكبد، الرئة، الثدى، القولون .

4- الوزن الصحى، ينصح بممارسة الرياضة للحفاظ على الوزن الصحى، وتقليل فرص الإصابة بسرطان البروستاتا، الرئة ، القولون، الثدى .

5- سرطان الجلد يعد من أكثر السرطانات شيوعا، ويمكن الوقاية منه من خلال، البعد عن أشعة الشمس القوية، إرتداء النظارات الشمسية، التركيز فى فصل الصيف على الألوان المشرقة مثل الأبيض حيث تعمل على إنعكاس أشعة الشمس الضارة، إستخدام واقي شمس مناسب لنوعية البشرة .

6- الحصول على تطعيم إلتهاب الكبد B ، ينصح بتناول التطعيم لكلا من الأشخاص المصابين بأمراض منقولة عن طريق الإتصال الجنسي، الأشخاص العاملين فى الرعاية الصحية بسب تعرضهم للدم المصاب، متعاطى المخدرات الذين يستخدمون الحقن الوريدى، البالغين الذين يمارسون الجنس.

7- الفحوصات الطبية، ينبغى الحرص على عمل فحوصات طبية بشكل دورى ومنتظم ، وبالأخص لسرطان القولون والثدى وعنق الرحم والجلد، حيث أنه كلما تم إكتشاف المرض مبكرا، كلما ساعد على الشفاء بطريقة سريعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مشاهدة مباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي الكونفدرالية الإفريقية