اعلان

وأنا مالي يا لمبي.. رئيس حي العمرانية: أكاديمية الفنون الجميلة نصحتنا بدهان "تمثال الفلاحة المصرية" باللون الأبيض

كتب : نهى نجم

قال خالد عصر، رئيس حي العمرانية، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن تمثال "الفلاحة المصرية"، كان يحتوي على عبارات مسيئة وغير لائقة بالشارع المصري، لذا تم دهانه باللون الأبيض لمحو هذه العبارات فور ملاحظتها، وليس القصد هو تشويه معالم هذا التمثال الذى يرمز إلى قيمة تاريخية يفتخر بها المصريون.

وأفاد عصر، أن أكاديمية الفنون الجميلة هي من نصحت باستخدام اللون الأبيض، وأن الحي هو من تولى المهام لأن أكاديمية الفنون لا يوجد لديها إمكانيات مادية لتتولى ذلك.

على صعيد آخر، نفى عصر، ما تردد بشأن أثرية التمثال التمثال أثري مؤكدًا أنه كان ضمن مشروع لتخرج لطلبة بأكاديمية الفنون وبالرغم من ذلك الحي هو من تولى الاهتمام به وتنظيفه بالإضافة إلى دهانه لإزالة العبارات المسيئة، منوهًا أنه من المخذل أن نسخر من اللون أو شكل التمثال بتلك الطريقة دون معرفة الأسباب.

وأوضح رئيس حي العمرانية أنه لم يحدث أي ترميم للتمثال، وهو مجرد دهانه وكان من المفترض أن تكون خصل شعره سوداء ولكن تم دهان التمثال بالكامل بالأبيض.

جدير بالذكر أن الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، شكلت لجنة فنية من قطاع الفنون التشكيلية، والجهاز القومي للتنسيق الحضاري، لمعاينة وبحث أسباب تشوه تمثال الفلاحة المصرية للفنان الراحل فتحي محمود، والموجود أمام قاعة الصوت والضوء، بشارع الهرم، وبدء العمل لعودة التمثال إلى أصله، اعتبارًا من صباح غد الأحد. كان رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا صورًا لتمثال "الفلاحة المصرية" الموجود أمام قاعة الصوت والضوء بالهرم، بسخرية شديدة بعد دهانه باللون الأبيض، مؤكدين أن ما حدث هو تشويهة حضاري للتمثال، وأعلنت محافظة الجيزة أن السبب وراء داهن التمثال هو وجود عبارات مسيئة لا يجب تواجدها على تمثال ذو قيمة كهذا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً