اعلان

تسونامي مدمر في البحر المتوسط بسبب جبل النار.. شاهد فيديو

بركان أتنا بجبل النار

حذر علماء أوربيون، من حدوث موجات تسونامي مدمرة ، في البحر المتوسط ، بسبب بركان أتنا المعروف بـ"جبل النار "، في جزيرة صقلية الايطالية ، و الذي بدأ ينزلق ببطء في المياه ،مما سيؤدي إلي حدوث ما يعرف بـ"عدم الاستقرار الجاذبي"، الذي يتسبب في حدوث تسونامي عنيف ومدمر .

واظهر تحليل جديد لبيانات رصد النشاطي البركاني ، في جبل أتنا أن البركان المهدد بالثوران في أي لحظة ، تسبب في أضعاف جوانب الجبل الشهير ، علي الساحل الشرقي لجزيرة صقلية ، وبدأ يتحرك في اتجاه مياه البحر ، مما يهدد بحدوث موجات تسونامي مدمرة .

وقالت الدكتورة موريليا أورلوب من مركز هيلمهولتز لأبحاث المحيط في ألمانيا: "أن حركة البركان تجاه مياه البحر المتوسط قد تتسبب في حدوث تسونامي كارثي ، اخطر مما كنا نتوقع في من قبل ".

و أشارت الدكتورة "موريليا " أن جوانب البركان غير المستقرة ، باتت تشكل تهديدًا ملحوظًا لمدن البحر المتوسط ، خاصة في المناطق المحيطة والقريبة من جزيرة صقلية .

ويرتفع جبل أتنا أكثر من 3300 متر ، وهو مثقل بالحمم الذي تجعله ينمو ويكبر طوال الوقت، مما يؤدي إلي ثقل وزنه وتضخمه في كل الاتجاهات ، وانزلاق أجزء كبيرة من الجانب الجنوبي الشرقي من جبل أتنا في البحر، وهو ما سيؤدي في النهاية إلي حدوث تسونامي المدمر.

المعروف أن بركان أتنا أو جبل النار ، هو أحد أنشط البراكين في العالم، وهو في حالة مستمرة من الإنفجارات.

ويغطي الجبل مساحة 1.190 كيلو متر مربع ويبلغ محيط قاعدته 140 كيلومتر. مما يجعله أضخم البراكين الثلاثة النشطة في إيطاليا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني