اعلان

الأردن يعيد تشكيل مجلس الوزراء لتسريع الإصلاحات الاقتصادية.. إقالة 12 وزيراً و9 جدد في حكومة الرزازي

الدكتور عمر الرزاز
كتب : سها صلاح

ساعات حاسمة فصلت الأردنيين عن تعديل وزاري أول على حكومة الدكتور عمر الرزاز ويفترض أن يُظهر أول معالم استراتيجية الرجل في التغيير والتعديل التدريجي البطيء الذي يؤمن به، بالإضافة لبعض الشروحات حول الأداء والإنجاز التي تتطلب منه جرأة وشجاعة استثنائية ليخطّ النهج المؤسساتي في توصيف الخارجين من فريقه والداخلين اليه.

وقالت صحيفة "ذا ناشيونال انترست" أن رئيس الوزراء الأردني عمر رزاز أجرى تغييراً كبيراً في حكومته كمحاولة لتسريع الإصلاحات الاقتصادية التي يديرها صندوق النقد الدولي، وتمت إقالة 12 وزيرا من منصبه وأدى تسعة وزراء جدد اليمين الدستورية.

تم دمج ثلاث وزارات في ما بدا أنه محاولة لإظهار أن الحكومة الجديدة جادة في خفض التكاليف،وتعهد رئيس الوزراء باستعادة ثقة العامة في البلد حيث يتحمل المسؤولون المسؤولية عن فشل إحياء النمو الاقتصادي ومحاربة الفساد.

الوزرا الجدد والباقون:

-رائد مظفر أبو السعود وزير المياه والري

-الدكتور بسام سمير التلهوني ، وزير العدل

-مجد محمد شويكة ، وزير الدولة لتطوير الأداء المؤسسي

-عزمي محمود المحافظة وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي

-فلاح عبدالله العموش ، وزير الأشغال العامة والإسكان

-بسمة موسى اسحق ، وزيرة التنمية الاجتماعية

-الدكتور غازي منور الزين ، وزير الصحة

-إبراهيم صبحي الشحايدي ، وزير الزراعة ووزير البيئة

-الدكتور محمد سليمان أبو رمان ، وزير الثقافة ووزير الشباب

الوزراء الذين خرجوا:

-الدكتور عادل عيسى التويسي ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي

-هلا نعمان "بسيسو لطوف" ، وزيرة التنمية الاجتماعية

-الدكتور محمود ياسين الشياب ، وزير الصحة

-يحيى موسى قصبي ، وزير الأشغال العامة والإسكان

-نايف حميدي الفايز ، وزير البيئة

-مجد محمد شويكة ، وزير تطوير القطاع العام

-خالد موسى الحنيفات ، وزير الزراعة

-الدكتور عوض أبو جراد المشيقبة ، وزير العدل

-منير موسى عويس ، وزير المياه والزراعة

-الدكتور عزمي محمود المحافظة ، وزير التربية والتعليم

-مقرم مصطفى القيسي ، وزير الشباب

-بسمة محمد النصور ، وزيرة الثقافة

وتمت إقالة وزراء الصحة والتعليم العالي بسبب فضيحة المحسوبية المزعومة ، مما أجبر الرزاق على تقليص عدد الوزراء من 29 إلى 27 وزيرا لتهدئة استياء الرأي العام بشأن الفساد والمصاعب الاقتصادية.

وقد صدر مرسوم ملكي بالموافقة على التعديلات التي أدخلت على مجلس الوزراء ، حسبما أفاد حساب تويتر الخاص بالمحكمة الملكية الهاشمية،وتشمل هذه الخطوة تأسيس وزارة التنمية الإدارية والمؤسسية واستبدال الوزراء بالوظائف المحلية الرئيسية مثل الزراعة والمياه والتعليم والتنمية الاجتماعية.

تأتي التعديلات بعد 100 يوم فقط من تعيين السيد رازاز في منصبه. وكان رئيس الوزراء ، وهو اقتصادي سابق في البنك الدولي ، قد عينه الملك عبد الله في يونيو الماضي.

وقد استقال رئيس الوزراء السابق ، هاني الملقي ، في محاولة لنزع فتيل الأزمة الاقتصادية التي أثارت احتجاجات على مستوى البلاد بسبب إجراءات تقشف صندوق النقد الدولي ، بما في ذلك رفع الضرائب.

في السنوات الأخيرة تأثر النمو الاقتصادي في الأردن بالنزاعات الإقليمية التي تؤثر على معنويات المستثمرين ، ومع تراجع طلب المستهلكين من اللاجئين السوريين المقيمين في الأردن ، وفقاً لصندوق النقد الدولي.

في الأسبوع الماضي ، قدمت الإمارات العربية المتحدة مبلغ 833 مليون دولار لدعم الأردن كجزء من حزمة بقيمة 2.5 مليار دولار يتم تقديمها مع الكويت والسعودية للمساعدة في استقرار الاقتصاد.

وقد أودعت الدول الثلاث أكثر من مليار دولار في البنك المركزي الأردني يوم الخميس الماضي كجزء من الباقة ، حيث وصل مبلغ 333.3 مليون دولار من المملكة العربية السعودية و 500 مليون دولار من الكويت ، وفقا لبيان حكومي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً