اعلان
اعلان

في ذكرى أكتوبر.. 6 أغانٍ وثقت الحرب وخلدها الزمن.. فيديو

نجح الفن في أن يبلور الشعور الوطني في نفوس المصريين من الأغاني التي جسدت الملحمة الوطنية في حرب أكتوبر المجيدة، ففي الذكرى السنوية لحرب 6 أكتوبر، تنتشر الأغاني الوطنية في أرجاء المحروسة فتسود حالة من الحس الوطني الذي يشعل جذوة الحماس والتضحية والفداء في النفوس، وفيما يلي يقدم لكم موقع "أهل مصر"، أبرز 6 أغان جسدت انتصارات أكتوبر.

اقرأ أيضًا.. بعد موجة انتقادات.. نسرين أمين تنشر فوتوسيشن ساخن على البحر.. صور

1_أغنية على الربابة

سجلت هذه الأغنية الساعة الخامسة من فجر يوم 7 أكتوبر، بعد أن كتبها الشاعر عبد الرحيم منصور، ولحنها بليغ حمدي، وغنتها المطربة وردة الجزائرية، وقد تبرع الكورال بأجورهم كاملة احتفالًا باسترداد أرض سيناء.

2_أغنية عاش اللي قال

غرد العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ بالغناء للاحتفال بذكرى حرب أكتوبر المجيدة، وكان نصيبه أغنية عاش اللي قال، التي كتبها الشاعر محمد حمزة بعد أن قرأ مقالا للكاتب الكبير محمد حسنين هيكل بجريدة الأهرام وتأثر به، ولحنها الموسيقار بليغ حمدي وسجلها عبد الحليم حافظ.

3_أغنية أم البطل

تعد المطربة شريفة فاضل، من أبرز من غنوا لحرب أكتوبر، حيث إنها فقدت ابنها في تلك الحرب، وهو ما دفعها بعد 3 أشهر لأن تطلب من صديقتها الشاعرة نبيلة قنديل، أن تكتب أغنية عن أم بطل، فدخلت نبيلة لغرفة الشهيد ابن شريفة فاضل، لعدة دقائق، ثم خرجت وفي يدها ورقة بكلمات الأغنية، كان زوج الشاعرة الملحن علي إسماعيل موجود، فأخذ الكلمات وتوجه إلى منزله، وعاد في اليوم التالي بلحن الأغنية.

وعندما ذهبت شريفة لتسجيل الأغنية انهارت أكثر من مرة حتى أن الفنانة فايزة أحمد ساعدتها على التماسك لكي تسجل الأغنية التي دخلت قلوب جميع المصريين.

4_صباح الخير يا سينا

اتصل الفنان عبد الحليم حافظ بالشاعر عبد الرحمن الأبنودي بعد العبور وطلب منه أغنية تخلد هذا النصر، فكتب له أغنية ''صباح الخير يا سينا''، ولحنها الموسيقار كمال الطويل، وسجلها العندليب رغم مرضه الشديد في ذلك الوقت.

5_أغنية دولا مين ودولا مين

بعد نشوب الحرب ذهبت السندريلا سعاد حسني، إلى الإذاعي وجدي الحكيم وطلبت منه الغناء للأبطال على الجبهة، وأسمعته الكلمات التي كتبها الشاعر أحمد فؤاد نجم، ولحنها الموسيقار كمال الطويل، وعندها وافق أن تشدو باغنية دولا مين ودولا مين.

6_أغنية بسم الله.. الله أكبر

ارتبطت أغنية بسم الله.. الله أكبر بروح الانتصار، حيث غناها مجموعة من مطربي الإذاعة والتليفزيون وقت الحرب، وكتبها ولحنها بليغ حمدي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً