اعلان

الخطوط الجوية وعودة العمالة المصرية.. أبرز الملفات على طاولة القاهرة وطرابلس

الغرف التجارية بالقاهرة

عقدت الغرف التجارية بالقاهرة صباح اليوم الثلاثاء، إجتماعًا مع وفد من اتحاد الغرف التجارية الليبية، لبحث سبل التعاون و الاستثمار بين البلدين، بحضور نخبة من رجال الأعمال و الاستثمار.

وأسفر الإجتماع عن عقد بروتوكول تعاون بين البلدين في مختلف المجالات، إلى جانب إيجاد بعض الحلول للمعوقات التي تواجه المستثمرين من الجانب الليبي و المصري لتنشيط حجم التجارة و الإستثمار فيما بينهم.

من جانبه، يقول أحمد الوكيل، رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية، أنه تم الإنتهاء من إجراء دراسات لإنشاء مركز لوجيستي، بالقرب من منفذ السلوم بمنطقة الهضبة؛ لتعزيز التجارة البينية مع ليبيا وتنشيط حركة الصادرات بين البلدين.

وأضاف، الوكيل خلال كلمته في إجتماع الغرف، أن الإستثمارات بين البلدين تراجعت بنحو 25% منذ عام 2013 لتصبح 511 شركة برأس مال مصدر 4 مليار دولار ومساهمة 2,4 مليار دولار فقط، مشددًا على ضرورة تنشيط حركة التجارة و الإستثمار بين البلدين.

ولفت إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وليبيا إنخفض من 1.377 مليار دولار فى 2013 إلى 455 مليون فقط فى 2017، بسبب العديد من المشاكل التي تواجه المستثمرين من تأخر سداد ديون و عرقلت عبور الحاويات.

وأكد رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية، أن هناك خطة تسعى الغرف لتنيفذها وهي غزو الأسواق الخارجية عن طريق تعزيز العمل المشترك، لإستغلال منطقة التجارة الحرة الثلاثية التي ولدت بشرم الشيخ في عام 2015 والتي تضم نصف افريقيا الشرقي، كمرحلة أولى لمنطقة التجارة الحرة الإفريقية الشاملة.

وشدد على ضرورة أن يسعى اتحاد البلدين، لتنفيذ مشاريع مشتركة لإعادة إعمار الشقيقة ليبيا، شرقا وغربا، خاصة في مجالات النقل واللوجيستيات، والطرق والموانئ، والبنية التحتية والكهرباء، إستنادا لخبرة مصر فى الخطة العاجلة للكهرباء والمشروعات الكبرى، مشيرًا إلى ضرورة السعي لإعادة 2 مليون من المصريين الذين يعملون في ليبيا لإعادة الإعمار، إلى جانب السعي لعودة الخطوط الليبية الجوية مع المصرية.

كما شدد محمد الرعيض؛ رئيس اتحاد الغرف التجارية الليبية، على عودة العلاقات التجارية و الاستثمارية بين البلدين وإنعاشها مرة أخرى كما كانت في الماضي.

ولفت الرعيض، إلى تبادل الخبرات المصرية مع ليبيا في جميع المجالات و التخصصات من أجل تنشيط حركة الإقتصاد وإعمار ليبيا، مضيفًا أن مصر تعد من أقرب الدول إلى ليبيا من المستثمرين الأجانب كالصين و تركيا.

وأوضح رئيس إتحاد الغرف التجارية الليبية، أن ليبيا تسعى للإستفادة من خبرات المصريين في كافة المجالات، مشيرًا إلى أن هناك اجتماع سيعقد قريبًا يجمع قيادات الغرفتين لبحث سبل التعاون و تبادل الخبرات، كما أن ليبيا تقوم الآن بتسهيل سفر رجال الأعمال والعمالة المصرية الوافدة إليها عبر حزمة من الاجراءات.

وأشار هاني سفراكس، رئيس الجانب الليبي بالغرفة المشتركة، إلى أن الغرفة ستعمل خلال الفترة المقبلة على تنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية بين مصر ولبيبا، وإزالة كافة المعوقات التى تعرقل نمو العلاقات بينهم من خلال التعاون بين مسؤولي الدولتين لتسهيل الاجراءات.

وأضاف سفراكس، خلال كلمتها في اجتماع اليوم، أن السوق الليبية ستصبح جاذبة للعمالة المصرية مع إعادة الاعمار المقبلة خاصة أنها كانت تبلغ 2مليون عامل وتراجعت بنسب تتراوح من 35 الى 40% عقب الثورات.

و لفت سفراكس إلى أن، هناك فرص كبيرة لزيادة التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة المقبلة والذى تراجع لنحو 25% مما كان عليه قبل الثورة وسيتم تنظيم مؤتمرات خلال الفترة المقبلة لتعزيز التعاون بين الجانبين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً