اعلان
اعلان

معلومات لا تعرفها عن سد "ستيجلر جورج".. الرئيس التزاني يدعو السيسي لوضع حجر الأساس.. شركة مصرية تقيمه في 36 شهرا

سد ستيجلر جورج
كتب : سها صلاح

يمثل السد التنزاني "ستيجلر جورج" الذي ستقوم بتصميمه وتشييده شركة المقاولن العرب المصرية، فخراً لمصر وتنزانيا والقارة الأفريقية، حيث يعتبر نموذج يحتذى به للتعاون بين الأشقاء الأفارقة، وقد تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً صباح اليوم من الرئيس التنزاني جون ماجوفولي الذي وجه الدعوة للرئيس لوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء السد التنزاني "ستيجلر جورج".

ماهو سد ستيجلر جورج:

هو سد إنتاج الطاقة الكهرمائية المخطط له في تنزانيا منذ شهر مايو الماضي والبالغ 2100 ميغاواط، حيث من المتوقع أن تنتج محطة توليد الطاقة الكهربائية 5،920 جيجاوات ساعة من الطاقة سنويًا، وتقع محطة الطاقة عبر نهر روفيجي ، في مضيق شتيجلر ، في محمية سيلوس ، منطقة موروغورو ، على بعد 220 كم (137 ميل) ، على الطريق ، جنوب غرب دار السلام ، العاصمة التجارية وأكبر مدينة في تنزانيا.

تقع محطة الطاقة هذه في محمية سيلوس للألعاب ، وهي واحدة من أكبر مواقع التراث العالمي في العالم ، وتبلغ مساحتها 45،000 كيلومتر مربع (17،000 ميل مربع)، من المخطط أن تشغل محطة توليد الطاقة وبحيرة الخزان ما يقارب 1350 كيلومتر مربع (520 ميل مربع).

وفي أغسطس 2017 ، أعلنت الحكومة التنزانية عن عطاءات لإنشاء هذا السد، وفازت به شركة المقاولون العرب المصرية، التي من المفترض ان تستكمل بناءه خلال 36 شهراً، سيتم إخلاء الطاقة المولدة عبر خط كهربائي عالي الجهد بجهد 400 كيلوفولت حيث سيتم دمج الطاقة في شبكة الكهرباء الوطنية. 

من المخطط أن يتم إنشاء السد في قلب منطقة سيلوس ، وهي محمية بحجم سويسرا، و المحمية هي موطن لمجموعة كبيرة من الأنواع بما في ذلك الفيلة والفهود والزرافات والتماسيح.

ومن المحتمل أن يكون للسد تأثيرات سلبية كبيرة على استخدامات الأراضي أسفل المصب ، وصيد الأسماك التجاري والصناعات الزراعية ، وسبل عيش المجتمعات المحلية."

يقول ثابت يعقوب ، وهو خبير تنزاني في مجال الطاقة والبيئة ، "إن السد سيشفي عجز الطاقة في البلاد وأكثر من ضعف القدرة الحالية للشبكة، ومع ذلك ، مع الضغط الحالي على الابتعاد عن الوقود الأحفوري ، يتم وضع السدود المائية في صورة "البديل النظيف".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً