اعلان

ترعة منوف تتحول لتلال قمامة.. والمواطنون: مليانة حيوانات ميّتة وجالنا بسببها المرض

ترعة منوف تتحول لتلال قمامة

حالة من الغضب تسيطر علي فلاحى قرية جُزى التابعة لمركز مدينة منوف بمحافظة المنوفية، وذلك لتكدس القمامة بالترعة الرئيسية الموجودة بالقرية والتى تساهم في رى اكثر من 40 فدان بالقرية، ويقول عبدالفتاح عزوز، إن تطهير الترع أزمة تعاني منها محافظة المنوفية منذ عدة سنوات، وطالبنا أكثر من مرة بتطهير الترع لعدم تكدس القمامة داخل المصارف والتي تساهم في بوار الأرض الزراعية، ولكن لا حياة لمن تنادي، مما ادى لزيادة ملوحة التربة التي أثرت علي فساد التربة الزراعية.

وأضاف عزوز،: "سئمنا من مخاطبة المسئولين وذلك لعدم إهتمامهم بنا فنضطر إلي تطهير الترع بأنفسنا، ولكن أصيب بعضنا ببعض الأمراض الجلدية، وإعتدنا على إستخدام المياة الجوفية في الري في بعض الأوقات، ولكن المياة الجوفية تكلف مبالغ باهظة، فضلاً عن تسببها فى إرتفاع نسبة ملوحة التربة من جانب آخر.

وفي ذات السياق أكد محمود حسن، إن تراكم جثث الحيوانات الميتة بالترعة الرئيسية بالقرية أدي إلي إنسداد بعض مناطق "غيط العدس، والجهية، وحوض الرزق"، والتى أدت إلي تدمير جودة المياه بشكل كامل وجعلها سامة لا تصلح للزراعة يجب على المسئولين إيجاد حلول جزرية لتلك الأزمة وتنظيف الترعة جيدا وتطهيرها وتوفير ضغط مائى لها لكى يساعدها على ري الأراضي.

وأضاف عبد العظيم السيد، أن الأهالي قدموا العديد من الشكاوى والاستغاثات لجميع المسئولين بالمحافظة، وذلم لوضع الحلول والنظر إلى لحجم الكارثة والأضرار التي تقع عليهم من تكدس القمامة إلا أن التجاهل بين المسئولين هو الحل الظاهر دائما لما أصاب الأهالي من أمراض وانتشار الحشرات بسبب القمامة وإلقاء الحيوانات بداخلها. 

من جانبه، قال رزق:" نتعرض للمخاطر إحنا وأطفالنا وكذلك ضياع أراضينا وبوارها والمسئولين مش حاسين بينا والأمراض تنتشر من حولنا بسبب زيادة القمامة والحشرات والحيوانات بشكل مستمر بالترعة وإدارة الري فى مدينة منوف بل وفى المحافظة كلها فى تقاعس تام ومع كل هذه الأزمات ولم نجد أي مسئول ينظر إلينا او يتدخل لإنقاذنا من هذا الجحيم.

وناشدوا جميعاً اللواء أركان حرب محافظ المنوفية، ووكيل وزارة الرى بالمحافظة للتدخل السريع لإنقاذ أهالي القرية من الأمراض والكوارث التي حدثت لهم بالفعل من هذه الترعة والتي تسببت أيضا فى بوار أراضيهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً