اعلان

من أشجار الزيتون إلى منجم الذهب.. 5 معلومات عن جزيرة كريت

جزيرة كريت
كتب : سها صلاح

مع انعقاد قمة مصر واليونان وقبرص في جزيرة كريت لمناقشة تعزيز التعاون الإقليمي ، بما في ذلك حقوق التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط وجهود مكافحة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، يجب التعرف على بعض المعلومات التي تخص تلك الجزيرة وتاريخها وسبب تسميتها بذلك الأسم خاصة وأنها أصبحت أهم جزيرة في العالم سينقل من خلالها الغاز الطبيعي عبر القارات، وفي التقرير التالي نعرض لقراءنا 5 معلومات عن تلك الجزيرة:

1-سبب تسميتها بهذا الأسم

أطلق عليها قديماً "يريا" وتعني الهواء الطلق و"دوليخة" لأنها مستطيلة، ثم جاءت إحدى الشعوب التي سكنتها وكانت تدعى "كريت" فاطلقوا عليها هذا الأسم.

2-مساحتها وسكانها

كريت هي خامس أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط وأكبر الجزر التي تشكل جزءًا من اليونان الحديثة. إنها طويلة وضيقة نسبياً ، وتمتد لمسافة 160 ميلاً (260 كم) على محورها الشرقي الغربي وتتفاوت عرضها من 7.5 إلى 37 ميلاً (12 إلى 60 كم).

يتحدث سكانها اليونانية وينتمون إلى الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية، وأياضً الانجليزية ، الألمانية ، أو الفرنسية، ومنذ سبعينيات القرن العشرين ، انتقل السكان من المناطق الريفية إلى المدن الثلاث الرئيسية - إيراليليو ، وشانيا ، وريثيمنو - حيث يعيش الآن ما يقرب من نصف سكان الجزيرة (حوالي ربع سكان منطقة إيركليو الكبرى وحدها).

3-اقتصادها

البطالة منخفضة نسبياً في جزيرة كريت ، مع وجود نسبة كبيرة من قوتها العاملة في قطاع الخدمات ، خاصة في المهن المرتبطة بالسياحة، لقد حلت السياحة محل الزراعة باعتبارها الدعامة الاقتصادية للجزيرة وتساهم بنسبة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي، السفن السياحية توفر أيضا نسبة كبيرة من السياح ، في حين أعداد كبيرة من المقيمين في الصيف والمتقاعدين من شمال أوروبا إضافة إلى السكان.

وجزيرة كريت هي واحدة من المناطق الرائدة في اليونان لإنتاج الزيتون و زيت الزيتون ، العنب ، الخضروات ( الطماطم ، البطاطا ، الخيار ، الفلفل، و الكوسا) ، والفواكه ( البرتقال ) ، والفاصوليا الخروب (الدقيق المستخدم في مجموعة متنوعة من الأطعمة).

يتم تصدير معظم تلك المنتجات، ويستخدم العنب في كل من الخمور والزبيب وكعنب الطاولة ، وتوفر أشجار الزيتون في كريت أكثر من ثلث إجمالي محصول الزيتون الوطني،بالإضافة إلى الخضار والفاكهة ، تنتج الجزيرة المكسرات والأعشاب والعسل ، ولعقود من الزمن ازدهرت كريت باستخدام الدفيئات البلاستيكية لزراعة الخضروات والزهور في سوق الشتاء في أوروبا، تربية المواشي من الأغنام والماعز على نطاق واسع، وتوفير المحترم كثيرا في الجزيرة اللبن وكذلك اللحوم الصالحة للأكل.

وبما أن البحر المتوسط قد تعرض للصيد المفرط منذ الستينات ، فإن الصيد لا يساهم بشكل كبير في الازدهار الاقتصادي للجزيرة ، ولكنه يلبي الاحتياجات المحلية.

تقتصر صناعة كريت إلى حد كبير على معدات تجهيز الأغذية (مكابس العنب والزيتون) ، ومواد البناء (الحجر المحجر والرخام ، والجير المجهز ، وكتل البناء) ، وعدد قليل من شركات السيراميك ، والمنسوجات ، والصابون ، والجلود ، وشركات تعبئة المشروبات. يجب على كريت استيراد جميع المواد الأساسية باستثناء الوقود.

4-تاريخها

استمرت كريت تحت حكم الامبراطورية البيزنطية حتى جاء أبو حفص البلوطي الأندلسي وفتحها حينها اعتنق الكثير الاسلام، وفي 1240 سقطت كريت في يد الصليبين، ثم حكمها العثمانيون لأكثر من قرن، حيث يوجد حتى الآن مسجد السلطان إبراهيم الموجود في الخندق ، والذي تم تحويله إلى كنيسة سانت نيكولاس كما كان سابقا قبل الاسلام.

5-اهميتها الجغرافية:

تكمن أهمية جزيرة كريت كونها قريبة من القارات الثلاث آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، وكانت مركزاً لالتقاء حضارات الشعوب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً