اعلان

برلماني يحذر الحكومة من تبعات قرار حظر تداول الطيور الحية

الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب

أعلن الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، تقدميه طلب إحاطة إلى كل من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ونائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضى لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة والأسماك، بشأن تبعات قرار حظر تداول الطيور والدواجن الحية.

وجاء في الطلب: أن هناك بعض التبعات التى تلحق بقرار وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى الموجه لمحافظة القاهرة بتاريخ 26/8/2018، وذلك لتنفيذ تفعيل القانون رقم 70 لسنة 2009، ولائحته التنفيذية المتمثلة فى قرار وزير الزراعة رقم 941 لسنة 2009 والصادر بشأن تنظيم تداول وبيع الطيور الحية وعرضها للبيع.

وأضاف، أن هناك العديد من المخاوف التى قد تحيط بذلك القرار، وذلك نظراً لحالة العجز المتوقعة فى أليات وسبل تنفيذه، ومنها على سبيل المثال لا الحصر قلة وعدم تشغيل المجازر الألية والنصف آلية بالعاصمة، لافتاً إلى أن تلك المجازر من المفترض أن تتولى عملية ذبح الدواجن والطيور تمهيداً لتوزيعها على منافذ البيع فى ضوء القرار المذكور أعلاه.

وتابع أن هذا القرار يدفع إلى التوجه للممارسات الاحتكارية للمجازر الكبرى بما يترتب عليه رفع أسعار بيع الدواجن والإضرار بالمواطنين، وذلك بسبب أن النسبة العظمى فى عملية التداول هى للطيور والدواجن الحية، مشيراً إلى أن الاحصائيات أكدت أن القاهرة الكبرى هى أكثر المحافظات استهلاكا للطيور الحية بنسبة 85%، وبنسبة 15% للطيور المجمدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية