اعلان

أبرز الخاسرين والرابحين من معاملة لاعبي شمال أفريقيا كمصريين (تقرير)

الاتحاد المصري لكرة القدم

أوضح عصام عبد الفتاح، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، أن شهر ديسمبر المقبل، سيشهد تطبيق المقترح الخاص باتحاد شمال أفريقيا باعتبار العناصر من شمال إفريقيا لاعبين محليين.

وكان اتحاد شمال إفريقيا والذي يضم "مصر، ليبيا تونس، الجزائر، المغرب" قد تقدم باقتراح باعتبار اللاعبين من هذه البلدان عناصر محلية في دوريات الدول الأعضاء في هذا الاتحاد.

وعلى هذا الصعيد أكد الشيخ طه إسماعيل، نجم الأهلي السابق، والمحلل الرياضي، أنه مع تطبيق تفعيل اقتراح اعتبار لاعبي شمال أفريقيا محليين، مشيرًا إلى أنه قرار في صالح الدول والأندية ويوضح مدى عدم انغلاق العالم، مستشهدًا بأن أوروبا تلعب جميعها تحت شعار الاتحاد الأوروبي.

ويستعرض أهل مصر أبرز المستفيدين من هذا القرار وهما: 

1- النادي الأهلي 

سيستفيد الأهلي كثيرًا من هذا القرار، لأنه يمتلك عددًا من اللاعبين الأفارقة، والذي يرغب الشياطين الحمر في إبقائهم فترة كبيرة داخل الفريق وهم: 

التونسي علي معلول، خلال موسم 2015-2016، تصدر اللاعب ترتيب هدافي الدوري التونسي بـ14 هدفًا في حدود الجولة العشرين، وهو رقم قياسي لم يسبقه له أي مدافع في تاريخ الدوري التونسي أن حققه، إذ لم يتمكن المدافعين من قبله بتسجيل أكثر من 9 أهداف في موسم واحد من هذا الدوري. 

وقد انتقل اللاعب علي معلول من النادي الرياضي الصفاقسي التونسي إلي النادي الأهلي المصري. 

ثانيًا المغربي وليد أزارو، يوم 18 يونيو 2017، وقع اللاعب عقدًا مع نادي الأهلي المصري مدته 4 سنوات، وذلك مقابل مبلغ مالي قدره 1.4 مليون دولار. 

وشارك مع الشياطين الحمر في البطولة العربية للأندية، في 2016–2017، والتي دارت رحاها في مصر خلال الفترة الممتدة ما بين 21 يوليو و6 أغسطس، وتمكن من تسجيل أول أهدافه هناك في مباراته الرابعة وذلك بتاريخ 2 أغسطس أمام الفيصلي الأردني في الدقيقة 99 من عمر المباراة. 

2- نادي الزمالك 

سيكون نادي الزمالك، أبرز الستفدين من هذا القرار، لأنه يحتوي على نجمين كبيرين في الدوري المصري هذا الموسم، وقدما مع الفريق الأبيض أداء رائع، مما جعلهم من الأعمدة الأساسية للفريق وهما 

التونسي حمدي النقاز، ظهير أيمن نادي الزمالك، قام بتوقيع عقود انتقاله للقلعة البيضاء، في 22 يناير 2018، لمدة ثلاثة مواسم ونصف. 

ثانيًا حميد حداد، هو لاعب كرة قدم مغربي يلعب في مركز مهاجم، أو تحت المهاجم وأيضا يلعب كجناح رفقة فريقه الزمالك المصري. 

بدأ حميد حداد، مسيرته الكروية، مع فريق نادي أدرار سوس، الذي يشارك حاليًا في دوري الدرجة الثالثة من الدوري المغربي، بعدها انتقل ليجري اختبارًا بفريق حسنية اكادير، لكن المدرب لم يقتنع انذاك بمأهلات اللاعب، تم انتقل لنادي للدفاع الحسني وتألق هناك لمدة ثلاثة مواسم، قبل أن ينتقل خلال صيف 2018 إلى الزمالك المصري بقيمة 400.1 مليون دولار. 

ثالثًا فرجاني ساسي، لاعب كرة قدم تونسي يلعب حاليًا لصالح نادي الزمالك المصري، بعد أن عاد من خوض تجربة احترافية خارج تونس في البطولة الفرنسية ضمن صفوف نادي متز، إلا أن سقوط الأخير إلي الدرجة الثانية الفرنسية عجل من عودة الاعب، إلي البطولة التونسية ووقع مع نادي النصر السعودي، مطلع عام 2018 عقد لمدة 3 مواسم و نصف، ولعب معهم نصف موسم، وفي صيف 2018 انتقل إلى نادي الزمالك.

3- الإسماعيلي 

يمتلك نادي الإسماعيلي لاعبًا واحدًا من دولة تونس، وهو لسعد الجزيري، وتعاقد الدراويش، مع اللاعب في 10 يونيو 2018، لمدة ثلاثة مواسم مقبلة، ولعب سعد الجزيري للعديد من الأندية المحلية في تونس وهما، النجم الساحلي، ومستقبل المرسي، واتحاد بن قردان. 

وفي السطور التالية سنستعرض أبرز الخاسر من معاملة لاعبي شمال أفريقيا، كمصرين، وهو منتخب مصر فقط 

سيستفيد الكثير من الأندية المحلية داخل مصر، من معاملة لاعبي شمال أفريقيا، كمصريين، ولكن هذا سيعود بالضرر على منتخب مصر، لأن المنتخب سيرغب في تعزيز صفوفه دائمًا من أجل المنافسة على البطولات التي يخوضها، وبسبب هذا القرار، لن يأخذ لاعب مصري الفرصة كي يتألق ويثبت نفسه داخل فريقه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً