اعلان

من دار السلام للوادي الجديد.. التنقيب عن الآثار شبح يهدد أرواح المواطنين

التنقيب عن الآثار شبح يهدد أرواح المواطنين
كتب : حسن أحمد

تزايدت عمليات التنقيب عن الآثار بمختلف المحافظات خلال الفترة الماضية بشكل لافت، خاصة في المناطق الصحراوية وداخل المنازل، بحثًا عن الآثار المدفونة تحت الأرض، حتى لو كان ذلك سيؤدى إلى الموت، الأمر الذي دفع البعض إلى التخلي عن المنطق ومخالفة القانون.

ومع تكرار حوادث سرقة ونهب الآثار، كثفت الأجهزة الأمنية من جهودها، في مواجهة تلك الظاهرة المنتشرة في بعض المناطق، حيث تمكن ضباط مباحث القاهرة من ضبط ٧ أشخاص أثناء تنقيبهم عن الآثار أسفل عقار مهدوم بمصر القديمة.

تعود تفاصيل الواقعة عندما تمكنت قوة أمنية من مباحث قسم شرطة مصر القديمة، من ضبط كل من: "سعيد إ"، 61 سنة، عامل ، "محمد ف" 29 سنة، عامل، "أشرف م"، 36 سنة، عامل ومقيم بطن البقرة ـ دائرة القسم، "أحمد ف"، 22 سنة، عامل ، "أحمد م"، 21 سنة، عامل، "أحمد س"، 42 سنة، عامل، "طارق ر"، 18 سنة، عامل، "سيف الإسلام س"، 23 سنة، عامل، حال قيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل عقار مهدوم كائن خلف منطقة بطن البقرة بجوار مساكن الفسطاط، دائرة القسم.

وعُثر بداخل العقار على حفره قطرها 3×3 متر بعمق 15 متر وأدوات تنقيب، وبمواجهتهم بالتحريات وما أسفر عنه الضبط، اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار

"البدرشين"

وفي نفس الوقت، وجهت شرطة السياحة والآثار بالجيزة، ضربة موجعة لمافيا الآثار، حيث تمكنت من القبض على 6 أشخاص؛ لاتهامهم بالتنقيب عن الآثار داخل أحد المنازل بمنطقة البدرشين، وتحرر عن الواقعة، المحضر اللازم وأُخطرت النيابة للتحقيق.

تلقى ضباط شرطة السياحة والآثار بالجيزة، معلومات حول تنقيب عدد من الأشخاص عن الآثار بعقار في البدرشين، حيث تبين أن العقار ملك أحدهم، وبإعداد الأكمنة اللازمة تمكن رجال المباحث من ضبط 6 أشخاص، وبحوزتهم أدوات تُستخدم في الحفر، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

"الوادي الجديد"

وبعدها بـ48 ساعة ضبطت الاجهزة الأمنية بالوادي الجديد، اليوم الخميس، تشكيلا عصابيا للتنقيب عن الآثار بينهم طفل في إحدى المناطق الصحراوية والجبلية بمركز الداخلة.

وتلقى اللواء محمد كمال، مساعد وزير الداخلية لأمن الوادي الجديد، إخطارا من اللواء عصام مهني، مدير إدارة البحث الجنائي بالمديرية، يفيد بالقبض على 4 أشخاص بينهم طفل، كونوا تشكيلا عصابيا للتنقيب عن الآثار بمنطقة جبلية بقرية غرب الموهوب بمركز الداخلة.

وتبين ضبط تشكيل عصابي للتنقيب عن الآثار بينهم طفل كل من "أشرف. ف" من مواليد 1969، و"محمد. ع" من مواليد 1969، و"ناصر. م" من مواليد 1978، و"عبد الله. أ" 13 سنة، وابن شقيق المتهم الأخير، وجميعهم من محافظة المنوفية، وبحوزتهم مولد كهربي ودقاق وألات حفر واسطوانة أكسجين، وذلك بعد قيامهم بحفر مناطق متفرقة للتنقيب عن الآثار، بمنطقة جبلية تبعد 18 كم عن القرية في عمق الجبل.

قانوني يوضح العقوبة

في السياق ذاته، أكد المحامي والحقوقي عمرو عبد السلام لـ"أهل مصر"، أن جريمة التنقيب عن الآثار، تعد من الجرائم التي يعاقب عليها القانون رقم 117 لسنة 1983 بالسجن لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 7 سنوات، والغرامة من 5 آلاف جنيه إلى 7 آلاف جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً