اعلان

في الذكرى الـ45.. جمال الغيطاني يروي قصص إنسانية من "ليالي نصر أكتوبر"

اهل مصر
كتب : سها صلاح

لا يزال طقس الخريف في أوائل شهر أكتوبر دافئًا بما فيه الكفاية على المزارع حول الإسماعيلية ليقدم المانجو للبيع عند مدخل مدينة ما زالت تبدو ملتصقة ببعض من سحر شبابها، جاء ذلك في كتاب "الرفاعي" الذي سطره الصحفي الراحل في 2015 جمال الغيطاني، سرد فيه عن ليالي حرب أكتوبر وسط صيام رمضان، وتحمل الجنود والصحفيين العطش رافضين الإفطار حتى جاءوا بالنصر.

كما تحدث عن الفريق الشاذلي الذي اعتبره القائد الحقيقي للنصر، بسبب تركيزه الدائم على العلاقة بين ‏القائد والجندى، واستطاع أن يلغى المسافة بينهما، وعن الدور البارز الذى لعبه الطيارون المصريون بداية ‏من يونيو 1967 وحرب الاستنزاف وحتى العبور وانتصار القوات المسلحة المصرية في حرب أكتوبر.

وركز الغيطاني في بداية كتابه على مدينة "الإسماعلية" التي شهدت على حرب الاستنزاف أن المدينة التي تحمل اسم الخديوي إسماعيل الذي أشرف على افتتاح قناة السويس في أواخر القرن التاسع عشر، ففي عام 1855 ، تقرر مصير الإسماعيلية من خلال امتياز الأرض التي قدمها سعيد باشا ، حاكم مصر حينها، لبناء قناة السويس، حيث بنيت بين المدينتين الأخريين في بور سعيد والسويس، لم تعط المدينة اسم الإسماعيلية على الفور، وهو ما جاء في وقت لاحق فقط مع افتتاح القناة التي يبلغ عمرها 150 عامًا تقريبًا.

فخلال العقود الأولى ، كانت مدينة الإسماعيلية مدينة من ثلاثة أرباعها: كان الربع الأوروبي يستخدم أساسًا من قبل موظفي شركة القناة، وكان للربع العربي للعمال الذين جاءوا من جميع أنحاء مصر لحفر القناة وفي بعض الحالات يموتون أثناء القيام بذلك ؛ والحي اليوناني بين الاثنين الآخرين كان للعديد من اليونانيين الذين كانوا يأتون بالفعل للعثور على حياة أفضل في مصر ورأوا الفرصة للعمل في المدينة التي تأسست حديثًا.

كانت أيضا مدينة مجهزة بالعديد من المرافق الترفيهية ، بما في ذلك نادي التنس وسباق الخيل. في الواقع ، كان مكانا يتمتع فيه المصريون والأجانب بالمعيشة ، ومن بينهم الماركسي الفرنسي المولود في الإسماعيلية كلود فرانسو ، لماذا وصفوا السباحة في وقت لاحق عبر القناة من الشرق إلى الجانب الغربي.

كان على الجانب الغربي من القناة في 5 يونيو 1967 حوالي عقد بعد العائلات الأجنبية مثل تلك التي غادر فرانسوا الإسماعيلية ومدن أخرى من القناة في أعقاب تأميم الشركة في يوليو 1956 أنه تم التعامل مع الحياة السلمية للمدينة ضربة مدمرة.

قصة الطفل مدحت منير

على الجانب الغربي من القناة الواقعة على المشارف الشمالية للمدينة في حي القنطرة الشرق، استيقظ مدحت منير، وهو في السادسة من عمره في ذلك الوقت ، على أصوات صفارات الإنذار المروعة، كان يسمع أخبارًا عن أعمال عدائية محتملة مع إسرائيل من والده وأعمامه.

ونقل الغيطاني في كتابه عن "مدحت منير": "لقد كان أسوأ كابوس لطفل،كان مثل ما سمعته يوم القيامة، فكانت هناك انفجارات في كل مكان وتطلق صفارات الإنذار تنطلق دون توقف، كان الجيش الإسرائيلي في المدينة ، ونحن نخوض في خوف، كان الناس يفقدون أولادهم ، وكان كبار السن متحجرون،عقدت والدتي يدي بإحكام، غادرنا المنزل في ملابس نومنا وركضنا للانضمام إلى جدتي واثنين من خالاتنا، ثم انضم إلينا والدي.

كان علينا ترك كل شيء وراءنا، لقد تركت المدينة مع ملصقاتها للتضامن مع الرئيس جمال عبد الناصر لصالح الجيش الإسرائيلي، وبعد بضعة أيام من منزل خالته ، يتذكر منير الأسرة التي استمعت إلى بيان من عبد الناصر ، الذي كان دائماً قد وعد بالنصر، معترفاً بالهزيمة، في 1976.

-انتصارات حرب أكتوبر:

ويسرد "منير" الذي نقل عنه الكاتب "جمال الغيطاني" أنه في إحدى ليالي السبت 1973 بالزقازيق التي عاشت أسرته بها خلال حرب أكتوبر، كان رمضان، وأرسلتني والدتي لشراء بعض البقالة قبل الإفطار، كنت اصطف مع أخي الصغير وسمعت الأخبار على الراديو؛ في ذلك الوقت كنت في الثانية عشرة من عمري وفهمت ما كنت أسمع، كنا نتجاوز القناة للمرة الأولى منذ الاحتلال الإسرائيلي.

وقال "منير" بطل كتاب الرفاعي الذي سرد فيه جمال الغيطاني عن "ليالي حرب أكتوبر": "لقد أمسكت بالبقالة التي ابتعتها من المحل وأخذت يد أختى وأسرعت لأفرح أمي بما سمعته، كانت لحظة فرح، ولكن كنا نخشى أن يتم تضليلنا ، كما أننا نشعر بالقلق على اثنين من أعمامي الذين كانوا مع القوات المحاربة".

وفي الساعات المتأخرة من 6 أكتوبر بعد أن أعلنت الإذاعة عبور الجيش إلى الجانب الغربي للقناة ، ضبطت العائلة في الخدمة العربية لهيئة الإذاعة البريطانية والبث الإذاعي الإسرائيلي، فرحت العائلة عندما أعلنت الأخبار عن تحرير القنطرة الشرق من الجيش الإسرائيلي.

ويستطرد "منير" قائلاً: "كانت والدتي سعيدة للغاية لدرجة أنها أغمي عليها من الفرح، وبعد بضعة أيام أصيبت جبهتها وهي تقفز لاحتضان أحد أعمامي الذين جاءوا إلى هناك في عطلة قصيرة من ساحة المعركة، حيث ضربت رأسها على خوذته المعدنية ، وبعد ذلك ببضعة أيام ، كانت تسير في الشارع ورأت جندياً عائداً إلى منزلها ، فأصرت على إعطائه الطعام الذي كان قد اشتريته لطهي الطعام لنا لتناول طعام الغداء ".

لم يكن منير مدركاً لأهمية الخرق الذي تمكن الجيش الإسرائيلي من تحقيقه في 22 أكتوبر، مما سمح له بإعادة عبور القناة وكسب قناة السويس.

في ذلك اليوم ، كان جلال عبده هاشم ، وهو من سكان مدن القناة – هنا انتقل الغيطاني لشخص آخر من أبطال كتابه- واثقاً من أن الخرق لن يكون نهاية الحرب،وكان "هاشم" في منتصف الثلاثينيات من عمره في ذلك الوقت ، وقد بعد شاهد فظائع الاحتلال البريطاني وانضم إلى المقاومة الشعبية، ثم رأى التفجيرات الإسرائيلية الثقيلة التي أعقبت نهاية حرب الأيام الستة قبل أن يتم تأمين وقف إطلاق النار، واستخدم هاشم الشظايا من القنابل الإسرائيلية لبناء تمثال ما زال في وسط الإسماعيلية ويعكس صمود مصر في وجه الإسرائيليين.

-محادثات السلام:

بعد مرور بضع سنوات، تبنى منير وهاشم وجهات نظر مختلفة حول محادثات السلام التي كان السادات يستضيفها في الإسماعيلية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن ووزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر، وهو عضو نشط في الحركة الطلابية في السبعينيات ، رفض منير بشدة المحادثات بقدر ما عارض الزيارة إلى القدس في عام 1977 التي جعلها السادات لإطلاق المحادثات.

أما هاشم احتفل بسعادة النصر وقال لم يكن هناك أي معنى في رفض السلام، فلم تسمح لنا الحرب باستعادة جميع الأراضي التي استولت عليها إسرائيل في عام 1967 ، وقد أثبت السادات أوراق اعتماده كسياسي رفيع المستوى، واضاف هاشم "لم نكن نعرف ما إذا كان بإمكاننا خوض حرب أخرى ، وبدا أن السادات كان يعلم أن المحادثات كانت السبيل الوحيد للبناء على نتائج حرب أكتوبر".

-استراتيجية السادات في الحرب:

في 20 نوفمبر 1977 ، وقف الرئيس المصري أنور السادات أمام الكنيست الإسرائيلي في رحلة تاريخية إلى البلاد. وفي حديثه أمام 120 عضواً برلمانياً إسرائيلياً ، قال السادات: "جئت إليكم اليوم على أرضية صلبة لتشكيل حياة جديدة وإحلال السلام"،يسبق قط أن قام زعيم عربي بزيارة إسرائيل ، والوسيلة التي وصل بها إلى إسرائيل،كان هذا الوضع غير تقليدي. قبل أربع سنوات فقط ، كانت مصر وإسرائيل في حالة حرب.

من خلال توظيف مقولة كارل فون كلاوزفيتز - الحرب هي امتداد للسياسة - قرر السادات شن حرب محدودة ضد إسرائيل في 6 أكتوبر 1973 ، لتحقيق مكاسب سياسية مقابل انتصار عسكري حاسم،بعد الهزيمة المذلة خلال حرب الأيام الستة عام 1967 ، سعى السادات إلى استعادة الثقة بالنفس العربية ، وتحطيم الأسطورة الإسرائيلية التي لا تقهر ، وإحضار إسرائيل إلى طاولة المفاوضات.

وبينما حقق السادات أهدافه في نهاية المطاف ، كانت استراتيجيته تنطوي على مخاطرة ، ويمكن للمرء أن يقول إن مكاسبه السياسية كانت نتيجة الحظ المطلق والأخطاء التي ارتكبها خصمه. على الرغم من التوقيع النهائي لمعاهدة سلام طويلة الأمد مع إسرائيل ، إلا أن السادات عزل مصر ونفسه ، حيث وصفته العديد من الدول العربية بأنه خائن. 

وتابع "الغيطاني" في كتابه يمكن تعلم الكثير من عملية صنع القرار التي صنعها السادات،بأهداف واضحة يمكن تحقيقها، ربما كانت استراتيجية السادات خلال حرب أكتوبر 1973 مثالاً ممتازاً لتحقيق مكاسب سياسية من خلال حرب محدودة من خلال استغلال نقاط ضعف الخصم واستخدام وسائل ذكية ودبلوماسية في نفس الوقت.

واقترح السادات حرباً محدودة ركزت على إلحاق أكبر الخسائر الإسرائيلية مقابل هزيمة الإسرائيليين، من خلال التسبب في خسائر كبيرة ، توقع السادات أن يغير تفكير إسرائيل ومعنوياتها ، مما يقوض إيمان الدولة بقدراتها على حماية نفسها في المستقبل، لتحقيق ذلك خطط السادات لجبهتين: القوات المصرية في الجنوب والسوريين في الشمال، بتشكيل ائتلاف مع الرئيس السوري حافظ الأسد،بالإضافة إلى توليد خسائر فادحة ، خطط السادات للقوات المسلحة المصرية لعبور قناة السويس والاستيلاء على أكبر قدر ممكن من سيناء، اعتاد السادات أن يخبر ناصر: "إذا استطعنا استعادة 4 بوصات من أراضي سيناء، وأقمنا أنفسنا هناك بحزم بحيث لا يمكن لأي قوة على الأرض أن تطردنا ، فإن الوضع بأكمله لذلك ، لم يهدف هدف السادات إلى الاستعادة الطموحة لسيناء بأكملها، وبدلاً من ذلك ، ستركز القوات المسلحة المصرية على الضحايا بدلاً من التضاريس ، ولن تأخذ الأرض إلا إذا أتيحت الفرصة".

و يقول "الغيطاني" كان عنصر المفاجأة أمرًا حاسماً أيضا لتعويض القوى العليا لإسرائيل ولإحداث آثار نفسية، نفذ السادات عدة محاولات لخداع الإسرائيليين ليفكروا أن مصر لن تشن حربًا، ستتم مناقشة هذه الجهود لاحقًا ، لكن من المهم ملاحظة التلاعبات الذكية للسادات،على سبيل المثال، اختار استراتيجية شهر أكتوبر لأنه كان خلال شهر رمضان ، وهو وقت غير محتمل بالنسبة للدول ذات الأغلبية المسلمة لشن حرب، بالإضافة إلى ذلك ، كان السادس من أكتوبر هو يوم كيبور، أقدس يوم في التقويم اليهودي، وسوف يكون العديد من الجنود الإسرائيليين في المنزل ، يصلي ويصوم مع العائلة.

كما خدع السادات الإسرائيليين بطرد المستشارين العسكريين السوفييت من مصر في عام 1972، وفسر الإسرائيليون هذه الخطوة بأنها مؤشر على أن مصر لن تشن حربًا في المستقبل القريب، كما اتخذ السادات هذا القرار لإبعاد مصر عن الاتحاد السوفييتي ، مما وفر فرصة للولايات المتحدة لممارسة نفوذها. من خلال طرد السوفييت، سيُنظر إلى الحرب مع إسرائيل على أنها مصرية بحتة، في مقابل حلقة أخرى من الحرب الباردة، إذا كان الأمريكيون ينظرون إلى حرب 1973 باعتبارها وكيلاً مع السوفييت، فإن الولايات المتحدة ستمنع أي تقدم في المنطقة، على الرغم من تحرك السادات الجريء والمحفوف بالمخاطر ، استمر الاتحاد السوفييتي في تلبية طلبات نظام الأسلحة المصرية حتى لا يفقد مكانه في مصر إلى الولايات المتحدة. 

وقال "الغيطاني" في كتابه طريقة أخرى استخدم السادات إجراءات غير عسكرية لتحقيق مكاسب سياسية كانت فتح قنوات خلفية لتكوين علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة، كما استخدم العلاقات الشخصية مع الدول الغنية بالنفط لممارسة الضغوط الاقتصادية على الغرب، وقبل بدء الحرب ، جند السادات دعمهم ، مما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط بنسبة 70 %في 17 أكتوبر 1973، وبالعمل جنباً إلى جنب مع الجهود العسكرية المصرية والسورية ، هددت الدول العربية المنتجة للنفط بتخفيض الإنتاج بنسبة 5 % حتى انسحبت إسرائيل من الأراضي التي احتلتها في عام 1967. 

وكان لتأثيرات ارتفاع الأسعار تأثير مذهل على الأسواق في جميع أنحاء العالم. في 19 أكتوبر، ذهبت المملكة العربية السعودية أبعد من ذلك عن طريق فرض حظر نفطي على الولايات المتحدة بعد أن طلب نيكسون من الكونجرس 2 مليار دولار حزمة مساعدات طارئة لإسرائيل. 

وقد أثرت هذه الضغوط الاقتصادية على قرار الولايات المتحدة بالضغط على إسرائيل للموافقة على وقف إطلاق النار في 22 أكتوبر،ولتنفيذ هذه الاستراتيجية ، ركزت القوات المسلحة المصرية على استغلال نقاط الضعف الإسرائيلية في ثلاثة مجالات: الاستخبارات ، والقوة الجوية ، والقوات المسلحة. 

كان انتصار إسرائيل الحاسم في عام 1967 يعود بشكل كبير إلى الذكاء الممتاز فيما يتعلق بخطط الحرب العربية وقدراتها ومواطن ضعفها، بيد أن النجاح الهائل الذي حققته الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية جعل البلاد مفرطة الثقة،ونتيجة لذلك، استندت إسرائيل في تخطيطها للحرب على افتراض وجود معلومات استخبارية دقيقة ، والتي تنبأت بتحذير لمدة 48 ساعة من هجوم عربي وشيك،هذا سيثبت لاحقا وجود عائق كبير في أكتوبر 1973 ، عندما أسفرت حساباته الخاطئة عن عدم القدرة على حشد القوات في الوقت المناسب لمحاربة المصريين والسوريين.

وبغض النظر عما إذا كان بإمكان المخابرات أن تتنبأ بهجوم مصري في غضون 48 ساعة ، فإن الاستخبارات الإسرائيلية فشلت أيضا في حساب الوقت الذي تستطيع فيه القوات المصرية عبور قناة السويس، بعد عام 1967 ، أقامت إسرائيل سدود رملية على الجانب الشرقي من القناة وخط دفاعي من التحصينات المعروفة باسم بار ليف.

كانت القوات البرية الإسرائيلية هي العنصر الثالث الذي يتعين على المصريين معالجته في استغلال نقاط الضعف، احتفظت إسرائيل بقوات تغلب عليها الدبابات بشكل كبير بعد نجاحاتها في عام 1967 ، حيث سمحت الألوية المدرعة التي تقودها دبابات بدعم قليل من المشاة أو لا يوجد بها ، بتقدم الصواعق عبر صحراء سيناء، لم تقم إسرائيل فقط بتأكيد الدرع في مخصصات الميزانية، بل قامت أيضًا بتغيير مذهبها وإعادة تنظيم قواتها ، وتحويل العديد من ألوية المشاة إلى وحدات مدرعة. 

فبدلاً من التركيز على حروب مستقبلية ، استعدت قوات الدفاع الإسرائيلية لمحاربة الحرب الأخيرة بالاعتماد على ما نجح في عام 1967: الذكاء والقوة الجوية والدبابات، واستغل المصريون هذا التشديد باستخدام صواريخ سوفيتية مضادة للدبابات مثل Saggers و RPG-7s. وحدات إسرائيل المدرعة في الغالب تفتقر إلى ما يكفي من المشاة وقذائف المورتر.

ولم تفشل المخابرات الإسرائيلية فقط في إصدار تحذير قبل 48 ساعة من وقوع هجوم ، بل تنبأت بالوقت غير المناسب للهجوم ، الذي كان من المقرر بالفعل في الثانية من بعد الظهر أن القوات الاحتياطية والقوات الإسرائيلية ما زالت تحشد خلال الهجوم الأولي، ففي مذكرات السادات ، يتذكر أن "إسرائيل كانت تتفاخر بحرب الأيام الستة، الآن يمكن أن نفخر بحرب الساعة الست،وقد فاجأ الهجوم كل شخص في إسرائيل. وقالت رئيسة الوزراء الإسرائيلية غولدا مائير: "لا يمكن أن تكون الظروف أسوأ من ذلك، في أول يومين أو ثلاثة أيام من الحرب".

على الرغم من أن المصريين عقدوا المبادرة بشكل واضح في 8 أكتوبر ، إلا أن قوة الدفاع الإسرائيلية عاقدة العزم على وقف الهجوم المتوقع على الممرات بممرها الرئيسي الخاص، لكن المقاومة المصرية والأخطاء الإسرائيلية هزمت في النهاية الهجوم المضاد، وسيطر الضباب والاحتكاك في ساحة المعركة ، مما تسبب في خسائر إسرائيلية كبيرة في الرجال والمعدات، على الرغم من هذه الخسائر ، فشل الإسرائيليون في تحقيق أي مكاسب تكتيكية أو عملية، ويعتبر العديد من المؤرخين والمحللين الإسرائيليين 8 أكتوبر 1973 ، أسوأ يوم في تاريخ الجيش الإسرائيلي. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً