اعلان
اعلان

مصر تنافس المؤسسات المالية الأمريكية بـ"صكوك إسلامية" جديدة بقيمة 20 مليار دولار في عام 2022

أهل مصر
كتب : سها صلاح

مصر تخطط لإصدار أول سندات سيادية دولية في تاريخها أو ما يسمي بـ "الصكوك الإسلامية" في العام المالي 2019-2020، كشفت أبحاث نشرتها اكسنتشر يوم الاربعاء ان الشركات الناشئة في التكنولوجيا المالية وغيرها من الشركات الوافدة الجديدة تحقق تقدما في السوق المصرفية الامريكية لكنها لم تحصل بعد على حصة مهددة من ايرادات البنوك.

ووفقا للتقرير فإن حوالي 19% من المؤسسات المالية في الولايات المتحدة هي من الداخلين الجدد ، مثل البنوك المتنافسة ومؤسسات المدفوعات غير المصرفية وشركات التكنولوجيا الكبرى،ومع ذلك ، اكتسبت الشركة 3.5 % فقط من إجمالي العائدات المصرفية وعائدات المدفوعات البالغ 1.04 تريليون دولار حتى الآن.

جاء هذا الإعلان على لسان وزير المالية المصري محمد معيط في تصريحات حصرية لوكالة "رويترز" للأنباء والتي لم يدل فيها بأية تفاصيل حول حجم الطرح المخطط له من تلك الصكوك.

وذكرت "رويترز" في تقرير نشرته على نسختها الإنجليزية أن مصر تستهدف إصدار سندات مقومة بالعملة الأجنبية بقيمة حوالي 20 مليار دولار بحلول العام 2022.

وفي المملكة المتحدة ، حقق الوافدون الجدد تأثيراً أكبر ، بعد أن استحوذوا على 14% من إجمالي إيرادات الصناعة البالغ 206 مليار يورو (238.45 مليار دولار) ، مع توجه أغلبية الشركات إلى شركات المدفوعات غير المصرفية ، وفقاً للتقرير.

قيمت شركة Accenture أكثر من 20ألف مؤسسة مصرفية ومدفوعات في سبعة أسواق حول العالم لتحديد مستوى التغيير الذي أحدثته التقنيات الرقمية في القطاع المصرفي.

منذ الانكماش المالي ، سعى عدد متزايد من الشركات في جميع أنحاء العالم إلى وضع نفسها كبدائل أرخص وأكثر ملاءمة للمستخدمين للبنوك من خلال الاستفادة بشكل أفضل من التكنولوجيا الجديدة.

وقد انخفضت المؤسسات المصرفية والمدفوعات بنحو 20 في المائة من عام 2005 إلى عام 2017. ومع ذلك ، فإن واحدة من كل ست مؤسسات حالية هي ما تعتبره شركة Accenture مشاركاً جديداً ، أو الشركات التي دخلت السوق منذ عام 2005.

وقال آلان ماكنتاير ، رئيس إدارة الأعمال المصرفية العالمية في شركة "أكسنتشر" في مقابلة: "إن الأنظمة الأكثر صرامة وهيمنة البنوك الكبيرة جعلت من الولايات المتحدة سوقاً أكثر صعوبة للوافدين الجدد في مناطق باستثناء المدفوعات"، ومضيفاً "لا يزال لديك سوق مصرفي قوي للغاية في الولايات المتحدة".

وأوضح أن أكثر من نصف الحسابات الجارية الجديدة في الولايات المتحدة تم الاستحواذ عليها من قبل ثلاثة بنوك كبيرة ، والتي كان لديها المزيد من الأموال للاستثمار في التكنولوجيا الرقمية أكثر من اللاعبين الإقليميين الأصغر.

في المملكة المتحدة ، كان الوضع مختلفًا ، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى الدفع من المنظمين بهدف تعزيز المنافسة في القطاع المالي وتقليص هيمنة البنوك الكبيرة.

ويشكل المشاركون الجدد 63 % من اللاعبين الماليين في المملكة المتحدة ، وفقاً للتقرير، ووجد التقرير أيضا أن الوافدين الجدد يستولون على ثلث الإيرادات الجديدة ، مشيرين إلى إمكاناتهم في فرض تهديد تنافسي أكبر في المستقبل.

في أوروبا ، بما في ذلك المملكة المتحدة ، 20 % من المؤسسات المصرفية والمدفوعات من الداخلين الجدد وقد استحوذوا على ما يقرب من 7 % من إجمالي الإيرادات المصرفية ، وفقاً للتقرير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض