اعلان

اتصالات مصر.. منافس جديد فى سوق الهاتف الأرضى

أهل مصر

قامت شركة اتصالات مصر لأول تجربة لخدمات الرخصة الهاتف الأرضي بعمل أول مكالمة افتراضي عبر شبكة الشركة المصرية للاتصالات خلال الدورة الحالية لمعرض جيتكس دبي 2018 حيث أعلنت الشركة أن كود خدمة الهاتف الأرضي الخاص بها 02612.

ومن المتوقع أن يتم إتاحة الخدمة الجديدة خلال الربع الأول من العام المقبل سريعا لتكون ثاني شركات الاتصالات العاملة في السوق المصري التي تطلق الخدمة بعد الشركة المصرية للاتصالات والتي تعد أول مشغل اتصالات متكامل لخدمات الأرضي والمحمول والإنترنت يأتي ذلك بعد اجراء شركة "اتصالات مصر" عددا من التجارب الفنية لخدمة "الهاتف الأرضي" طيلة الفترة السابقة.

ومن المنتظر أن يشعل تقديم اتصالات مصر لخدمة الهاتف الأرضي، سباق المنافسة  مع الشركة المصرية للاتصالات التي انفردت بتقديم الخدمة من بدء عملها بمصر حتى الآن، وبالتالي ستتسابق الشركتان في تقديم الجديد من الخدمات وابتكار أشكال متنوعة للتشغيل المتكامل لأنظمة الاتصالات في مصر. 

وأكد المهندس سيد اسماعيل رئيس الشبكة العربية أن دخول مشغل جديد لسوق الهاتف الأرضي، سيضاعف المنافسة التي احتكرتها المصرية للاتصالات منذ دخول الخدمة لمصر موضحاً أن ذلك سيفرض على الشركات المتنافسة ابتكار خدمات مضاهية للهاتف الثابت ليلقى قبولا لدى المستخدم وتستحوذ على أكبر قاعدة جماهيرية .

أوضح إسماعيل في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن ارتفاع تسعيرة الاستفادة من الكابلات الأرضية الخاصة بالشركة المصرية للاتصالات بالاضافة إلى حجم النفقات التشغيلية للخدمة والتي ستضع عبئاً مادياً على الشركات لمحاولة تغطية تلك النفقات وتحقيق ايرادات بلا خسائر .

وشدد إسماعيل على مسئولية تلك الشركات فى وضع استراتيجية محددة لتحقيق إيرادات عن تقديم تلك الخدمة لتغطية نفقاتها لأن من المستحيل أن تتكبد الشركات خسائر نظير خدماتها بتقديم الهاتف الأرضي.

فيما قال المهندس عثمان أبو النصر خبير الاتصالات أن دخول ثلاثة شركات لتقديم خدمات الهاتف الثابت يحقق ارتفاعا لحجم أعمال السوق بقيمة تتراوح بين (70٪_150٪) مع انطلاق الخدمة بشكل رسمي.

وطالب أبو النصر في تصريحاته لـ"أهل مصر" ضرورة ترك سوق الهاتف الثابت مفتوحًا للمشغلين لفتح سوقاً تنافسية مستمرة بين الشركات دون تقييد أو شروط مجحفة للعمل، موضحاً على وجوب الالتزام بكامل إجراءات الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات واتباع تعليماته.

ونوه أبو النصر عن صعوبة منافسة الهاتف الثابت للمحمول بسبب المزايا التي يتمتع بها المحمول من خدمات متكاملة سواء إنترنت أو استخدام تطبيقات المحمول ووتمتعه ببرامج محادثات مجانية وغيرها.

وبلغ عدد مشتركى الهاتف الثابت 7.40 مليون مشترك بنهاية شهر يونيو الماضى مقابل 7.73 مليون مشترك بنهاية مايو الماضى بمعدل تراجع شهرى بنسبة 4.13%، ومقابل 6.29 مليون مشترك بنهاية يونيو من العام الماضى بنسبة نمو سنوى 17.65%.

وبلغ معدل انتشار الهاتف الثابت 7.62% بنهاية شهر يونيو الماضى مقابل 7.46% بنهاية مايو الماضى بنسبة تراجع شهرى 0.26% ومقابل 6.82% بنهاية يونيو من العام الماضى بنسبة زيادة و سنوية 0.80%.

وبلغت أعداد السنترالات 1517 سنترالا بنهاية يونيو الماضي منها 1051 سنترال فى الريف المصرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً