قبل تطبيقه في نوفمبر المقبل.. س و ج كل ما تريد معرفته عن "كارت الفلاح"

منى حسن

03:12 م

الخميس 11/أكتوبر/2018

قبل تطبيقه في نوفمبر المقبل.. س و ج كل ما تريد معرفته عن كارت الفلاح
"كارت الفلاح"
حجم الخط A- A+

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى تطبيق منظومة الحيازة الإلكترونية "كارت الفلاح"، نوفمبر المقبل، لوصول الدعم لمستحقيه ووقف التلاعب بالحيازات الوهمية.

" أهل مصر" ينشر كل المعلومات عن "كارت الفلاح" وفوائد البطاقة وكيفية الحصول عليها وموعد التسليم، على النحو التالي:

س/ ما هي تكلفة مشروع "كارت الفلاح"؟

إجمالى ما تم إنفاقه على مشروع منظومة حصر وميكنة الحيازات الزراعية ودعم المزارعين "كارت الفلاح" حتى الآن وصل إلى حوالى 247 مليون جنيه، ليستفيد منه 7 ملايين مزارع، وتكلفة الكارت الذكى على الفلاح أو المزارع 20 جنيهًا.

س/ متى يتم تطبيق منظومة "كارت الفلاح" وتسليمه للفلاحين؟

تم البدء فى عملية ميكنة الجمعيات الزراعية فى 5 محافظات بالوجهين البحرى والقبلى (الشرقية – البحيرة – الغربية – سوهاج – أسيوط) كمرحلة أولى، والانتهاء منها قبل نهاية نوفمبر المقبل، لتشغيل منظومة "كارت الفلاح" بها.

كما سيتم الانتهاء من ميكنة جميع الجمعيات على مستوى الجمهورية خلال اقرب فترة ممكنة حتى يتسنى تطبيق المنظومة تدريجياً مع الانتهاء من الميكنة بالكامل.

وسيسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال معرض القاهرة للاتصالات (ICT) فى نوفمبر القادم "كارت الفلاح" لعدد من الفلاحين الذين تتضمنهم محافظات المرحلة الأولى.

س/ ما هي الفوائد التي تعود على الفلاحين؟

"كارت الفلاح" يقضى على ظاهرة تسريب الدعم للوسطاء من غير المستحقين، ويعمل على توفير قاعدة بيانات قومية دقيقة بكافة حيازات الأراضى الزراعية، ويحد من ظاهرة التعدى على الأراضى الزراعية، ويكون التعامل من خلال رقم موحد للحيازة وربطه بالرقم القومى، لضمان وصول الدعم لمستحقيه، كما يعمل على التنبؤ باستهلاك المياه ونوع ومساحة المحاصيل الزراعية وتحسين سياسية تسعيرها.

كما ستيسير حصول المزارعين على أية مستحقات مالية مقابل توريد المحاصيل التى يتم زراعتها (القمح – قصب السكر- الأرز- الذرة- ...)، وسهولة الحصول على الحصص التى تقررها الدولة لهم من مستلزمات الإنتاج المختلفة، وتوفير الخدمات الارشادية، وإمكانية إضافة خدمات ومشروعات أخرى متعلقة بالمزارعين.

س/ هل يساعد فى صرف الأسمدة والقروض الزراعية؟

تعمل بطاقة "كارت الفلاح" على تسهيل صرف المقررات السمادية دون التقيد بمنفذ أو موقع معين بأى محافظة، وتسهيل الحصول على القروض الزراعية أو الاستثمارية من مختلف البنوك، كما يعمل على القضاء على عمليات احتكار الأسمدة أو تكدسها بالأسواق، وبناء نظام معلوماتى لضبط الزمام المنزرع وتحديد السياسات والاستراتيجيات الزراعية السيادية.

س/ كم عدد الحائزين على "كارت الفلاح" ؟

تم إصدار حوالى 2.4 مليون "كارت الفلاح" حتى الآن،و وضع عدد من الضوابط والتوقيتات المحددة بما يضمن سرعة الانتهاء من إصدار الكروت لجميع المزارعين وتسجيل كافة الحيازات الزراعية على مستوى الجمهورية.

ومن المتوقع أن يصل عدد الحائزين إلى ما يقرب من 6.5 مليون حائز، سيستفيدون وأسرهم من منظومة "كارت الفلاح".

موضوعات متعلقة