اعلان

بعد القبض على هشام عشماوي.. 7 قضايا يحاكم فيها الإرهابي الخطير بمصر

القبض على هشام عشماوي
كتب : حسن أحمد

ألقت القوات الليبية اليوم الإثنين، القبض على الإرهابي هشام عشماوي، في مدينة درنة شرقي ليبيا، وهو ضابط جيش سابق مطلوب في قضايا إرهابية، ومتهم بعدد من الجرائم التي ارتكبها في مصر ضد رجال الجيش والشرطة.

وراء اسم هشام عشماوي قصة غريبة، تحول خلالها من ضابط كفء في سلاح الصاعقة إلى إرهابي خطير واحد من أكثر المطلوبين أمنيا في مصر.

"أهل مصر" يرصد أهم القضايا التي تتنظر الإرهابي "هشام عشماوي" داخل ساحات القضاء المصري على النحو التالي:.

اغتيال النائب العام

وكشفت مصادر أمنية، أن الإرهابي هشام عشماوي، هو العقل المدبر لحادث اغتيال المستشار هشام بركات النائب العام الراحل، وأكدت أن طريقة تنفيذ العملية، تشبه محاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية السابق، في سبتمبر 2013عام.

أتوبيس دير الانبا صموئيل

وفي مايو 2017 كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا فى قضية الهجوم على أتوبيس أقباط المنيا الذى كان متجها فى رحلة إلى دير الأنبا صموئيل، أن تنظيم جنود الخلافة الذى يقوده المتهم الهارب عزت محمد تحت تخطيط المتهم هشام العشماوي، موضحة أن المتهمين أشعلوا النار فى إحدى السيارات التى كانت تقلهم بعد تعطلها، كما تسلمت النيابة تقارير التحريات ومعاينة المعمل الجنائى للواقعة.

"حادث الواحات"

وفي أكتوبر 2017 شهدت منطقة الواحات بمحافظة الجيزة، منذ مطلع أكتوبر من العام الماضي، تمشيط أمنى لعدة ساعات عقب وقوع تبادل لإطلاق الرصاص بين قوات الأمن وعدد من العناصر المتطرفة، أسفر عن سقوط عدد من شهداء الشرطة ومقتل بعض العناصر الإرهابية.

وقالت مصادر أمنية، إن تلك الخلية تنتمى لتنظيم "داعش" الإرهابى جاءت من الحدود الغربية مع ليبيا ودخلت إلى تلك المنطقة عن طريق محافظة الوادي الجديد، بهدف تنفيذ عمليات نوعية لاستهداف عدد من الكنائس والمنشآت الهامة والحيوية فى البلاد.

وأشارت المعلومات إلى أن الإرهابى " هشام عشماوى" خطط للقيام بعدد من العمليات النوعية المسلحة لاستهداف الكنائس والبنوك، وبعد سفره إلى ليبيا تدرب فى صفوف جيش الصحراء على جميع أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة، وقاد عدد من الإرهابيين التابعين لتنظيم داعش والقاعدة ثم جماعة فجر ليبيا الإخوانية فى ليبيا، وقامت تلك الخلية بعدد من الهجمات فى مصر من خلال تجنيد عناصر منهم خاصة العائدون من ليبيا وسوريا.

وشارك "عشماوى"، فى تنفيذ حادث استهداف كمين الفرافرة بالوادى الجديد منذ أكثر منذ 3 سنوات، والذى استهدف قوات الجيش وسقط منهم عدد من الشهداء والمصابين.

"أنصار بيت المقدس"

وفي الأربعاء 27 ديسمبر 2017 قضت المحكمة العسكرية بإعدام 11 متهمًا من بينهم هشام عشماوي الضابط المفصول من القوات المسلحة، ومعاقبة 9 متهمين بالأشغال الشاقة المؤبدة، في قضية «أنصار بيت المقدس 3» التي تتضمن 17 واقعة من بينها التخطيط لتفجير قصر الاتحادية والتخطيط لقتل جنود كمين الفرافرة.

"الهجوم على الكتيبة 101"

وفي مايو 2016 كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، فى القضية المعروفة إعلامياً بـ"داعش" عن مشاركة هشام العشماوى أخطر العناصر الإرهابية فى العملية الإرهابية التى استهدفت الكتيبة 101، وأسفرت عن استشهاد 29 من القوات وإصابة 60 آخرين، وإصابته هو بطلق نارى فى الساق قبل تمكنه من الهروب.

"مديرية أمن الدقهلية"

وشارك "هشام عشماوي" في تفجير مديرية أمن الدقهلية التي راح ضحيتها استشهاد 14 من رجال الشرطة، وإصابة 130 آخرين، يوم 24 ديسمبر 2013، عن طريق سيارة مفخخة.

"محاولة اغتيال وزير الداخلية السابق"

شارك في محاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتولى عملية رصد تحركات الوزير مع عمادالدين أحمد، الذي أعد العبوات المتفجرة بالاشتراك مع وليد بدر منفذ العملية.

من هو هشام عشماوي ؟.. هشام عشماوي ضابط الصاعقة السابق وعقيد الصاعقة الذي كان يخدم في الجيش المصري قبل أن يتحول لإرهابي متطرف، شارك الإرهابي عمر رفاعي سرور في العديد من العمليات وشكلوا جماعة إرهابية متطرفة في ليبيا

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً