اعلان
اعلان

لماذا استقرت أسعار السيارات بعد مرور شهر على التعريفية الجمركية الجديدة؟

بالرغم من إصدار الرئيس عبدالفتاح السيسي قرار رقم 419 لسنة 2018، لتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية الجديدة، والذي شمل العديد من التعديلات وإضافة بنود جديدة وتخفيض رسوم أخري، وارتفاع رسوم أخري، ومن بين تلك التعديلات التعريفية الجمريكية على السيارات.

وبعد مرور أكثر من شهر على تعديل التعريفية الجمريكية على السيارات، إلا أن الأسعار مازالت تشهد استقرار خلال المرحلة الماضية، وذلك على الرغم من انخفاض التعريفية الجمريكية على عدة أنواع للسيارات.

وهو ما فسره عدد من تجار السيارات، والذين أكدوا على أن خطوات الإصلاح الاقتصادي، والإجراءات التي اتبعتها الحكومة وراء عدم خفض أسعار بعض السيارات.

من جانبه قال اللواء عفت عبدالعاطي رئيس شعبة السيارات، بالإتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار تعديل التعريفية الجمريكية التي أصدرته مؤسسة الرئاسة على العديد من السلع، والتي من بينها السيارات، لم يؤثر على الأسعار خلال المرحلة الماضية.

وأوضح عبدالعاطي، أن القرار شمل السيارات الموفرة للطاقة، التي تعمل بمحركين "كهرباء- بنزين" للسيارات الملاكي 1600 سي سي، حيث تم تخفيضها من 40% إلى 30% بنسبة 25%، والسيارات الأكثر من ذلك، تم تخفيضها من فئة 135% إلى 100% تشجيعاً لاستخدام بيئة نظيفة.

وأضاف، إلى أن تلك السيارات أسعارها مرتفعة بالفعل، وبالمقارنة بالإجراءات التي اتبعتها الحكومة، لن تكون تلك الأسعار مناسبة أيضا، وتخفيض على الجمارك ضئيلة جدًا ولن تؤثر على أسعار السيارات.

من ناحية أخري قال علاء السبع، عضو شعبة السيارات بالغرفة التجارية، إن تقديم المزيد من التشجيع للمستهلك، وخلق جو من المنافسة، يساهم فى زيادة رغبة المستهلكين في اقتناء السيارات، موضحا أن السوق يشهد حالة من الإستقرار خلال المرحلة الماضية.

من جانبه، قال أشرف شرباص، نائب رئيس شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار السيارات مستقرة حاليا، وذلك بالرغم من مرور شهر على القرار الرئاسي بتعديل التعريفية الجمريكية على عدد من السلع، والتي من بينها السيارات.

وأوضح شرباص، أن السيارات العادية التي تعمل بالبنزين والسولار لن تسفيد من القرار، فالقرار يقتصر بتخفيض التعريفية الجمريكية على السيارات التي تعمل بمحركين، موضحا أن العملية الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة المصرية تسببت في ارتفاع أسعار السيارات، بصورة كبيرة.

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرار رقم 419 لسنة 2018، لتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية الجديدة، والذي شمل العديد من التعديلات وإضافة بنود جديدة وتخفيض رسوم أخري، وارتفاع رسوم أخري، والتي تشمل نحو 994 سلعة وسيطة، تمثل 17% من إجمالي التعريفة الجمركية الجديدة، ومن بين تلك التعديلات جاءت رسوم التعريفية الجمريكية للسيارات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض