اعلان

جولدامائير عن المصريين .."أشعر بهم يمثلون ثقل على ظهري" .. تصريحات قيادات العدو تعكس حالة الانكسار

جولدامائير
كتب : سارة صقر

جاءت تصريحات قيادة العدو الإسرائيلي أثناء حرب أكتوبر المجيدة، لتعبر عن مدى الإنكسار الذي أوقع بهم وأسقط الأسطورة التي لطالما تشدقوا بها عن قوة جيشهم وقوة خط بارليف، وعجز مصر عن التفكير حتى في دخول الحرب .

جولدامائير

وتأتي تصريحات رئيسة الوزراء الإسرائيلية، والتي تكمن في صدرها الكراهية لمصر والوطن العربي، معبرة عن حجم الصدمة فتقول عن حرب أكتوبر: "سأظل أحيا بهذا الحلم المزعج لبقية حياتى، ولن أعود نفس الإنسانة مرة أخرى التي كنتها قبل حرب كيبو".

كما قالت عن الجيش المصرى: "خط بارليف أصبح مثل قطعة الجبن المليئة بالثقوب، إنى أشعر بهم ثقيل على قلبى لأن المصريين حققوا مكاسب قوية في حين إننا عانينا ضربة ثقيلة، لقد عبروا قناة السويس وأنشأوا كبارى للعبور حركوا عليها المدرعات والمشاة والأسلحة المضادة للدبابات، ونحن فشلنا في منعهم من ذلك ولم نستطع أن نلحق بهم إلا خسائر قليلة".

وتقول "مائير" فى بداية مذكراتها: "ليس أشق على نفسى من الكتابة عن حرب أكتوبر 1973.. ولن أكتب عن الحرب من الناحية العسكرية فهذا أمر أتركه للآخرين.. ولكنى سأكتب عنها ككارثة ساحقة وكابوس عشته بنفسى".

وتقول جولدا مائير عن يوم السادس من أكتوبر: "كان هذا اليوم الوحيد الذى خذلتنا فيه قدرتنا الأسطورية على التعبئة بسرعة!".

أما موشي ديان فيقول في كتابه عن حرب أكتوبر، "أريد أن أصرح بمنتهى الوضوح أننا فوجئنا أننا لا نملك القوة الكافية لدفع المصريين إلى الخلف، وأننا لا نملك القوة الكافية لإعادة المصريين عبر قناة السويس مرة أخرى".

ويتابع "ديان": "إن إسرائيل كانت تمتلك سلاحا متقدما في ذلك الوقت، لكن ما ميز المصريون هو أنهم كانوا يعرفون كيف يستخدمون أسلحتهم ضد قواتنا ولا أعرف مكانا في العالم محميا بكل هذه الصواريخ كما هو عند مصر، ويمتلك الجيش المصري العديد من الأنواع المختلفة من السلاح، ويستعملون كل هذه الأنواع بامتياز وبدقة متناهية، وكانوا يستخدمون الصواريخ المضادة للدبابات وللطائرات بدقة ونجاح تام".

ويستكمل "ديان" حديثه "لقد انسحبنا من هذا الخط، وكان جزء من الانسحاب عملا نظاميا إلى حد ما، إذ كنت أمل أن تكون معظم قواتنا في هذه النقاط الحصينة استطاعت الانسحاب لأن خط بارليف انتهى كخط دفاعي، أو حتى لمجرد خط للتعويق، فقدنا معظم الاتصالات مع قواتنا الباقية في بعض نقاط هذا الخط التي تحاصرها القوات المصرية". .

وتابع وزير الدفاع الإسرائيلي، "علينا أن نفهم أننا لا يمكننا الاستمرار في الاعتقاد بأننا القوة الوحيدة العسكرية في منطقة الشرق الأوسط، لأن الآن باتت هناك حقائق جديدة وعلينا أن نعيش معها".

يشيعيا جافيتش

ويقول الجنرال الإسرائيلى يشيعيا جافيتش في إحدى الندوات، "انتهت الحرب دون أن نتمكن من كسر الجيوش العربية ولم نحرز انتصارات ولم نتمكن من كسر الجيش المصرى أو السورى على السواء ولم ننجح فى استعادة قوة الردع للجيش الإسرائيلى وإننا لو قيمنا الإنجازات على ضوء الأهداف لوجدنا أن انتصار العرب كان أكثر حسما ولا يسعنى إلا الاعتراف بأن العرب قد أنجزوا قسما كبيرا للغاية من أهدافهم".

يوسى بيلين

أما يوسى بيلين أحد زعماء حزب العمل الإسرائيلى، فيقول إن التوتر الذى ساد حزب العمل فى 1973، أصاب الحزب بالشلل وجعله غير قادر على اتخاذ قرار بشأن الدخول فى مفاوضات سلام مع العرب

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي