اعلان

في اليوم العالمي لغسل اليدين.. 5 أمراض هتجيلك لو مغسلتش إيدك

أمراض هتجيلك لو مغسلتش إيدك

يحتفل العالم اليوم 15 أكتوبر باليوم العالمي لغسل اليدين، حيث تعد نظافة اليدين من أهم الأمور التي تشكل خطرا كبيرا عند الإهمال فى نظافتها، فهي تقوم بنقل أخطر الأمراض والفيروسات والجراثيم إلى الإنسان، ومن الممكن أن تتسبب في إنهاء حياته ولذلك تعد النظافة الشخصية وغسل اليدين من أبرز الطرق التي تحمي من الأمراض والعدوى المنتشرة.. ونقدم أبرز الأمراض التى تصيب الإنسان عند الإهمال في غسل اليدين بشكل مستمر ومنها:

1- البرد والإنفلونزا

تعد نزلات البرد والإنفلونزا من أشهر أمراض الجهاز التنفسي، التي يتم انتقالها من خلال السعال والعطس الذى يصدر من قبل الشخص المريض، ومع إهمال النظافة الشخصية تنتقل العدوى للأفراد بشكل سريع.

2- التهاب الكبد

يعد التهاب الكبدa من أبرز أنواع العدوى الفيروسية التي تحدث فى الكبد، وينتج من إهمال النظافة الشخصية وعدم غسل اليدين بإستمرار، وتتمثل أعراضه في حدوث الإعياء الشديد والتعب والصفراء.

3- المشاكل الجلدية

نتيجة إهمال غسل اليدين، تنتقل البكتريا والفيروسات من الأيدي الملوثة إلى الوجه، مما ينتج عنه حدوث حساسة الجلد وظهور بعض البقع على البشرة.

4- التهاب المعدة والأمعاء

يصاب العديد من الأفراد بالتهاب المعدة والأمعاء الذى يحدث نتيجة عدم غسل اليدين بعد المرحاض، أو تجاهل غسلها بعد تغيير "الحفاضات"، مما يسمح بتكون بعض أنواع الفيروسات المعدية، وتتمثل أعراضه في الإسهال، الغثيان، تشنجات المعدة، القئ.

5- الدوسنتاريا

تعد من أشهر أنواع العدوى الفيروسية، التي تحدث نتيجة إهمال النظافة الشخصية وعدم غسل اليدين باستمرار، ومن أبرز أعراضها تشنجات البطن والإسهال .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً