اعلان

انتحار جولدمائير وأعظم انتصار في التاريخ.. تعرف على أبرز عناوين الصحف العالمية خلال حرب أكتوبر

جولدامائير
كتب : سارة صقر

جاءت نكسة 67، لتعطي صورة خاطئة عن المقاتل المصري، كما ساعدت أجهزة الموساد على توصيل هذه الصورة للعالم أجمع، إلا أن حرب أكتوير المجيدة جاءت لتغير الصورة بالكامل عن الجيش المصرى وعن طريقة تخطيطه للمعركة .

وتستعرض "أهل مصر" أبرز عناوين الصحف العالمية أثناء حرب أكتوبر :

_ مجلة التايم

وبالطبع تصدر الفريق سعد الدين الشاذلي مانشيتات الصحف، تقول مجلة التايم، أن "الفريق الشاذلي هو العقل المدبر لهجوم مصر الناجح على خط بارليف الحصين" .

_نيو يورك تايم

"كثير من الخبراء العسكريين في الغرب يعتبرون الفريق الشاذلي أهم و أشهر شخصية في القوات المسلحة المصرية"

_ لي موندي "Le Monde"

"منذ أن قام الفريق الشاذلي بتأسيس وتنظيم وحدات المظلات، وهو يحلم بأن يبث الروح التي غرسها في رجال المظلات في نفوس جميع رجال الجيش ...إن طاقته وديناميكيته كانت دائما مضرب الأمثال" .

_ الإيكونوميست

"حرب أكتوبر 1973 هي أعظم إنتصار للعرب في التاريخ الحديث، وهي أكبر هجوم يشنه جيش منذ الغزو الأمريكي للهند الصينية عام 1950" .

_ الديلي تلجراف البريطانية

"كانت الصورة التي قدمتها الصحافة العالمية للمقاتل العربي عقب حرب 67 هي صورة مليئة بالسلبيات وتعطي الإنطباع باستحالة المواجهة العسكرية الناجحة من جانب العرب لقوة إسرائيل العسكرية وعلي ذلك يمكن أن نفهم مدي التغيير الذي حدث عقب إثبات المقاتل العربي وجوده وقدراته" .

_صحيفة التايمز البريطانية

"إن المصريين والسوريين يبدون كفاءة عالية و تنظيما و شجاعة لقد حقق العرب نصرا نفسيا ستكون له أثاره النفسية إن احتفظ المصريين بالضفة الشرقية للقناة يعد نصرا ضخما لا مثيل له تحطمت معه أوهام الإسرائيليين بأن العرب لا يصلحون للحرب"

_صحيفة واشنطن بوست الأمريكية

"أن الإسبوع الماضي كان لتأديب وتعذيب إسرائيل ومن الواضح إن الجيوش العربية تقاتل بقوة وشجاعة وعزم، كما أن الإسرائيليين تملكهم الحزن والاكتئاب عندما وجدوا إن الحرب كلفتهم خسائر باهظة وان المصريين والسوريين ليس كما قيل لهم غير قادرين علي القتال".

_صحيفة "هاآرتس" العبرية

وجاءت مانشيتات الصحف اليهودية مهاجمة لقيادتها التي لم تصارحهم بحقيقة المقاتل المصري، فتقول الصحيفة "هذه هي الحرب التي زلزلت الكيان الإسرائيلي، والعالم الأوروبي الذي يقوم بحماية هذا الكيان المغتصب الذي لا يخضع للقوانين الدوليّة ولا يرتدع بالمجتمع الدولي، فقد أصاب الكيان الصهيوني الغرور بعد انتصاره في حرب 67، وظن أن العرب يئسوا من النضال والقتال لتحرير أراضيهم المغتصبة، وجاءت الطامة الكبرى الذي حاق بنا في حرب يوم كيبور".

_ صحيفة معاربف

كما أعلنت صحيفة "معارف" عن محاولة انتحاررئيسة الوزراء الإسرائيلية جولدا مائير بعد حالة الإكتئاب التي سيطرت عليها بعد انتصار أكتوبر .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نصف نهائي دوري سوبر السلة (لحظة بلحظة)