اعلان

أفضل 5 فواكه للوقاية من السمنة

اليوم العالمي للسمنة

تحتفل جميع الدول في 11 أكتوبر من كل عام ، باليوم العالمي لمكافحة السمنة ، التي تسبب مجموعة من الأمراض القاتلة، ومن بينها القلب والسكري وسرطان المبيض والرحم والثدي والبروستاتة والقولون والكلي و المرارة ، بالإضافة إلي الفصال العظمي، الذي يؤدي إلي اضطرابات العضلات الهيكلية، وينتهي بالعجز الكلي .

وتشير أرقام منظمة الصحة العالمية ، إلي أن عدد البالغين (فوق 18 سنة) الذين يعانون من الوزن الزائد تجاوز 1.9 مليار شخص ، في مختلف أنحاء العالم ، من بينهم 600 مليون شخص يعانون من السمنة المفرطة المهددة للحياة ،15 % منهم من النساء و 11 % من الرجال .

وكشفت أرقام منظمة الصحة العالمية ، عن وجود 41 مليون طفل ، دون سن الخامسة من العمر يعانون من السمنة المفرطة ،معظمهم في قارتي أسيا وإفريقيا .

وقالت منظمة الصحة العالمية أن السبب الرئيسي ، في زيادة الوزن والسمنة المفرطة ،هو اختلال التوازن بين السعرات الحرارية التي تدخل الجسم والسعرات الحرارية التي يحرقها.

ونصحت المنظمة بضرورة الالتزام ، بنظام غذائي صحي يساعد على الوقاية من السمنة، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة والنشاط البدني للتخلص من الدهون الزائدة .

وفيما يلي بعض الفواكه ،التي تساعد في حرق الدهون والوقاية من مخاطر السمنة :

1. الأفوكادو:

الأفوكادو غنية بأحماض أوميجا 9 الدهنية، التي تساعد علي سرعة حرق الدهون ، وتحسين عملية والايض والتمثيل الغذائي ، وتعزيز طاقة الجسم ، والتخلص من الدهون الثلاثية والكولسترول الضار LDL ، وهو ما يساعد في تجنب أمراض القلب وتصلب الشرايين ، والسكتات الدماغية القاتلة .

2. الفواكه الحمضية:

الفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي (المندرين)، والجريب فروت غنية بالألياف ومنخفضة في السعرات الحرارية، بالإضافة إلي أنها تحتوي علي مخزون عالي من فيتامين C ،ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الالتهابات والأمراض ، وتساعد في الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي ، وتحسين عملية والايض والتمثيل الغذائي وحرق الدهون الزائدة .

3. التوت:

التوت بأنواعه المختلفة (الفراولة وتوت العليق ) ، من الفضل الفواكه التي تساعد علي حرق الدهون الزائدة ، وهي منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف ، والمركبات المضادة للأكسدة ، التي تحمي الجسم من الجذور الحرة وأكسدة الخلايا والأمراض السرطانية .

4. الرمان:

الرمان منخفض السعرات الحرارية ، ويحتوي علي مركبات تساعد في تحسين عملية والايض وحرق الدهون ، والتخلص ن الوزن الزائد والكروليسترول والدهون الثلاثية ، التي تسبب ضيق الشرايين وتصلبها .

5. التفاح:

التفاح غني بالبوليفينول وفيتامين أ الذي ينظم مستويات السكر في الدم ويخفض مستويات الدهون ، ويساعد في تحسين عملية والايض والتمثيل الغذائي ، وطرد السموم والنفايات ، وإذابة الدهون الزائدة وطردها من الجسم مع الفضلات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول