اعلان

الألياف تقي من ضعف الذاكرة والخرف

الالياف الغذائية
الالياف الغذائية

كشفت دراسة علمية جديدة أن الألياف الغذائية، تقي الإنسان من مخاطر الشيخوخة المبكرة ،وعلي رأسها ضعف بالذاكرة والخرف ،بالإضافة إلي الفوائد الصحية المعروفة عنها ، ومن بينها الوقاية من الإمساك، و ضبط مستوى الكولسترول في الدم، وتقليل نسبة الالتهابات في الجسم ، وتحسين الهضم وعملية التمثيل الغذائي والمحافظة علي الوزن.

وحذرت الدراسة من أن تناول كمية من الألياف، أقل من التوصيات الغذائية المقدرة بنسبة 40% يزيد خطر تراكم الالتهابات على خلايا الذاكرة، وهو ما يسرع من شيخوختها، ويعرضها للتدهور والتلف، والإصابة بضعف الذاكرة والخرف ،مع التقدّم في العُمر مقارنة بالآخرين الذين يتناولون حصة كاملة من الألياف.

وأظهرت الدراسة أن البكتيريا التي تنتجها الألياف الغذائية ،تحتوي علي عناصر مضادة للالتهابات وتقدم فوائد للذاكرة، وتقلل من تأثير البروتينات المسببة لالتهاب الخلايا العصبية في هذه المنطقة من الدماغ.

وخلصت الدراسة إلي أن الشيخوخة تنتج عن التهاب خلايا الذاكرة ، لكن البكتيريا المضادة التي تنتجها الألياف الغذائية تلعب دوراً وقائياً هاماً. وحثّت توصيات الدراسة على أكل المزيد من الموز والبصل والثوم والهليون لاحتواء هذه الأطعمة على ألياف غذائية تنتج بكتيريا مضادة للالتهابات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس النواب يوافق على قانون التأمين الموحد