اعلان

إيران تتحايل على العقوبات الأمريكية بالتهريب للدول الأوروبية.. وروحاني يستعد لارتفاع الأسعار مرة أخرى

إيران تتحايل على العقوبات الأمريكية بالتهريب للدول الأوروبية
كتب : سها صلاح

بينما تصارع إيران العقوبات والاحتجاجات الداخلية ، تم إصدار تقارير عن واردات الهند النفطية المحتملة من إيران، ومع بدء سريان العقوبات في 4 نوفمبر ، قام عدد من شركات التكرير العامة بوضع أوامر لاستيراد النفط الإيراني.

ناشدت إيران محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة بحجة أن العقوبات الأمريكية ضارة باقتصاد البلاد ومواطنيها،ووصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو هذا العمل بأنه تدخل في حق بلاده في فرض عقوبات اقتصادية واصفا إياها بأنها "جدارة"، وفي أغسطس الماضي اشترى دولار واحد 107 آلاف ريال مقابل 43 ألف ريال في يناير كانون الثاني مع فرض العقوبات لأول مرة على قطاع النفط في نوفمبر 2017.

وقالت المحللة في المنتدى العربي لتحليل السياسات الإيرانية (AFAIP) نورهان أحمد أنور أن الدولة الإيرانية وضعت استراتيجية للبقاء والتهرب من العقوبات التي كانت مفروضة منذ عقود منذ عام 1979، وتتكون الاستراتيجية من تأسيس الشركات في أسماء رجال الأعمال الأجانب والإيرانيين الذين يعيشون في الخارج.

واضافت ينتمي هؤلاء مباشرة مع الحرس الثوري الإسلامي (IRGC) لإدارة مليارات الدولارات نيابة عن إيران، وحالما تكشف أجهزة المخابرات في الدول الأخرى عن الكيان الذي يقف وراء هذه الشركات ، يتم إغلاقها وإقامة جهات أخرى.

ومع تزايد التوقعات بأن النفط قد يصل إلى 100 دولار للبرميل بحلول نهاية العام ، فإن الإدارة الأمريكية تعتبر إعفاءات بالنسبة لمستوردي النفط الإيرانيين الرئيسيين ، بما في ذلك الصين والهند وتركيا والإمارات واليابان ، في حالة خفض الواردات، على الرغم من أنه من المتوقع أن تخفض العقوبات صادرات النفط الإيرانية بمقدار 1.5 برميل يوميًا ، إلا أن النفط الإيراني لا يزال متاحًا في السوق العالمية من خلال التجارة السرية، رصدت الأقمار الصناعية الناقلات التي تتوقف في بلدان مختلفة في طريقها من إيران إلى المستوردين على أنها تمويه.

وتقول صحيفة الجارديان البريطانية إن الاقتصاد الإيراني يتجه نحو أسفل حيث لا تتلقى القطاعات الأخرى استثمارات أجنبية كافية ولديها قدرة محدودة على الوصول إلى الأسواق المختلفة، وتتجسد هذه الحالة الحرجة في مستويات عالية من البطالة وانخفاض قيمة الريال.

وألقى الرئيس الإيراني حسن روحاني باللوم على العقوبات الأمريكية على الأزمات وليس الحكومة أمام البرلمان في أغسطس. ومع ذلك ، فقد دحض أغلبية الأعضاء خطابه الذين استجوبوا الافتقار إلى تدابير الإصلاح ومبادرات التنمية، انسحبت عدد من الشركات الأوروبية من البلاد لأن العقوبات الأمريكية تشمل الشركات العاملة في إيران، وتشمل الأمثلة الخطوط الجوية البريطانية وشركة الخطوط الجوية الفرنسية، و منذ انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل المشتركة الشاملة (JCPOA) في مايو ، أعلنت الشركات الكبرى مثل سيمنز وتوتال ومايرسك أنها ستتوقف عن التعامل مع إيران.

بالإضافة إلى ذلك ، عقد وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين ووزير المالية الإسرائيلي موشيه كوهلين اجتماعًا في أغسطس لمناقشة إنفاذ العقوبات الاقتصادية ضد إيران ، خاصة في قطاع التكنولوجيا العالية.

وتقول الصحيفة أن إيران لجأت إلى تهريب المخدرات والرمل الي اوروبا وتشارك في الاتجار بالبشر، ويتم تحقيق ذلك من خلال ميناء بندر عباس الذي يقع تحت السيطرة المباشرة للحرس الثوري دون أي إشراف حكومي، مشيرة إلى إن الشركات الأوروبية تجد أن التهريب مربح للغاية ، وأن الدول الأوروبية أكثر حرصاً من الولايات المتحدة لدخول السوق الإيراني بهدف وضع حد لهذه الظاهرة.

ووفقاً لصحيفة "أفكار" الإيرانية ، فإن إيران تخطط للاستفادة من 22 مليون وحدة صناعية صغيرة ومتوسطة تقع في دول الاتحاد الأوروبي لتلبية احتياجاتها المحلية ، بالإضافة إلى ذلك ، تم توقيع مذكرة تفاهم مع كوريا الجنوبية لتوفير التدريب للعاملين في الشركات الإيرانية الصغيرة والمتوسطة.

عقب توقيع اتفاقية بحر قزوين في أغسطس ، عززت إيران تجارتها مع أذربيجان. كما أبرم اتفاقًا مع تركيا لتصدير نفطها مقابل الليرة التركية وتطبيق نظام المقايضة من أجل الحصول على الغذاء ، كما يقول أنور.

اﻻﺿطراﺑﺎت اﻟداﺧﻟﯾﺔ

على الرغم من أن النظام الإيراني الحاكم يتهم خصومه بتأجيج مثل هذه الاحتجاجات ، إلا أنه فشل في استيعاب أن الناس يدركون التأثير السلبي لسياسة الدولة الخارجية التي تتميز بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى في المنطقة ، كما أن روحاني يخطط لزيادة أسعار الوقود من أجل تقليل الديون العامة.

اعتقلت إيران في أغسطس الماضي عشرات الموظفين العموميين الذين يحملون جنسيات أجنبية متهمين إياهم بالتجسس. في عام 2017 ، تم اعتقال ما لا يقل عن 30 من الرعايا المزدوجين بسبب تهم التجسس.

وقال المسؤول أيضا إن محاولات تفجير محطات المترو والجامعات تم إحباطها ، وأن خلية إرهابية تم تفكيكها في شمال البلاد بينما تم اعتقال متشدد من تنظيم داعش.

من ناحية أخرى ، أعلن المسؤولون الغربيون أن إيران تخطط لشن هجمات إرهابية عبر أوروبا متهمة الدولة بالوقوف وراء هجوم فاشل على متظاهرين من أصل إيراني في باريس في يونيو الماضي، في ذلك الوقت ، تم اعتقال دبلوماسيين إيرانيين في ألمانيا وبلجيكا فيما يتعلق بالحادث وتم تسليمهما إلى وطنهما.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جروبات الغش تنشر صورا لأسئلة امتحانات الفصل الدراسي الثاني للثانوي العام