اعلان
اعلان

تحليل.. "انقطاع الانترنت" تفاصيل الاشاعة التي اثارت الرعب في نفوس المصريين

صورة ارشيفية

بعدما انتظر المصريون انقطاع إشارات الانترنت على مدار ال48 ساعة الماضية بعد اعلان مؤسسة "ايكان" المسئولة عن أسماء النطاقات، وأرقام عناوين الإنترنت، ومعرفات الإنترنت بالقيام بتعديل بعض نطاقات وتعريفات الخاصة بشبكات الانترنت مما جعل الكثيرين يظنون بانقطاع الخدمة و توقف البث لها لحين الانتهاء من تلك العملية.

ومن المعروف ان مؤسسة الايكان تقوم بتحديث بعض التعريفات ومفاتيح العناوين لل" أي بي" الخاص للمواقع والسيرفرات كنوع من الحماية الامنية والحفاظ على خصوصية اعمالها ومنعها من الاختراق حيث تتاتى دورية تعديل فيما يسمى بال"سيكيورتي كي" كل 5 سنوات .

وكان من المفترض إجراء تحديث خصائص التشفير عام 2015 قبل 3سنوات ولكن لاسباب كثيرة يأتي على راسها غياب التنسيق مع شركات التكنولوجيا وتأمين المعلومات تم تأجيل عمل تلك التحديثات لشهر أكتوبر الحالي 2018.

وسوف تؤثر تلك التحديثات على استخدام المشتركين للانترنت والتي قد تتمثل على استحياء في عدم فتح بعض للمواقع وايقاف عدد قليل من الروابط بالشكل المعتاد بشكل يظهر للمشترك ومستخدم الانترنت بأن الخدمة لاتعمل.

حيث لن تنال تلك التحديثات من المواقع الكبرى الشهيرة مثل فيسبوك وجوجل وغيرها من المواقع العالمية والتى ستقوم بعملية استعادة مفاتيح التشفير بشكل سريع جدا لايشعر معه المستخدم بأي تأثير لها لكن سيطول التأثير بعض المعاملات الالكترونية وتحويل الأموال عبر الإنترنت والروابط قليلة الاستخدام .

وتختلف عملية التحديث حسب اماكن استخدام الخدمة فمثلا بعد بعد قيام الموقع بمواكبة تجديد عناوين الروابط الحديثة له ومفاتيح التشفير لتامين معلوماته في غضون وقتا بسيطا تكون مهمة استعادة العمل بالشكل الجديد لل" سيكيورتي كي" مسؤولية الشركة مقدمة خدمات الانترنت وادارة شبكاته في النطاق الجغرافي كل فحسب مع اختلاف سرعاته من مكان لاخر بشكل يؤدي لاختلاف عمل تلك التحديثات.

وكان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أوضح عدم تأثر خدمات الانترنت في مصر بتحديثات هيئة الانترنت والأرقام المخصصة (#آيكان)، حيث قام الجهاز خلال الشهور الماضية بالتنسيق اللازم مع مقدمي خدمات الانترنت المعنيين ومراجعة الارشادات الفنية الصادرة من "آيكان" في الشأن الخاص بتحديثات نظام أسماء النطاقات المؤمنة، وتم التأكد من عدم تأثر الخدمة في مصر بهذه التحديثات.

حيث كشفت آيكان في وقت سابق عن قيامها ببعض التحديثات الخاصة بنظام أسماء النطاقات المؤمنة وبالأخص رموز التشفير المتعلقة بهذا النظام، ولفت الجهاز انه من المحتمل أن يتأثر نسبة قليلة لا تتعدى 1% من مستخدمي خدمات الانترنت عالمياً بهذه التحديثات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل