اعلان
اعلان

7 فوائد للسبانخ.. تقي من السرطان والسمنة والاكتئاب

السبانخ احد الخضروات الورقية، الغنية بمضادات الأكسدة، والمغذيات الدقيقة والمعادن والفيتامينات،ولها فوائد عديدة في الحافظ علي صحة أجهزة الجسم الحيوية، ومن بينها:

1- الوقاية السرطان

السبانخ غنية بمضادات الأكسدة، ومن بينها الكاروتينات، التي تعمل علي حماية خلايا الجسم،من الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة، وتحولها إلي خلايا سرطانية .

2- نشاط الدماغ

كشفت دراسة علمية، أجرتها جامعة شيكاغو الأمريكية، أن السبانخ يحافظ علي صحة الدماغ ونشاطها، ويقي من تراكم لويحات البيتا املويد، التي تسبب ضعف الوظائف الإدراكية والخرف.

3-تقوية العضلات

السبانخ غنية بالنترات،وأثبتت دراسة علمية أجراها معهد كارولينسكا السويدي،أن النترات الموجودة في السبانخ تساعد في تكبير العضلات، حيث أن الإنسان يحتاج من السبانخ 200-250 جم يوميا.

4- حماية القلب

تحتوي السبانخ على أحماض أوميجا-3 التي تساعد في الوقاية من التهاب المفاصل والجلطة الدماغية والسرطان ومن أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتعتبر السبانخ من الخضروات الغنية،بالبوتاسيوم الذي يعمل علي توسيع الشرايين، و يخفض ضغط الدم المرتفع ، ويقي من السكتات الدماغية والأزمات القلبية.

5- قوة الإبصار

السبانخ غنية بمركبات اللوتين والزيكسانتين ، اللذين يساعدان في الوقاية، من إعتام عدسة العين وحمايتها من التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية.

6- السمنة

السبانخ غنية بالألياف الغذائية، وتنح إحساسا بالشبع لفترات طويلة، وهو ما يساعد في تقليل عدد الوجبات الغذائية، ويساعد في حرق الدهون الزائدة والتخلص من السمنة.

7- الوقاية من الاكتئاب

السبانخ تحتوي علي المغنسيوم ، الذي يحفز إنتاج هرمون السيروتونين الذي يلعب دورا حاسما في تحسين المزاج، وهو ما يساعد في الوقاية من الاكتئاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل