اعلان
اعلان

صلاح الطبيقي المتهم ببتقطيع جثة خاشقجي.. بروفايل

مدير الطب الشرعي بالأمن العام السعودي صلاح الطبيقي

برز في الأخبار اسم مدير الطب الشرعي بالأمن العام السعودي صلاح الطبيقي وسط اتهامات له بأنه من قام بتقطيع جثة الصحفي السعودي جمال خاشقجي وهى اتهامات لم تثبت صحتها حتى الان، والطبيقي حاصل على شهادة البكالوريوس في علم الأدلة الجنائية من جامعة الملك فيصل، وماجستير ودكتوراه الطب الجنائي من جامعة غلاسكو في أسكوتلندا، ببريطانيا،

وتخرج الطبيقي كذلك عام 2000 من المعهد السعودي العالي للدراسات الأمنية، وكان الأول على زملائه في مجال الدراسات الأمنية، مكّن جمع الطبيقي دراسة علم التشريح بالعلوم الأمنية من المشاركة في كثير من العمليات الأمنية، والعسكرية. وترأس الإدارة العاملة للأدلة الجنائية، بمديرية الأمن العام، بجانب رئاسته عدد من الادارات الحكومية، من بينها المجلس العلمي لتخصصات الطب الشرعي.

والطبيقي هو أستاذ جامعي بدرجة بروفيسور، ويدرّس في جامعة نايف للعلوم الأمنية، ويحمل رتبة عقيد، ويبلغ من العمر 47 عاما.والطبيقي أحد المسؤولين الثلاثة في لجنة امتحانات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، التي تمنح العاملين في القطاع الطبي رخصة ممارسة العمل في المملكة العربية السعودية.

والطبيقي نشر بحثا علميا حول جمع أدلة (الدي إن إي) وتشريح العقل البشري. وأشترك في بحث حول الأدلة الجنائية مع زميلته هدى مصطفى حسن، التي تخرجت بعده بنحو ثلاث سنوات، من جامعة غلاسكو، بين عامي 2013-2014.

والطبيقي معروف عنه أنه رائد عمليات الطب الشرعي المتنقلة السريعة، ويقول الأمن التركي إن الطائرة التي نقلت الطبيقي تحركت بعد نحو تسع دقائق من دخول خاشقجي إلى مبني القنصلية. ويضيف أن الطبيقي بقي بعد أن غادر معظم أعضاء فرقة القتل مسرح الجريمة، وغادر هو حوالي الساعة الحادية عشرة مساءً، بتوقيت إسطنبول، بطائرة سعودية خاصة.

وتنفي وسائل الإعلام السعودية أي علاقة للطبيقي باغتيال خاشقجي، وتقول إنه ذهب إلى تركيا مع زوجته، بغرض السياحة، في وقت لم تحدده.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً