اعلان

قبل زيارة الرئيس السيسي لتنزانيا .. تعرف على تاريخ العلاقات المصرية التنزانية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب : سارة صقر

تأتي دعوة الرئيس التنزاني اجون ماجوفولى إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، لوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء السد تحت إشرافه أسوة بالمشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر، في إطار تاريخي يعكس مدى قوة العلاقات المصرية التنزانية على وجه الخصوص وعلاقات مصر مع قارتها الأفريقية بشكل عام.

وهو ما أكده الرئيس السيسي، كما أكد أن بناء السد سيتم على نحو تفتخر به مصر وتنزانيا والقارة الإفريقية، وسيمثل نموذجًا يحتذى به للتعاون بين الأشقاء الأفارقة.

وتستعرض "أهل مصر" أبرز محطات التعاون الثنائي بين البلدين

_ في عام 1999، زار الرئيس التنزاني مكابا مصر وبحث مع الرئيس السابق مبارك العديد من المسائل الاقتصادية فى ضوء التحول الذى تشهده تنزانيا نحو اقتصاديات السوق وخصخصة القطاع العام وانبهر بالتقدم الصناعى والتكنولوجى الذى شاهده فى مدينه العاشر من رمضان

وفيما يتعلق باللجنة العليا المشتركة بين البلدين دعا الرئيس مكابا ان تركز اللجنة على تشجيع التعاون بين القطاع الخاص فى البلدين وحل المسائل المتعلقة بالنظم الضريبية وتعديلها بشكل يسمح بتوثيق العلاقات الاقتصادية لترقى الى مستوى العلاقات السياسية .

_ وفي مايو من نفس العام، وقعت مصر وتنزانيا ومنظمة الفاو اتفاقا لتنفيذ البرنامج الخاص للأمن الغذائى فى تنزانيا فى إطار دعم سياسيات الأمن الغذائى التى أكدتها أهداف مؤتمر القمة العالمى لأغذية الذى عقد فى روما عام 1996 .

_ وفي عام 2000 بحثت الهيئة العامة للاستثمار سبل إقامة مشروعات مشتركة بين البلدين وفى مقدمتها الصناعات الغذائية والتعدينية والزراعية وكذلك تزويد تنزانيا بالتكنولوجيا المصرية والمعاونة فى تأهيل الكوادر الفنية المطلوبة للصناعة فى تنزانيا.

_ وفي 2001، حصل الجناح المصرى فى معرض دار السلام بتنزانيا على شهادة التميز وذلك خلال دورته الـ 24 ، حيث كانت المنتجات المصرية من السلع المنزلية المعمرة بمثابة فاكهة المعرض.

_ وفي عام 2002 تم توقيع اتفاقية لانشاء مجلس أعمال تنزانى - مصرى بين جمعية رجال الأعمال المصريين واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة التنزانى ، كما تم بحث الاتفاقية الخاصة بتبادل الاعفاء الجمركى بين البلدين، والذى يتم بموجبه خفض الجمارك على السلع من الجانبين ليصبح مثل الجمارك المقررة فى اتفاقية الكوميسا، حيث أن تنزانيا انسحبت من الاتفاقية ، كما تم بحث التعاون بين هيئة قناة السويس وشركاتها مع هيئة ميناء دار السلام وكذل برامج التدريب التى تتم فى الاكاديمية العربية للنقل البحرى بالأسكندرية.

_ وفي 2003 شاركت مصر فى المعرض الأفريقى الذى اقيم فى العاصمة التنزانية دار السلام .

كما اتفق وزير التجارة والصناعة التنزانى مع وزير التجارة الخارجية - على ضرورة إقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين بهدف دعم الاستثمارات والتعاون التجارى .

_ وفي 2008، طلبت تنزانيا من مصر، إعادة تشغيل خط مصر للطيران إلى دار السلام، وتأييد مصر لموقف تنزانيا في نزاعها مع ملاوي على 50 فدان من مياه بحيرة ملاوي.

_ فى 2015 قام د. عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بزيارة لتنزانيا لحضور حفل تنصيب الرئيس التنزاني جون بومبي جوزيف ماغوفولي.

_ في 2016 قامت مصر بإرسال مساعدات لمتضررى الزلزال الذي ضرب منطقة كاجيرا بشمال تنزانيا.

_ فى 2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لتنزانيا، تُعد هى الأولى لرئيس مصرى منذ عام 1968، استقبله جون ما جوفولى رئيس تنزانيا. بحثا الجانبان عدد من القضايا والملفات الإقليمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً