اعلان

الغرف التجارية تعلن موعد خفض الأسعار بعد تراجع التضخم

صورة ارشيفية

أكد عدد من أعضاء الغرف التجارية بالقاهرة، أن السوق المحلية ستشهد خلال الفترة المقبلة انخفاضا ملحوظا في الأسعار، تزامنا مع إعلان البنك المركزي بإنخفاض معدل التضخم.

وأعلن البنك المركزي، صباح اليوم، انخفاض معدل التضخم حيث سجل بنهاية شهر سبتمبر معدل سالب 0.1%مقابل 0.6% في أغسطس، وسجل المعدل السنوي للتضخم الاساسي 8.6% بنهاية سبتمبر مقارنة بـ 8.8 % بنهاية أغسطس.

إبراهيم العربي، نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، قال إن انخفاض معدل التضخم الذي أعلن عنه البنك المركزي لن يحدث تغيرا ملحوظا في الأسواق خلال الفترة الحالية نتيجة وجود بضائع مستوردة وقلة المعروض وزيادة الطلب.

وأشار إلى أن البضاعة الموجودة الأن بالسوق تباع بسعرها القديم وحال وجود بضاعة جديدة سيتم حدوث تغيير في السعر إما بإنخفاض إذا استمر معدل التضخم في الهبوط أو إرتفاع إذا زاد المعدل بعد ذلك.

ورجح العربي، أن الأسواق ستشهد انخفاضا في الأسعار على المدى القريب نتيجة زيادة حجم المعروض على الطلب خلال فصل الشتاء.

من جانبه، أكد حاتم نجيب، عضو شعبة الخضار والفواكه بغرفة القاهرة و نائب رئيس اتحاد سوق العبور، أن هناك توقعات بانخفاض أسعار الخضار والفواكه خلال الشهر المقبل تزامنا مع دخول فصل الشتاء بنسبة 30%.

وأضاف أن حجم المعروض سيزيد بشكل كبير عن حجم الطلب ما ينتج عنه انخفاض في الأسعار، إلى جانب مبادرات كل من وزارة التموين في إنشاء أسواق لوجيستية في كل مكان، ومبادرة وزارة الداخلية "كلنا واحد" لتوفير الخضروات والفاكهة ما يجعل وجود توازن بين المعروض والطلب في السوق.

وأوضح عضو غرفة الخضار والفواكه، أن أسعار الفاكهة انخفضت بالفعل مؤخرا، فتتراوح سعر الجوافة من ٣ إلى ٤جنيهات والرمان من ٣.٥ إلى ٥، أما بالنسبة للطماطم فيرجع سبب ارتفاع سعرها إلى فساد يرقاته هذا الموسم، مستكملا أن هذا الموسم سيشهد انخفاضا كبيرا في سعر الطماطم والخضروات.

ولفت طارق حسنين رئيس غرفة صناعة الحبوب، إلى أن الحبوب الزراعية لا علاقة لها بمنسوب التضخم وإنما هي مرتبطة بالبورصة العالمية بشكل أكبر.

واستكمل حسنين، أن أسعار الحبوب ستشهد خلال الفترة المقبلة ارتفاعا نسبيا بسبب انتهاء الموسم، ولكن مع بداية شهر ديسمبر ستنخفض بشكل كبير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أشهر أعمال عمدة الدراما المصرية