اعلان

العناية الإلهية تنقذ 32 مريضًا من تكرار كارثة "ديرب نجم" بمستشفي التأمين الصحي ببني سويف (صور)

لم تمض سوى أسابيع قليلة على كارثة ديرب نجم، والتى راح ضحيتها 10 من مرضي وحدة الغسيل الكلوى، بمستشفي ديرب نجم المركزي، بمحافظة الشرقية، حتى تتكرر نفس الواقعة إلا أن العناية الإلهية أنقذت 32 مريضًا من التهلكة بوحدة غسيل الكلي بمستشفي التأمين الصحي ببني سويف، عقب توقف وحدة معالجة المياه، أثناء تواجد مرضي الشيف المسائي على ماكينات الغسيل، بسبب تسريب مياه خزان المحطة للصرف الصحي .

وعن تفاصيل الواقعة يقول نجل أحد المرضي، فضل عدم الإفصاح عن أسمه، خشية من مضايقات إدارة المستشفي لوالده، إنه أثناء تواجد والده و31 مريضًا أخر، على ماكينة الغسيل بالشيفت الثالث فى السابعة، مساء الأثنين الماضي، فوجئوا بتوقف الماكينات عن سحب المياه المعالجة من خزان المحطة، ما كان سيؤدي لإصابته بتجلط فى الدم ووفاتهم جميعًا فى غضون 10 دقائق.

وأضاف نجل المريض، أن حالة من الفزع أصابت ممرضات وحدة الغسيل الكلوى عقب توقف الماكينات، وبتوجههن للخزان فوجئوا بأنه خالى من المياه المعالجة التى تسربت لمواسير الصرف الصحي، نتيجة عدم إحكام غلق محبس الخزان، وعدم تواجد الفني المختص، الذى تبين أنه ترك محل عمله وخرج منذ بداية الشيفت .

وتابع: بعد تدخل أحد الفنيين بالمستشفي وبمعاونة فريق التمريض تم إنقاذ الموقف، وإنقاذ حياة 32 مريضًا كانوا عرضة للموت فى غضون دقائق، ونجت المحافظة بأكملها من كارثة كانت ستفوق كارثة مستشفي بلبيس التى نتج عنها وفاة 10 من المرضي وتدهور حالة 12 آخرين .

وأكد نجل المريض، أنه بعد إنقاذ الموقف أتصل بعض مرافقي المرضي بشرطة النجدة لإثبات الحالة وتحرير محضر ضد المقصرين فى حقوقهم، وبعد إنتهاء الجلسة توجهوا جميعًا لمكتب المستشار هاني عبد الجابر، محافظ بني سويف، وسردوا له الواقعة بتفاصيلها، حيث وعدهم بإتخاذ غجرءات صارمة ضد من يثبت تورطه وإهماله، قائلًا لهم "أن الواقعة لن تمر مرور الكرام" .

وأمر المستشار هانى عبدالجابر، محافظ بنى سويف، باتخاذ إجراءات صارمة فى الواقعة وتحويل المتسببين للتحقيق، وقال إنه شكل لجنة عاجلة من وكيل وزارة الصحة، ومدير التأمين الصحى، ومدير مستشفى التأمين الصحى، التى حدثت فيها الواقعة، وإعداد تقرير عاجل عن الواقعة.

وقال الدكتور عبدالناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة ببنى سويف، إن المستشار هانى عبدالجابر، كلفه بالوقوف على حقيقة الواقعة، وتبين أن جهاز تنقية المياه والمعروف بـ"ro" توقف أثناء عمليات الغسيل الكلوى للمرضى. وأضاف أنه عقد اجتماعًا مع أهالى المرضى والفنيين العاملين على تشغيل الماكينات، وبحضور مدير المستشفى ومدير فرع التأمين الصحى، ووعدنا بإحالة المتسبب عن توقف جهاز تنقية المياه للتحقيق، موضحا أن الجهاز توقف لـ7 دقائق فقط، وأن الفنيين المسؤولين عن التشغيل أعادوا عمله فورا، وتم استكمال عمليات الغسيل الكلوى فى حينه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والهلال (1-1) في ديربي الرياض بالدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووول التعادل للهلال