اعلان

بالتفاصيل.. ننشر كيفية رصد المباني المخالفة عن طريق الأقمار الصناعية بالجيزة

رصد المباني المخالفة عن طريق الأقمار الصناعية بالجيزة
كتب : نهى نجم

"وحدة المتغيرات المكانية" هي وحدة جديدة يتم إنشائها في كل المحافظات، وهدفها إزالة التعديات على أراضي الدولة ومتابعة البناء المخالف عن طريق الأقمار الصناعية، بناء على تعليمات وزارة التنمية المحلية، بشأن تنفيذ مشروع تكامل البنية المعلوماتية المكانية لمنظومة التخطيط، وبالتعاون مع إدارة المساحة العسكرية، ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

بدأت محافظة الجيزة وضع هيكلًا إداريًا للعمل ووفقًا للنموذج الاسترشادي لكتاب المحافظين رقم 173 لسنة 2018، والذي تضمن إنشاء وحدة متغيرات مكانية بكل حى، وبمكتب كل نائب، بالإضافة إلى وحدة مركزية بديوان عام المحافظة، على أن تتبع وحدة المتغيرات المكانية، السكرتير العام.

إنشاء وحده للمتغيرات المكانية بجهاز شبكات المرافق:

قال مصطفى محمود، المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، إنه تم إنشاء وحده للمتغيرات المكانية بجهاز معلومات شبكات المرافق وتساهم بشكل كبير فى رصد أي متغيرات بنائية بشكل دقيق على مستوى كافة الأحياء والمركز والمدن، مؤكدًا أن ذلك يأتي في إطار الحفاظ على أراضي أملاك الدولة ومنع التعديات على الأراضي الزراعية.

وأضاف محمود، أن هذا النظام يساعد المحافظة في رصد تلك المباني من المهد قبل أن تكبر المخالفة ويسهل عمليات الإزالة من البداية وهدمها مما يوفر وقت ومجهود للعاملين بالأحياء المختلفة.

كيف يتم تطبيق نظام وحدة المتغيرات المكانية؟

استطرد مصطفى، لـ"أهل مصر" أنه سيتم تطبيق الرصد عن طريق صورة جوية سيتم التقاطها لمحافظة الجيزة بالكامل، مؤكدًا أن داخل الوحدة أجهزة رصد ومساحة تستطيع أن تحدد المباني المخالفة وأماكنها مما يسهل كثيرًا على الأجهزة التنفيذية الوصول لتلك الأماكن وإزالتها.

وأكد مصطفى، أن الوحدة قامت منذ أسابيع بالتقاط صورة جوية لعدد من الأبنية المخالفة التي ظهرت لها وعلى الفور انتقلت الأجهزة واتخذت كافة الإجراءات القانونية، مضيفًا أن الأحياء كلها تخضع للمراقبة والرصد، مستعرضا مهام الوحدة التي تحدد خرائط كافة المرافق بالمحافظة من مياه وصرف صحي وكهرباء وغاز وتليفونات ولديها الامكانيات الفنية التى تتيح له رصد شبكة المرافق العامة بالمحافظة وتحديد خطوط سيرها وتقاطعاتها مما يساعد الجهات والشركات التي تقوم بتنفيذ مشروعات وتحديث البنية التحتية للدولة بإنجاز هذه المشروعات دون تدمير تلك الشبكات والتى أٌنفِق على إنشائها مليارات الجنيهات، وتوفر الوحدة أيضًا توفير الدعم الفني لتلك المشاريع كما يخدم الجهاز المواطنين من خلال تحديد خرائط الشبكات وإدخالها للعقارات.

من جانبها تقوم وزارة التنمية المحلية بإعداد برنامج تدريبي متخصص للعاملين في GIS "نظام المعلومات الجغرافية"، والتعامل مع الخرائط وملفات المساحة العسكرية، وذلك ضمن خطة تدريب مركز سقارة خلال العام التدريبي الحالي، الذي بدأ خلال سبتمبر الحالي.

جدير بالذكر أن اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، أكد أن جهاز معلومات شبكات المرافق استطاع خلال عام 2017/2018 الكشف عن أطوال خطوط مرافق تم أكتشافها بلغت نحو 320 كم طولى

على صعيد آخر، أضاف محسن الشورى، رئيس جهاز معلومات شبكات المرافق، أن الجهاز يساير أحدث وسائل التطوير العالمية في مجال الكشف عن شبكات المرافق مشيراً إلى أنه تم إصدار 1030 رخصة بناء للمواطنين خلال العام الحالي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. فتاة تقفز من سيارة بعد تحرش شاب بها ومحاولة خطفها بكرداسة