اعلان

كل ما تريد معرفته عن مشروع تطوير مثلث ماسبيرو في "س و ج"

مشروع تطوير مثلث ماسبيرو في "س و ج"
كتب : نهى نجم

مر عام كامل على مفاوضات الحكومة مع أهالي منطقة "مثلث ماسبيرو" سواء كان التفاوض مع السكان أو الملاك، حتى إن وصلت العاصمة إلى حل جذري مرضي لكافة الأطراف ما بين التعويبض المادي، أوالسكني، أوالبقاء، لإنهاء أزمة مثلث ماسبيرو، والتي تعد من أغلى وأرقى مناطق القاهرة.

تنشر أهل مصر تفاصيل مثلث ماسبيرو في س و ج :

ما هي مساحة مثلث ماسبيرو والمنطقة المراد تطويرها؟

تقع منطقة مثلث ماسبيرو في قلب العاصمة وهو مكان مميز يحلم به أي مواطن، وجغرافيًا تقع المنطقة على متداد الشريط الطولي الموازِ لكورنيش النيل بين وزارة الخارجية ومبنى الإذاعة والتلفزيون، وتصل مساحته 74 فدان ويتضمن مبنى الإذاعة والتليفزيون ومقر وزارة الخارجية والقنصلية الإيطالية.

أما المستهدف من المخطط النهائي لمثلث ماسبيرو من حيث المساحة تصل إلى 40 فدان، وتمتلك الدولة نحو 10% فقط من مساحة المشروع و25% من الأرض قطع صغيرة مملوكة للأفراد والمساحة المتبقية مملوكة لشركتين من السعودية وشركتين من الكويت وشركة ماسبيرو المصرية.

ما هي الشركة صاحبة المخطط النهائي لتطوير منطقة ماسبيرو؟

هي شركة “أسوشيتد كونسلتنتس” والتي تأسست عام 1988، على يد الدكتورة سحر عطية، رئيس قسم التخطيط والتصميم العمراني بجامعة القاهرة، والمعماري عصام أباظة، المدير التنفيذي للشركة.

ما هو المخطط النهائي لتطوير منطقة ماسبيرو؟ 

اعتمدت محافظة القاهرة، المخطط النهائي لشركة “أسوشيتد كونسلتنتس” الأربعاء الماضي، ويعتمد على محوران رئيسيان من شارع الجلاء للكورنيش، كما يجرى تقسيم المنطقة إلى قطع أراض تخصص قطعة أرض منها لبناء منطقة سكنية للمواطنين الذين أبدوا رغبتهم في العودة للمنطقة مرة أخرى بعد انتهاء التطوير مع تزويدها بجميع الخدمات.

ويشمل المخطط النهائي لمثلث ماسبيرو مسارين ترفيهي وسياحي، ومسارًا تجاريًا للربط بين الترفيهي والسياحي، إنشاء جراج تحت الأرض أسفل مسار المشاة الرئيسي لربط الكورنيش بمحطة مترو رمسيس ،تطوير المباني ذات القيمة التاريخية بالمنطقة كمتحف المركبات. 

وسيتم تصميم المباني المشروع الجديد بحيث يتماشى مع عمارة القاهرة الخديوية، ويتضمن المشروع أيضًا رفع كفاءة ميدان عبدالمنعم رياض باعتباره الرابط بين القاهرة الخديوية ومثلث ماسبيرو.

كم تبلغ نسبة الأهالي الحاصلين على التعويضات من الحكومة؟

99% من الأهالي حصلوا على التعويضات، والمتبقي بسبب خلافات على ميراث.

كم عدد الأهالي الذين فضلوا البقاء في ماسبيرو؟ 

بلغ عدد الأسر الذين فضلوا البقاء في مثلث ماسبيرو 44 أسرة، بالإضافة إلى 27 محل تجارى عدد من فضلوا البقاء، والعودة مرة أخرى بعد الانتهاء من أعمال تطوير مثلث ماسبيرو، وأكد مدير صندوق تطوير العشوائيات، أن عدد المحال التجارية فى المشروع ألف و111 محل تجاري، وسيتم تعويض هؤلاء، وتم تقدير قيمة المتر لشاغل المحل 7 آلاف جنيه، إضافة إلى مبلغ 80 ألف جنيه كتعويض للمهنة.

وسيتم أيضًا تعويض أصحاب الأرض المقام عليها المحل أو الورشة، علمًا بأن كافة أصحاب المحلات سيتم تعويضهم ماديًا فقط، لأنه يصعب تنفيذ هذا الرقم الكبير من المحلات والورش داخل المشورع بعد التطوير.

وكان المجلس التنفيذي لمحافظة القاهرة برئاسة اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، قد وافق على اعتماد المخطط العام لتطوير وتنمية منطقة مثلث ماسبيرو، والذي يعد مشروعًا قوميًا حيث يتماشى مع الخطة الإسترتيجية 2030 لتطوير المناطق العشوائية، ويتزامن مع تطوير منطقة القاهرة الخديوية ، كما يستهدف جذب الاستثمارات والارتقاء بالموارد الاقتصادية للعاصمة، وسيبدأ العمل به خلال الأيام القادمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً