اعلان
اعلان

فى اليوم العالمى للتغذية.. 5 أطعمة حافظ عليها لحياة أفضل

صورة ارشيفية

يحتفل العالم اليوم الثلاثاء 16 أكتوبر باليوم العالمى للتغذية، واختارت منظمة الأغذية والزراعة" الفاو" يوم 16 أكتوبر 1945 لتعزيز الأمن الغذائى والإحتفال بذلك اليوم فى جميع أنحاء العالم، وفى تلك المناسبة نقدم أهم الأنماط الغذائية الصحية التى تحتوى على نسبة عالية من كلا من، الفيتامينات، والمعادن، والكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

ونقدم أبرز الأطعمة التى يجب أن يتضمنها النظام الغذائى اليومى للأشخاص ومنها:

الجزر

يساعد الجزر على الحماية من العديد من الأورام السرطانية، وذلك بسبب إحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والألياف، ومركب البيتاكاروتين الذى يساعد بدوره على الحد من الإصابة بإلتهابات المفاصل ومرض الربو.

السبانخ

تحتوى السبانخ على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيامين، أ، ج، ك، وبعض المعادن الهامة لصحة الجسم مثل الحديد والكاليسوم وحمض الفوليك والأوميجا3 ، وكل هذه العناصر تعمل على تعزيز صحة الجسم، والحماية من أمراض القلب والشرايين، كما تعد السبانخ من أبرز الأغذية المنخفضة للسعرات الحرارية حيث تتكون من 90% من الماء، كما تساعد على الحفاظ على صحة العين والحماية من الضمور البقعى وذلك يرجع إلى إحتوائها على عنصر اللوتين.

البيض

يحتوى البيض على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، مثل الأحماض الأمينية الأساسية والبروتينات، ويعمل على إمداد الجسم بالكوليسترول الجيد الذى يساعد فى الحماية من أمراض القلب والشرايين.

البقوليات

تعد البقوليات كالفول والفاصوليا والعدس والحمص، من أبرز أنواع الأطعمة الموجودة فى كل منزل نظرا لتكلفتها المنخفضة وسهولة الحصول عليها، على الرغم من إحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف النباتية والبروتين، حيث تعمل تلك العناصر على تعزيز صحة الجسم وخفض نسبة السكر والكوليسترول فى الدم.

المكسرات

يساعد تناول كمية خفيفة من المكسرات فى المساء على الحفاظ على صحة القلب، وذلك لإحتوائها على كمية كبيرة من الألياف والأحماض الدهنية أوميجا 3، ومن أبرز المكسرات المفيدة، الكاجو، الجوز، اللوز.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حاول إطفاء النيران».. المعاينة تكشف سبب حريق شقة نجل فؤاد المهندس